تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمحات طيبة من حياة فضيلة الشيخ الزاهد صالح عبدالله الزغيبي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف]

ـ[محمد عبدالاله]ــــــــ[03 - 11 - 09, 03:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين ..

فهذه أخواني وأخواتي لمحات من سيرة الشيخ الجليل صالح بن عبدالله الزغيبي امام وخطيب المسجد النبوي الشريف رحمه الله

http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-03fc75d963.jpg (http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-03fc75d963.jpg)

ولد الشيخ في القصيم، ونشأ في طلب العلم، حيث حفظ القرآن الكريم، وظل يترقى إلى أن أكرمه الله تعالى بإمامة الحرم النبوي الشريف منفرداً، في حوالي عام 1345هـ فمكث فيها ما يقرب من خمس وعشرين سنة. كان رحمه الله صالحاً، عابداً، لا يفتر عن تلاوة القرآن الكريم، حريصاً على الإمامة والجماعة لم يتخلف عن صلاة قط إلا لمرض، ولم يخرج من المدينة المنورة إلا مرة واحدة للحج. وله في ذلك غرائب ونوادر، فمن ذلك: أنه دخل في الصلاة مرة، فاحتاج للوضوء فأشار للناس أن مكانكم، ثم ذهب فتطهر وعاد للصلاة ولم يستخلف؛ لأنه كان حريصاً أن لا تفوته جماعة الحرم النبوي ما دام بالمدينة. وكان إمام الحرم المكي في وقته ربما يطلق على نفسه: إمام الحرمين، وقد حاول جاهداً أن يصلي بالمسجد النبوي ولو مرة واحدة حتى يتحقق بهذا اللقب فلم يمكنه الشيخ من ذلك.

http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-e175a82689.jpg (http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-e175a82689.jpg)

ومن عجائب ما وقع له أنه استيقظ مرة لصلاة الفجر، وبعد أن توضأ وأراد لبس الحذاء لدغته عقرب في قدمه، ولم يجد من يسعفه أو يخبر نائبه، فتجلد ونزل إلى الحرم كعادته، وانتظر موعد الإقامة ـ وهي بعد ثلث ساعة من الأذان ـ ولم يقدمها حرصاً على إدراك الناس للجماعة ـ وكل ذلك ولم يعلم بحالته أحد ـ وبعد الانتهاء من الصلاة أخبر بعض الحاضرين فقرأ عليه بعضهم وسارعوا في إسعافه. وكان الشيخ رحمه الله إذا أتى لصلاة العصر لا يخرج حتى يصلي العشاء، وإذا أتى لصلاة الفجر لا يخرج حتى تطلع الشمس. ولما ثقل في آخر عمره صار ينيب عنه فضيلة الشيخ عبد العزيز بن صالح في الصلاة الجهرية والجمعة والتراويح. (1)

http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-29f1548841.jpg (http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-29f1548841.jpg)

قال عنه فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي

امام وخطيب مسجد قباء ومديرعام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

من علماء المدينه الشيخ صالح الزغيبي وكان إماماً في حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويضرب به المثل في قضية المحافظه على على الأمامه صلى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس وعشرين سنة لم يغب فرضاً واحداً وكان يصلي الفروض الخمسة كلها ولم يسهو في صلاته قط.

http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-6242c03e06.jpg (http://www.kashkool.org/up//uploads/images/kashkool-org-up-6242c03e06.jpg)

وايضا قال عنه العلامة فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي

المدرس بالمسجد النبوي الشريف وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية

الشيخ صالح الزغيبي - إمام الحرم النبوي الشريف

(كان أحد الأئمة الشيخ صالح الزغيبي - رحمه الله - كان إمام المسجد النبوي، وكان من أصلح عباد الله- رحمه الله - برحمته الواسعة- هذا الإمام كان آية في الصلاح والعبادة والتواضع، كان يصلي بالناس في السبعينات الهجرية وكان من تواضعه إذا صلى الفجر مضى إلى السوق بعد طلوع الشمس وكان لا يبرح مكانه حتى تطلع الشمس فيمضي إلى السوق ويشتري البرسيم لغنمه فيضع البرسيم على رأسه تواضعاً لله- عز وجل -

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير