تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قوم لقد جمع الله الكريم لهم بين القرينين بش الوجه والكرم

ولدت ببرقة في 16 من أيلول سنة 1930 م , ونشأت في كنف والدي.وكان والدي رحمه الله أمياً. إلا أنه كان يحب أهل العلم والأيمان ويبرهم. وحرص على تعليم أولاده وحملهم على مكارم الأخلاق. وكان أغلب عمله في الزراعة. ووالدتي حفظها الله كذلك في حرصها على تربية بنيها على حب العلم والدين. وقد قرأت القرآن دون معلم.

إلتحقت بالمدرسة الأبتدائية في قريتنا. وتخرجت منها عام 1944 م. ثم إلتحقت بالدراسة الثانوية بمدرسة الصلاحية بنابلس , حيث مكثت أربع سنين. ذهبت بعدها إلى المملكة العربية السعودية فعملت في التدريس الأبتدائي سنة في المدرسة الفيصلية في مدينة بريدة (سنة 1369 هـ) وعملت في التجارة بالرياض سنة (1370 هـ) وعندما افتتح معرض الرياض الديني الثانوي سنة (1371 هـ) بادرت إلى الإلتحاق به. وفي سنة 1372 هـ أسندت إلي أمانة مكتبة دار الإفتاء , ومقرها خلف مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في منطقة دخنة. وحافظت مع ذلك على الدراسة بالمعهد , ثم بالكلية الشرعية في الرياض إلى أن تخرجت منها سنة 1376 هـ في الفوج الأول من خريجيها.

وقد أخذت فيها العلم عن مشايخ أجلاء. فأخذت التفسير وأصول الفقه على الشيخ محمد أمين الشنقيطي , والفقه والعقيدة على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل باز , والفرائض على الشيخ عبد العزيز بن رشيد , والحديث على الشيخ عبد الرحمن الإفريقي , والنحو على الشيخ عبد اللطيف سرحان والشيخ يوسف الضبع ,وغيرهم.رحم الله الموتى منهم وحفظ الأحياء ,وجزاهم عنا أحسن الجزاء.

وقد عملت في التدريس بمعهد (شقراء) العلمي , وأسندت إلي إدارته عام 1377 هـ نقلت بعدها للتدريس بالكلية الشرعية بالرياض , وكنت أول من درس بها من خريجيها. فبقيت كذلك من (1378 - 1383 هـ).

ثم التحقت بالتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , فبقيت فيها سنتين إلى أن أراد الله تعالى لي النقلة إلى أرض الكويت.

وفي الكويت أسندت إلي أمانة مكتبة وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية إثنا عشر عاماً من سنة

(1385 - 397هـ) حصلت في أثناء ذلك عل درجتي الماجستير و الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر. وكانت رسالتي لدكتوراه بعنوان: (أفعال الرسول صل الله عليه وسلم و دلالتها على الأحكام الشرعية).

وهي فيما يتعلق من علم أصول الفقه بالسنن الفعليه. وكانت بإشراف الشيخ عبد الغني عبد الخالق رحمه الله. وقد يسر الله تعالى فيها كشف كثير من غوامض هذا العلم. و الحمد لله على فضله.

ولما أن استأنفت وزارة الأوقاف بالكويت مشروع الموسوعة الفقية نقلت لعمل مع العاملين فيه. والله المسؤول أن يأخذ بيد القائمين عليه حتى يكمل على خير الوجوه.

وشاركة في لجنة الفتوى الشرعية بالكويت كعضو من أعضائها من سنة 1969 م إلى أن وقعت أحداث الخليج المؤسفة عام 1990م.

وقد رجعت بعدها إلى وطني الأردن، و ابتنيت لي مسكنا في منطقة الجندويل من مناطق مدينة عمان، جعلها الله عامرة بالعلم و الإيمان. وتفرغت فيها للبحث والتأليف.

و شاركة في أثناء ذلك في بعض المؤتمرات و الندوات الفقية، لمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت.و لمجمع الفقه الإسلامي بجدة، و غيرهما.

و الله المستعان وهو المسؤول أن يتم علينا نعمه بالهداية و السداد، و يوفقنا لصالح القول والعمل، و يختم لنا عليهما.

---

مؤلفات الشيخ الدكتور محمد سليمان الأشقر حفظه الله

مؤلفاتي المطبوعة:

منها مايلي:

كتب ورسائل

1 - أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها في الأدلة الشرعية، رسالة دكتوراة. الطبعة الرابعة. عمان - مكتبة دار النفائس.

2 - الواضح في أصول الفقه للمبتدئين. الطبعة السادسة (300ص). عمان - مكتبة دار النفائس.

3 - زبدة التفسير من فتح القدير (وهو مختصر تفسير الشوكاني). عمان - مكتبة دار النفائس.

4 - نفحة العبير من زبدة التفسير. الرياض، مكتبة دار السلام، 1417هـ (1521ص).

5 - الفتيا ومناهج الإفتاء. ط3. عمان - مكتبة دار النفائس، 1413 هـ.

6 - الفهرسة الهجائية والترتيب المعجمي. الكويت، دار البحوث العلمية، 1391 هـ. (128ص).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير