تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وله ملكة عجيبة في فهم عبارات الأئمة، ومعرفة منازلهم من الجرج والتعديل، وتحقيق دقيق في نقد الرجال، بأسلوب علمي متين، وصبر على البحث والتحقيق.

فمن أراد فقه الجرح والتعديل فعليه بـ (التنكيل)، فإن فيه دلالة واضحة على تمكن المعلمي – رحمه الله – من هذا العلم بحيث يصدق عليه لقب (ذهبي العصر) فهو شخصية علمية بارزة جديرة بالاهتمام والدراسة.

زهده:

كان الشيخ المعلمي زاهدا في الحياة لا يعبأ بزخارف الدنيا وزينتها، ومما يدل على زهده أن الإدريسي أمير عسير حينذاك عرض عليه قطعة واسعة من الأرض فرفضه ولم يرض إلا مرتبه الذي كان يتقاضاه شهريا كقاض ومدرس، وقد أخبرني بذلك أخوه العم أحمد – رحمه الله – نزيل سورابايا.

تواضعه:

كان رحمه الله في غاية التواضع، ويكره الظهور، فقد جاء مرة الشيخ العلامة المحدث أحمد شاكر – رحمه الله – يريد زيارة الشيخ المعلمي في مكتبة الحرم المكي الذي كان الشيخ المعلمي – رحمه الله – أمينا لها (ولم يكن لها لقاء قبل هذا) فقدم للشيخ شاكر الشاي، ولما طال انتظاره ولم يقابل الشيخ المعلمي سأل الشيخ شاكر الموظف هناك وبين له سبب مجيئه هو زيارة الشيخ المعلمي فأجاب الموظف: سبحان الله، الذي جاء بالشاي لك هو الشيخ المعلمي فتأثر أحمد شاكر حتى أنه بكى من شدة التأثر.

تصانيف ومؤلفاته:

له كتب ورسائل كثيرة متعددة؛ ألفها في تحقيق بعض المسائل العلمية – حديثية كانت، أم سلوكية، أم عقدية – ما زالت مخطوطة، كما أن له "ديوان شعر" ما زال مخطوطا أيضا.

وأما ما طبع له من ذلك؛ فكثير، منه:

1. الأنوار الكاشفة؛ في الرد على كتاب " أضواء على السنة المحمدية" لمحمود أبي رية.

2. طليعة التنكيل

3. التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطل؛ وهو كتاب عظيم ومفيد فريد، وهو مطبوع بتحقيق الإمام الألباني – رحمه الله -.

4. علم الرجال وأهميته بتحقيق علي بن حسن الحلبي الأثري –

5. مقام إبراهيم، وهي رسالة نفيسة بتحقيق علي بن حسن الحلبي الأثري

6. البناء على المقابر تحقيق حاكم بن عيسان المطيري

كما أنه حقق كثيرا من أمهات كتب علم الرجال والتاريخ التي طبعت في دائرة المعارف العثمانية في عهده مثل كتاب "الإكمال" لابن ماكولا – 4 مجلدات منه – وكتاب "الأنساب" للسمعاني – 4 مجلدات – وكتاب "تذكرة الحفاظ" للذهبي، و "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم، و "التاريخ الكبير" للبخاري ...

وغير ذلك كثير.

وفاته:

بقي مستمرا في أمانة مكتبة الحرم المكي، دؤوبا في البحث نشيطا في التدقيق والتحقيق والبحث العلمي، إلى أن شوهد فيها منكبا على بعض الكتب وقد فارق الحياة، وذلك عام 1386 هـ - 1966 م.

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

منقول للفائدة وهى التعريف بهذا العلم

ـ[أبو المنذر سراج الدين]ــــــــ[26 - 11 - 09, 03:34 م]ـ

رحم الله العلامة المحدث أبا عبد الله عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني ونفعنا بعلمه

ـ[محمد ابن عمر المصرى]ــــــــ[14 - 01 - 10, 12:15 ص]ـ

غفر الله له و رحمه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير