تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- الأموال الظاهرة والباطنة في زكاة المال، الندوة الخامسة لقضايا الزكاة المعاصرة، 1415 هـ.

- أحكام زكاة صور من عروض التجارة المعاصرة، الندوة السابعة، 1417 هـ.

- زكاة السندات الخاصة والحكومية وأموال الشركات الأخرى غير شركات المساهمة، الندوة الثامنة، 1418 هـ.

- لغز النماء في زكاة المال، الندوة التاسعة، 1420 هـ.

- شرط النماء وأثره في الأموال والشروط الزكوية، الندوة الثانية عشرة، 1423 هـ.

بحوث مقدمة إلى مؤتمرات وندوات أخرى:

- النظام المصرفي الإسلامي: خصائصه ومشكلاته، المؤتمر الدولي الثاني للاقتصاد الإسلامي، إسلام آباد، 1403 هـ.

- زكاة الأصول الثابتة، الندوة الدولية حول السياسة المالية وتخطيط التنمية في الدولة الإسلامية، المعهد الدولي للاقتصاد الإسلامي، الجامعة الإسلامية الدولية، إسلام آباد، 1986م.

- تأملات في بعض قواعد الزكاة ومسائلها، ندوة مالية الدولة الإسلامية في صدر الإسلام، مركز الدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، إربد (الأردن)، 1987م.

- الزكاة والنظام الضريبي المعاصر، ندوة الزكاة والتكافل الاجتماعي في الإسلام، المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، عمّان، 1994م.

- تدهور النقود والربط القياسي للقروض غير الربوية، حلقة عمل حول ربط الحقوق والالتزامات بتغير الأسعار من وجهة النظر الإسلامية، بالتعاون بين المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (البنك الإسلامي للتنمية) والمعهد الدولي للاقتصاد الإسلامي (الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد)، 1407 هـ.

- سندات المقارضة، حلقة عمل بالتعاون بين البنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، 1408 هـ.

- تعقيب على ورقة " واقع التمويل بالمشاركة في البنوك الإسلامية العاملة في السودان"، عابدين سلامة، ندوة الاقتصاد الإسلامي، مركز صالح كامل، جامعة الأزهر، القاهرة، 1409 هـ.

- تعقيب على ورقة " توزيع الثروة في الاقتصاد الإسلامي " لمحمد شوقي الفنجري، ندوة التنمية من منظور إسلامي، المجمع الملكي (عمّان) والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (البنك الإسلامي للتنمية بجدة) والإيسيسكو (الرباط)، 1411 هـ.

- تعقيب على ورقة " المصارف الإسلامية: منجزاتها ودورها المستقبلي "، عبد الحميد الغزالي، ندوة الاقتصاد الإسلامي والتكامل التنموي، الجامعة العربية، الإدارة العامة للشؤون الاقتصادية، 1985م.

- الادخار المصرفي والاستثمار في اقتصاد إسلامي، ملتقى الفكر الإسلامي الرابع والعشرون، الجزائر، 1411 هـ.

- الربط القياسي للديون بعملة اعتبارية، ندوة قضايا العملة، بالتعاون بين البنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي)، 1413 هـ.

- معايير احتساب الأرباح في المصارف الإسلامية، مؤتمر المستجدات الفقهية في معاملات البنوك الإسلامية، بالتعاون بين الجامعة الأردنية (المركز الثقافي الإسلامي، وكلية الشريعة) والبنك الإسلامي الأردني، عمّان، 1414 هـ.

- في مشكلات المصارف الإسلامية، ندوة مشكلات المصارف الإسلامية، بالتعاون بين البنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي)، 1415 هـ.

- ماهية المصرف الإسلامي، ندوة شركة الراجحي، جدة، 1416 هـ.

- آثار التضخم على العلاقات التعاقدية في المصارف الإسلامية والوسائل المشروعة للحماية، ندوة التضخم وآثاره على المجتمعات: الحل الإسلامي، كوالالمبور، 1417 هـ.

- الفكر الاقتصادي عند الجويني، ندوة الذكرى الألفية لإمام الحرمين الجويني، جامعة قطر، كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية، الدوحة، 1419 هـ.

- الاستصناع ودوره في تمويل مشروعات البنية الأساسية، أعمال ندوة التعاون بين الحكومة والقطاع الأهلي في تمويل المشروعات الاقتصادية، مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، 1421 هـ.

- دور الزكاة في إعادة توزيع الدخل والثروة، المؤتمر العالمي السادس للزكاة الذي نظمه بيت الزكاة الكويتي، الدوحة، 1424 هـ.

- أثر الشرط المسبق في العقود المركبة في المصارف الإسلامية، ندوة اشتراط الربط بين عقود المصارف الإسلامية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنمية، جدة، 1425 هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير