تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د ـ الفترة التي قضاها في السجن حين حاربت حكومة إبراهيم عبد الهادي جماعة الإخوان، فحلت تنظيماتها وصادرت ممتلكاتها واغتالت مرشدها العام الشهيد حسن البنا، وأوقعت في أعضاء الجماعة مختلف أساليب التعذيب والإرهاب، إذ كان أحد الذين اتهموا في قضايا الجماعة، وزجوا في المعتقلات مع الفوج الأول من سجناء الإخوان بدءاً من عام 1948 م وما بعده.

هـ ـ مشاركته في حركة المقاومة السرية ضد الإنجليز في منطقة القناة سنتي 1951 و1952 م.

ومعلوم أن تلك الأحداث كانت محور نشاط الشباب من جماعة الإخوان المسلمين، تمرسوا خلالها بألوان من التربية الإسلامية، التي توقظ الوعي وتوضح المفهومات الصحيحة، وتحقق التطبيق العلمي للمعاني العليا، التي تلهب في النفوس روح الجهاد الإسلامي، للتخلص من القوى الاستعمارية على اختلاف ألوانها من شرقية وغربية، وتوجه طاقات الشباب المؤمن إلى العمل على استعادة أمجاد الإسلام، واستئناف الحياة الإسلامية القويمة، التي بها يتأكد الانتماء الحي لأمة القرآن.

وقد شاء الله أن يحرم الشيخ مناع من الإسهام في محنة الإخوان التي نزلت بها عام 1954 م في مصر، إذ كان أيامئذ مغترباً في المملكة العربية السعودية، حيث لا يزال حتى الآن.

أحداث في التدريس:

وحتى الآن لم نتلق جواباً على سؤالنا الثامن حول الأحداث التي قد تكون عرضت لأي من أصحاب الفضيلة أثناء عملهم في التدريس أو القضاء وما إلى ذلك، فجواب الأستاذ مناع إذن هو الأول من نوعه حتى الآن.

يقول الأستاذ: إن أهم هذه الأحداث التي عرضت له في التدريس ما كان يواجهه من بعض الطلاب المنحرفين المخدوعين الذين يعرفون اتجاهه الإسلامي فكان يأخذهم بالحكمة والحذر .. ويقول:

" إن له مع هؤلاء نوادر طريفة .. إلا أنه لم يشر إلى أي من هذه النوادر بالتفصيل، وكل ما يعلمنا هو نتيجة أسلوبه الحكيم الحازم، إذ يرينا أنهم أكبروا فيه صموده واستمساكه بعقيدته حتى لانت عريكتهم له.

وفي ظننا أنه لا بد لكل مدرس إسلامي في هذه الأيام من مواجهة أمثال هذه المشكلات التي يشير إليها فضيلة الشيخ، وهي أمر جد طبيعي، لأنها تمثل مرحلة الصراع التي يمر بها الجيل، وبخاصة في الأقطار التي تسيطر عليها الاتجاهات غير الإسلامية، إذ تعمل الدعايات الشيطانية عملها الدائب لزلزلة بقايا القيم في صدور الشباب، عن طريق المناهج الدراسية حيناً، وعن طريق المدرس الزائغ حيناً آخر، إلى العشرات في وسائل التخريب التي تنصب على الناس من كل صوب.

إن المدرس المستقيم الذي يستشعر المسئولية أمام ربه ودينه وأمته لن يكون سعيداً في مثل هذا الجو، لأنه لا يستطيع كتمان الحقيقة التي تملأ كيانه، ولا يستطيع تأييد الباطل الذي يريد أن يلغي هذه الحقيقة، فإذا قال الحق أثار عليه أهل الباطل، وما أكثرهم في كل مكان، وبخاصة في الأوساط التعليمية، التي يركز عليها أصحاب السلطان من الذين حرموا نعمة الإيمان، وحرموا في الوقت نفسه نعمة النظر في دلائل أهل الإيمان. وقد طالما عانينا من هذه المشكلات خلال عملنا في التدريس فصبرنا ما وسعنا الصبر ونصرنا الحق ما وسعنا النصر.

ولا جرم أن هذا الضرب من محن المدرسين لم يعرفه أحد من أسلافهم، أيام كان الإسلام هو الذي يسود المجتمع، ويحكم الضمائر.

صور من نشاط الشيخ:

لقد شمل نشاط المترجم ولا يزال يشمل جوانب متعددة في خدمة الإسلام والعلم، ويعدد فضيلته بعضها، فيخبرنا أنه كان عضوا في قسم الدعوة والإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، مذ كان طالباً في المرحلة الثانوية، فكان لا يفتأ يتجول في المدن والقرى للدعوة إلى الله في المساجد والأندية والحفلات، كلما وجد إلى ذلك سبيلاً.

وقد انتخب رئيساً لاتحاد الطلبة في كلية أصول الدين، فقام بالاشتراك مع إخوانه يحركه المطالبة بتجديد المناهج الأزهرية لتمكين الأزهر من النهوض بمسئوليته بإزاء الدعوة، وحول هذا الموضوع نشر عدداً من المقالات في جريدة " الشهاب " جريدة الإخوان يومئذ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير