تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لقد كان العلماء على مر العصور والأجيال، يختلفون في المسائل الفرعية الاجتهادية، ولكن هذا الاختلاف لم يفسد ما بينهم من رابطة الجهاد، فقد كانوا يوقنون بأنهم جميعاً جنود للإسلام في صف المعركة. إن الإسلام عقيدة وشريعة، وإن الولاء الذي يجمع الشمل ويصلح الناس، هو الولاء للدين، والإسلام دين عالمي للبشرية كلها، يترفَّع في بناء الأمة عن ولاء الجنس والعنصر والأرض، ويجعل العقيدة هي الوحدة المشتركة بين الناس جميعاً في ظل الإسلام، فكانت الأخوّة الدينية بين المسلمين، هي هذه الوحدة المشتركة التي قررها القرآن الكريم http://www.almujtamaa-mag.com/Images/BRAKET_R.GIF إنما المؤمنون إخوة http://www.almujtamaa-mag.com/Images/BRAKET_L.GIF ( الحجرات:10)، وقررها الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم: "المسلم أخو المسلم"، فغلبت أخوّة الإيمان على كل صلة سواها، حتى صلة النسب، فنسي المرء بها قبيلته، وخرج على عشيرته، وخاصم الولد أباه، وقاتل الأخ أخاه: http://www.almujtamaa-mag.com/Images/BRAKET_R.GIF لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم http://www.almujtamaa-mag.com/Images/BRAKET_L.GIF ( المجادلة:22)، وأخوّة النسب تنقطع بمخالفة الدين، وأخوّة الدين لا تنقطع بمخالفة النسب".

قالوا عنه:

يقول الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وزير العدل السعودي: "لقد تتلمذت على الشيخ مناع القطان في المعهد العلمي، وفي كلية الشريعة، وقد كان له أكبر الأثر في نفوسنا، عندما كنا طلاباً للعلم، وقد غرس فضيلة الشيخ القطان في قلوبنا حب الخير والمعرفة والاطلاع والسعي دائماً بحثاً عن العلم".

ويقول الدكتور عبدالله الشبل مدير جامعة الإمام سابقاً: "لقد كان الشيخ مناع القطان أحد العلماء البارزين الذين احتلوا مكانة مرموقة من خلال مشاركاته العلمية، وتواجده المكثف في مختلف القضايا التي تهم الإسلام والمسلمين، إضافة لحضوره البارز في الأبحاث الإسلامية".

ويقول عنه تلميذه د. إبراهيم السماري: "تتلمذت على فضيلة الشيخ مناع القطان في كلية الشريعة، وكان مشرفاً على رسالتي للماجستير، ثم توفي رحمه الله وهو مشرف على رسالتي للدكتوراه، فعرفت الكثير من أخلاق فضيلته، وسمو نفسه، وعلو همته، وصدق صبره.

وحين أتحدث عن شيخي مناع القطان، أجد القلم مخنوقاً بعبرة الحسرة على فراق هذا الشيخ الجليل، وعلى فقد علمه الغزير الذي طالما أسعدني الاغتراف منه، ومما يميز هذا العالم الفاضل مع طلابه، تحليه بحليتي الصبر والتواضع، فبرغم مرضه في الآونة الأخيرة، لم يظهر تذمراً حين أراجعه في موضوع دراستي، بل كان يشجعني ويحثني على بذل أكبر جهد، ويفتح لي آفاقاً جديدة، أو مداخل قد أستفيد منها".

ويقول عنه مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: "إن الشيخ مناع القطان داعية إسلامي معروف، وقد درست عليه مادة التفسير عندما كنت طالباً في جامعة الإمام محمد بن سعود لعامين في السنتين الثالثة والرابعة، وكان يرحمه الله من الدعاة المعروفين، وله عناية كبيرة بتفسير القرآن، وفد إلى المملكة قبل أربعين عاماً، ودرّس في معهد الرياض، وكلية الشريعة بجامعة الإمام".

وفاته

توفي يوم الإثنين 6 ربيع الآخر سنة 1420ه الموافق 19 - 7 - 1999م وصُلي عليه في مسجد الراجحي بمنطقة الربوة، ودفن في مقابر النسيم بالرياض، بعد مرض عضال نتيجة إصابته بسرطان الكبد الذي استمر أكثر من ثلاث سنوات، وكان عمره خمسة وسبعين عاماً، وترك خلفه خمسة من الأولاد، ثلاثة أبناء، وبنتين، والخمسة جميعهم أطباء في تخصصات مختلفة في مستشفيات الرياض.

وقد فاضت مشاعر أحد تلاميذه المحبين فرثاه بهذه الأبيات العفوية:

شيخي مناع القطان رحمه الله

أبي فالأبوة عطف ولين

أخي فالأخوة عقد متين

وإن لفقدك صوت الرنين

يهز القلوب كفقد اليمين

وتدمع عيني ووجهي حزين

إلى الله أشكو لفقد الحنين

فما خاب شاك لرب كريم

وندعوك يا أرحم الراحمين

@@@

أشيخي أراك بكل صباح

وكل مساء ووقت ضنين

وأنهل من علمك المستنير

دروساً وعلماً لعقل رصين

فهذا "مباحث علم الكتاب"

وأخرى ففيها علوم لدين

فأدعو لك الله رب العباد

ليجمعنا معك في الخالدين

فبيني وبينك حب متين

وبين السطور أمور تبين

وفاضت شعوري بصدق الوفاء

فروحي وروحك تبر وطين

يعز عليها الفراق الحزين

فدنيا الفناء زوال مبين

ولكن قلبي يراك يراك

إذا أظلم الليل هاج الأنين

أبي إن رحلت فإنا وراك

فأنت ونحن معاً سائرين

بإذن الكريم الرحيم العظيم

ومالك يوم الحساب المبين

بصحبة أحمد في الخالدين

وأتباعهم أمة المرسلين

إلى جنة الله دار الخلود

ففيها السعادة حق اليقين

@@@

لقد زاد شوقي كأني يتيم

وإن طال شعري أردت أبين

لعلي أهدئ لسع الفراق

ويسكن قلبي ولا يستكين

فحبّي إلى الله لا غيره

فذاك هو الحبُّ حبُّ الفطين

لي الله من بعد فقد الكرام

"ومنَّاع" شيخي في الأكرمين

أراك بأحمد عند اللقاء

وإخوته نسوة أو بنين

يداوون كل مريض عليل

بعلم وفهم وعقل رصين

ينالك أجر وفضل عظيم

ودعوة شيخ وطفل جنين

زرعت رجالاً فنعم الرجال

فهم ثمر الغرس للغارسين

@@@

عزائي أن اليهود الطغاة

يموتون رعباً بخوف دفين

فهم يعرفون الرجال العظام

وصدق الجهاد من المدعين

لأنك سيف ولا كالسيوف

يقطع منهم عروق الوتين

فأنت تقاتل وضح النهار

وهم خلف سور وماء وطين

فيا شيخي أنت دروس لنا

حياتك أو موته الأكرمين

@@@

وداعاً أقول وكلي رجاء

برحمة ربي في الآخرين

على دين أحمد خير الأنام

حنيفية دعوة المرسلين

ففيها النجاة وفوز عظيم

بجنة خلد مع الصالحين

صلاة وتسليم رب رحيم

على رحمة الله للعالمين

@@@

رحم الله أستاذنا الجليل، وتقبله في الصالحين من عباده، وحشرنا الله وإياه مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. http://www.almujtamaa-mag.com/Images/Oblong.JPG

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير