تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لشيخنا -حفظه الله- أخلاق كريمة ومزايا حميدة، يغبطه عليها كلّ من يعرفه، متواضع للكبير والصغير، وللعالم والمتعلم، يعطف على الطلبة، ويسأل عن أحوالهم، يدعوهم إلى مائدته، ويسبغ عليهم من غزير علمه، متواضع للحقّ، متودّد للخلق، حريص على نفع طلاّبه ولو على حساب صحته، راجح العقل، قويّ الذاكرة، منبسط الوجه، باذل للمعروف، كافّ للأذى، وسع الناس بأخلاقه العذبة، عالم عامل، كالبحر لا تكدّره الدلاء.

تراه إذا ما جئته متهلّلا = كأنّك تعطيه الذي أنت سائله

نحسبه كذلك، والله حسيبه، ولا نزكي على الله أحدا.

ثانيا: من ثناء العلماء على سماحته:

((فيك بركة، وقد تولى القضاء مَن هُم دونك)). عمر بن محمَّد بن سليم 1358هـ.

((من المحبّ عبد الرحمن الناصر السّعدي إلى جناب الولد النجيب ذي الأخلاق المرضية والشمائل الزكية، من نسأل الله تعالى أن يرقيه في درج الكمال، ويوصله إلى [أعلى] المقامات، بما مَنَّ الله عليه من علم نافع وعمل صالح وعمل متعدي: المكرّم عبد الله بن عبد العزيز العقيل المحترم، حفظه الله وتولاه .. )). عبد الرحمن بن ناصر السّعدي. سنة 1358هـ.

((من المحبّ عبد الرحمن الناصر السعدي إلى جناب الولد المكرّم، ذي الأخلاق الجميلة والآداب الحسنة، والشمائل المستحسنة: عبد الله العبد العزيز العقيل المحترم، حفظه الله وتولاه، وأصلح له دينه ودنياه، آمين .. )). عبد الرحمن بن ناصر السّعدي. 1359هـ.

((الأخ المكرم المحب الشيخ الفاضل عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل .. )). عبد العزيز بن عبد الله بن باز. 1365هـ.

((حضرة صاحب الفضيلة الأستاذ الفاضل، ابن عنيزة البار وقاضيها العادل، قاضي الجنة، فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، أسبغ الله عليه وافر النعمة، ووفقه للخير في جميع أحواله ... )). محمد خليل هراس، محمد كامل مراد، وعبد الحميد عبد الشافي. 1371هـ

((إلى حضرة العلاّمة الأوحد والفهامة الأمجد الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل، قاضي عنيزة، سدّد الله أحكامه، وجعل الحق مقَاله، آمين)). محمّد بن عبد العزيز بن مانع. 1372هـ.

((إلى جناب الأفخم العالم الفاضل الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، حفظه الله)). محمَّد بن عبد العزيز بن مانع. 1378هـ.

((الشيخ الفاضل العلاّمة سماحة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل .. )). عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي. 1380هـ تقريبا.

((إن الشيخ عبد الله بن عقيل من المشايخ العلماء الذين لهم حق الإكرام والتقدير .. )). محمد بن إبراهيم آل الشيخ. 1385هـ.

((شيخ المذهب الآن عبد الله بن عقيل)). عبد الله بن دهيش. 1385هـ.

((من محمد الصالح العثيمين إلى صاحب الفضيلة والوفاء: الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل حفظه الله تعالى ... )). الجمعة 24 من ذي القعدة سنة 1419هـ.

(( .. وكان لا ينقطع عنا، فكان نِعْمَ الزميل: طيب المعشر، ذا أخلاق جميلة، وصفات حميدة، وهو مع ذلك لا ينقطع عنا بالزيارة والمناقشة في الأمور العلمية، نسأل الله لنا وله حسن الختام، إنه نِعْمَ المولى و نِعْمَ النصير)). محمّد بن سليمان البسام. 1424هـ.

((سماحة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل من خيرة من زاملتهم في حياتي العملية، وهو علم من أعلام وقته: تقى، وأمانة، وعلما، وفقها، وأدبا، وظرفا)). محمّد بن عبد الله بن عودة. 1424هـ.

((صاحب الفضيلة وصاحب العلم الواسع الغزير، بل صاحب الفنون العلمية المتعددة. وهو أكثر كفاية للتأليف، وأكثر علما من كثير ممن عرفناهم قد ألفوا .... ، وكان العلماء ينظرون إليه على أنه قاض، وأنه عالم، وأنه واسع المعرفة)). الرّحّالة محمّد بن ناصر العبودي. 1424هـ.

((الشيخ عبد الله شيخ عصرنا الآن في الفقه)). عبد القادر الأرناؤوط. 1425هـ.

((بقيّة السّلف)). ربيع بن هادي المدخلي 1428هـ. وقال أيضا بعد مكالمة هاتفية مع سماحته: ((الله أكبر!، لو كان الناس في مثل أخلاق الشيخ عبد الله لكانت الدنيا على خير)). 1428هـ.

وفي الختام أسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يحفظ على شيخنا عقله وقوته، وأن يلبسه لباس الصحة والعافية، ويجعله ممن طال عمره وحسن عمله، إنه وليّ ذلك والقادر عليه.

والحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات، وصلّى الله وسلّم على نبينا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

http://www.alukah.net/my/alaqeel/home.aspx

ـــــــــــــــــــــــــ

[1] اختصرتُ غالب ما جاء في هذه النبذة من كتاب: (فتح الجليل بترجمة وثبت شيخ الحنابلة عبد الله بن عبد العزيز العقيل) جمع وتخريج: محمّد زياد بن عمر التكلة، ومقدمة فتاوى ابن عقيل، والإجازة الوفية بالأسانيد اليمنية العلمية لعالم الديار النجدية، وهي إجازة الشيخ القاضي المعمر عبد الله بن علي العمودي للشيخ عبد الله بن عقيل. باعتناء محمّد زياد التكلة.

ـ[أبو سارة السبيعي]ــــــــ[10 - 02 - 10, 05:30 م]ـ

الشيخ عبد الله بن عقيل حفظه الله

على طريقة علماء نجد يخالف المذهب في عشرات المسائل انظر ان شئت حاشية الشيخ على الدليل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير