تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[03 - 04 - 10, 10:06 م]ـ

رفقا بأخيك يا شيخ يوسف , فأنا لستُ من طلبة الشيخِ ولا أرقى لذلك , ولولا أن السكوت قد تُفهم منهُ التزكية لما علَّقت على كلامك بارك الله فيك وجزاك خيراً على حُسن ظنك.

قال الشيخُ محمدُ المُختارُ الشنقيطي - عضو هيئة كبار العُلماءِ - إنَّ هذا الفعلَ غشٌّ وتدليسٌ على الناس , وجاء ذلك في ذكرهِ لمراتب الناسِ في العلم يوم قال:

(المرتبة الثالثة: وهي مرتبة طالب العلم، طالب العلم هو الذي عنده أصول صحيحة , وما معنى قولنا أصول صحيحة؟

ماهُوَ شخص جاء يفتح الكتب ويستكبر أن يجلس مع العلماء، ولا طالبُ صحفٍ يبحث ويأخذ العلم بالمطالعات ويقول: - والله - هذه المسألة بحثتُها - والله - هذه المسألة راجعتُها، والله هذه المسألة ... !

أصبحت كتب العلم رخيصة، كل شخص عنده خمسمائة ريال يستطيع أن يُوْجِدَ مكتبة عنده، وهذا - والله - لا يعذر لك أمام الله عز وجل على أن تجلس في مجالس العلماء، وليثق كل إنسان يصدر للأمة ويخرج للأمة بهذه الطريقة أنه قد غش أمة محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

ما يجوز هذا، مايجوز أن يُتَلقى العلم من الكتب ويُتَكبر عن الجلوس مع العلماء والتتلمذ عليهم ومعرفة كيف أخذ السلف؛ لأن هذا العالم الذي أخذ العلم عن العالم اتصل سنده إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فحريٌّ بك أن يتصل سندك إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، أما أن تأخذ من الكتب ... !

والأدهى والأمر من هذا أن يقول قال شيخنا فلان وهو لم يقرأ عليه؛ لكن قرأ كتبه، وهل كل شخص قرأ كتاباً أصبح صاحب الكتاب شيخاً له ويقول قال شيخي شيخ الإسلام ابن تيمية؟!

هذا غش لذلك تجد بعضهم يقول: صححه شيخنا فلان وضعفه شيخنا فلان هذا تدليس ما يجوز؛ لأن الذي يسمعه يظن أنه جلس عند العالم وتربى على يد العالم، العلم لا يكفي فيه التلقي عن الكتب، لابد من أخذ العلم عن العلماء، ومن هنا قال العلماء-رحمهم الله- في قوله-عليه الصلاة والسلام- {إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور العلماء، ولكن يقبضه بموت العلماء} فقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {يقبضه بموت العلماء} ما قال بذهاب الكتب، وهذا يدل على أن العلم كما قال بعض العلماء: في هذا الحديث دليل على أن العلم سنة يؤخذ من أفواه العلماء، يؤخذ من أفواههم بالتلقي المباشر، فطالب العلم الذي جلس مع العالم ...

انتهى كلامُهُ حرسَهُ اللهُ وتولاَّهُ وغفر لوالديهِ ومشايخهِ , وهو موجودٌ في شرحِ سُنن الترمذي ضمن الأسئلةِ الواردةِ في شر حِ (بَاب مَا جَاءَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ) ,.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:28 م]ـ

لقد انتقل الشيخُ رحمة الله عليه إلى جوار ربه بعد معاناة طويلةٍ مع المرضِ فقد خلالها إدراكه وتتابعت عليه المواجع , فنسأل الله تعالى أن يجعل ما أصابه طهرة له من ذنوبه , وأن يغفر له ويتجاوز عنه ويرفع درجاته في المهديين ويجعله مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين , وإنا لله وإنا إليه راجعون

ـ[محمد بن سليم]ــــــــ[16 - 07 - 10, 07:16 ص]ـ

رحمه الله و أسكنه فسيح جناته ..

ـ[أبو يحيى محمد الحنبلى]ــــــــ[16 - 07 - 10, 10:28 م]ـ

رحمه الله و أسكنه فسيح جناته ..

آمين آمين آمين

ـ[أبو يحيى محمد الحنبلى]ــــــــ[16 - 07 - 10, 10:32 م]ـ

رفقا بأخيك يا شيخ يوسف , فأنا لستُ من طلبة الشيخِ ولا أرقى لذلك , ولولا أن السكوت قد تُفهم منهُ التزكية لما علَّقت على كلامك بارك الله فيك وجزاك خيراً على حُسن ظنك.

هل للشيخ الحبيب /محمد المختار طلبة يقرأون علية ويتدارسون فى غير الدروس العامه؟

ـ[محمد بن سليم]ــــــــ[20 - 07 - 10, 09:00 ص]ـ

أجرت مجلة آيات لقاء مع الشيخ قبل وفاته بأيام، ونشرت صوراً له.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير