تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(مختصر صحيح الإمام مسلم) قال الزركلي عنه: "مخطوط بمكتبةِ الرياض العلميّة" وهذا المختصر يدل على تضلعِ الشيخ في علم الحديث ـ كما تقدم ـ أنه عُنِيَ بالحديث وعلومه.

(المنظومة التاريخيّة) وهي منظومة مختصرة نظمَ فيها مولدَ النبي ـ r ـ ومبعثه، ومدة الخلفاء الأربعة ـ y ـ وتاريخَ الأمويين والعباسيين، وكلها على قافيةِ الفاء، ومطلعها:

الحمدُ للهِ حمداً دائماً وكفى شكراً على سيبِ جدواه الذي وكفا

ونلحظُ في هذا المطلع (الجناس التام) بين قوله (وكفى) وقوله (وكفا) فهو نظمٌ متين.

(نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني في العقيدة) وهي رائيّة مشهورة ومطلعها:

الحمدُ للهِ حمداً ليس منحصرا على أياديه ما يخفى وما ظهرا

(نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني في فقه المالكيّة) وكان الشيخُ قد قرأها فنظمها نظماً طريفاً سهلاً للحفظِ، فكان متناً مختصراً للمبتدئين في فقه المالكيّة.

(نغمة الأغاني في عشرة الإخوان) وهي أرجوزة مشهورة على الألسنة، ضمنها آداب العشرة وتعريف الصديق والصداقة وشروطها ونحو ذلك، وأودعها حكاياتٍ طريفة تحذرُ من صحبةِ الأحمق والبخيل والكذاب والشرير ونحوهم ومطلعها:

يقولُ راجي الصّمدِ ابنُ عليٍّ أحمدِ

حمداً لمن هداني بالنطقِ والبيانِ

وله ـ رحمه الله ـ غير ما ذكر من المصنفاتِ القيّمة، وأكثرها منظومات جُمعتْ في ديوانِه، قال الزركلي: " وله منظوماتٌ في التوحيد والرد على المعطلة ومدائح جُمِعتْ في مجلد باسم (ديوان ابن مشرف) مطبوع ".

سادساً: أدبه وشعره:

تقدّم أن الشيخَ أحمد بن مشرف ـ رحمه الله ـ شاعرٌ أديبٌ متفنن، والشاهدُ على ذلك قصائده المسطرة في ديوانه المشار إليه آنفاً، وقد طُبعَ طبعتين: الأولى كانت في مطبعةِ جريدة أم القرى بمكة طبعها الشيخ عبد الرحمن بن قاسم ـ رحمه الله ـ وقد نفِدتْ نسخُها من المكتبات، ولعلها التي أشار إليها الزركلي، والطبعة الثانية بمكتبةِ الفلاح (1410هـ) وهي مع الأسف طبعة سقيمة كثيرة الأخطاء والتصحيفات، وليست مرتبة، وأدخلَ في الديوان ما ليس منه من القصائد القديمة المطبوعة كنونية القحطاني ولامية ابن الوردي، وفيه ملحق للشاعر محمد ابن عثيمين، وقال الأستاذ/ محمد بن سعد: " ومما يحسنُ التنبيهُ عليه أن ديوان الرجل في حاجةٍ إلى عنايةِ الباحثين؛ لما فيه من سوء الترتيب ورداءة الإخراج". وقد صدق فيما قال.

الشيخُ أحمد بن مشرف أديبٌ وشاعرٌ بارعٌ، وشعره في قمةِ الجودة، وهو من العلماء الذين لم يؤثر علمُهم على شعرهم، وسببُ ذلك أنه عاد إلى فحول شعراء القرن السابع مثل ابن المقرب فنسجَ على منوالِهم، فجاء شعرُه رائقَ الأسلوب، سهلَ العبارة، فصيحَ اللفظِ والتركيب، ومن أغراض شعره: الشعر التعليمي ـ كما تقدم ـ والمدحُ، والرثاء، وهجاء أعداء الدعوة، والحكم والإخوانيات، ونظم القصص والحكايات، ومن أجمل شعره قصيدته البائيّة المشهورة (أشمسٌ تجلّتْ) وقد ذكرتُها في كتابي (نيل الأرب من أجمل قصائد العرب) قالها يستنهضُ الإمام فيصل بن تركي على تأديبِ الأعراب الذين كثرَ فسادُهم في بلاد الأحساء آنذاك، وهي في قمةِ الجودة؛ حيث افتتحها بنسيبِ الأوائل، وثنى باستنهاضِ بني وائل، وأدرجَ فيها زهدَ أبي العتاهية، وفخرَ المتنبي، وتضمين الحِلي، وختمها ببراعةِ الختام، يقول في مطلعِها:

أشمسٌ تجلّتْ من خلالِ السحائبِ

أم انجابتِ الظلماءُ عن لمعِ بارقٍ

نعم أقبلتْ سلمى فأشرقَ وجهُها

فتاة تفوق الغانياتِ بحسنِها

أم البدرُ جلّى حالكاتِ الغياهبِ

تلألأ من ثغرٍ لإحدى الكواكبِ

بصبح جمالٍ تحت ليلِ الذوائبِ

كما فاقَ بدرُ التمّ زهرَ الكواكبِ

وأكتفي بهذا النموذج اليسير من شعره وإلا فالحديثُ عنه يحتاجُ إلى بحثٍ مطول، خصوصاً هذه القصيدة فإنها تحتاج إلى دراسة وتحليلٍ أدبي، وبيان ما فيها من الأغراض، ولعل الله أن يُيسرَ دراسة موسّعة عن الشيخ أوسع من هذه والله الموفق.

ـ[أبوخالد]ــــــــ[20 - 04 - 10, 05:19 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

لكن هلا ذكرت لي مصدرا نسب له هذه المنظومة، ويا حبذا بالصفحة والمجلد.

ـ[أحمد رحماني]ــــــــ[22 - 04 - 10, 05:46 م]ـ

جزاك الله خيرا.

لكن هلا ذكرت لي مصدرا نسب له هذه المنظومة، ويا حبذا بالصفحة والمجلد.

بسم الله الرحمان الرحيم

أما بعد فلأن هذا الرد تفوح منه رائحة التحدي يا أخي أبو خالد غفر الله لك. أقول و بالله التوفيق: نشرت هذه المنظومة في كتاب ديوان ابن مشرف الناشر مؤسسة مكتبة الفلاح _الاحساء _ الهفوف ص. ب 459

و المنظومة منشورة في الكتاب المذكور في الصفحة 105

فبادر بالحصول على الديوان و الاستفادة منه بارك الله فيك

ـ[أبوخالد]ــــــــ[22 - 04 - 10, 08:27 م]ـ

أما بعد فلأن هذا الرد تفوح منه رائحة التحدي يا أخي أبو خالد غفر الله لك.

أسأل الله أن يغفر لك.

والله ما قلت ذلك إلا ليكون عندي جوابًا لمن يسألني نفس السؤال، وأول ما سمعت المنظومة عرفت أن فيها نفس سلفي.

وأعتذر إن كان طرحي للسؤال بطريقة غير مناسبة.

والذي نفسي بيده إني لأحبك في الله؛ لأنك تدافع عن أئمة الخير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير