تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة العالم المتفنن الشيخ محمد أنور بدخشي حفظه الله]

ـ[فياض محمد]ــــــــ[14 - 05 - 10, 03:10 م]ـ

[ترجمة العالم المتفنن الشيخ محمد أنور بدخشي حفظه الله]

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الّذي خلق آدم من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مھين والصلاة والسلام علي رسوله الأمين، وعلي آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فقد سألني بعض الإخوة الأحباب (1)، أن أذکر وأجمع ترجمتي وأحوالي الشخصية (التي لا طائل تحتھا)، ولادةً ونشأة، تحصيلاً وتدريساً، تأليفا وتصنيفاً، فأردت أن أکتب سطوراً موجودة في ذاکرتي، إسعافاً لمرامھم وإجابةً لطلبھم، فأقول:

?- ولدت في مسقط رأس أمّي (قرية أخوالي) زرديو (زردہ) ببدخشان في السنة ????الميلادية (ولا أتذکر السنة الھجرية)،ونشأت ببلد أبي (وردوج) في کنف أبي وأمي، فربّياني تربية الوالدين المسلمين المخلصين، وکان عمّي المولي الشيح محمد شريف من أکابر علماء عصرہ ومن تلامذة المفتي کفاية الله الدھلوي رحمه الله، أخذ عنه وعن زملائه الأساتذة الکتب الستة في الحديث النبوي الشريف في المدرسة الأمينية بدھلي أولاً وعن الشيخ سلطان محمود بمدرسة الفتح بوري بدھلي ثانياً، ثم رجع إلي بلدہ (بدخشان) وبدأ تدريس العلوم المختلفة فقھاً وحديثاً وتفسيراً وکلاماً ومنطقاً، ونحوھا من العلوم الرائجة في ذلك العصر وذلك البلد.

فکان بيتنا بيت العلم والتھذيب والثقافة الإسلامية.

?- وبدأت الدراسة من القرآن الکريم نظراً وعمري اثنتا عشرة سنة، ثم درست الکتب الفارسية المنھجية، وتعلّمت الخط والکتابة، وشرعت في مبادئ العلوم العربية من الصرف والنحو واللغة والفقه علي عمّي وأستاذي الشيخ محمد شريف وعمري خمس عشرة سنة.

وبما أنه ما کان عندنا منھج مقررّ لدراسة العلوم العربية والإسلامية کان منھجنا الدراسي منھجًا حراً غير مقيد بوقت معلوم ولا بمادة خاصة ولا ترتيب خاص في تقديم بعض العلوم علي بعض.

?- وبعد الفراغ عن المباديات في بدخشان سافرت إلي تخار، وقرأت ھناك کتب الصفوف الثانوية والعالية نحوًا ومنطقاً وبلاغةً وفقھاً وأصولاً، حسب المنھج غير الرسمي المقرر من جانب أي لجنة أو مجمّع علمي.

وقد استوعبت دراستي ست سنوات في تخار.

?- فأخذت النحو شرح الجامي بکامله، وبعض کتب المنطق (الحاشية الجديدة علي المير شرح إيساغوجي، وبديع الميزان وحصة التصورات من القطبي) من أستاذي الجليل الشيخ عبد الجليل التخاري (نمک آبي) حفظه الله تعالي?.

وأخذت مختصر التفتازاني في البلاغة، وشيئا من المنطق (القطبي وتعليقه للسيد الشريف الجرجاني) من أستاذي الأمين الشيخ محمد أمين المشتاني الفرخاري رحمه الله.

وأخذت الفقه الابتدائي ومبادئ التفسير وسلم العلوم لمحب الله البھاري من شيخي المقتول شھيداً بيد الشيوعيين الشيخ خليل الرحمن الفرخاري المعروف ب (عبد الخليل) رحمه الله رحمة واسعة.

ودرست تمرين الإعراب وتحليل وترکيب الکلمات العربية عند الأستاذ المشفق الشيخ محمد إسماعيل التخاري في الشفق قريته المسکونة.

کما أنّي بدأت متن إيساغوجي (في المنطق) وشرح الجامي (في النحو) عند الشيخ محمد يوسف البدخشاني الزرديوي (في شھر بزرگ بدخشان).

ودرست شرح إيساغوجي المعروف ب ” مير إيساغوجي “ للسيد شريف وحصة من” شرح الجامي “ علي الشيخ برات محمد البدخشي الکيبي بمدرسة آھن درہ (تخار).

وکذلك درست حصةً من الکافية لابن الحاجب وشيئا من ” الھداية “ للمرغيناني وقدراً من مشکاة المصابيح علي العالم الکبير والأستاذ الخبير الشيخ فيض محمد التکابي حينما کان مدرسا بخان آباد.

وقرأت ” التصريح “ شرح ” تشريح الأفلاك “ (في الفلکيات القديمة) و” ملا حسن “ شرح ” سلم العلوم “ وخلاصة الحساب “ (في الرياضي القديم) علي الشيخ العجيب الشيخ عجب گل المجاھد المدرس في مدرسة محب الله خان ب (خان آباد).

وقرأت شيئا من باب القصر لمختصر التفتازاني وفصلين من تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية (المعروف بالقطبي) علي الشيخ علاء الدين المشلول بنواحي نهرين (گدري).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير