تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدكتور محمد رضاء الله محمد ادريس المباركفوري رحمه الله]

ـ[أبو أنس دريابادي الهندي]ــــــــ[07 - 06 - 10, 11:03 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه بعد:

من العلماء البارزين في هذا العصر في شبه القارة الهندية وعلما بارزا من أعلام الدعوة السلفية الدكتور رضاء الله بن محمد ادريس المباركفوري رحمة الله عليه وقد تشرفت باللقاء معه مرتين مرة لما كنت مدرسا بالمدرسة الأحمدية السلفية بآره الهند وكان قدومه إلى المدرسة على دعوة الأخ أنور على آروي في الحفل التي أقيمت بمناسبة التأسيس الجديد لمسجد ابو محمد ابراهيم الآروي، والمرة الثانية في الجامغة الإسلامية بالمدينة المنورة حيث كان قدومه بإحدي المناسبات المنعقدة لمتخرجي الجامعة.ولما التقيت معه بالمرة الأولى وجلست ما يقارب ساعتين عنده ومعنا الأخ الفاضل عنايت الله التيمي فلاحظت بأن الدكتور على قمة من العلم. وخلال هذه المدة سألته بعض الأسئلة سأقوم بتدوينها إذا توفرت لى الفرصة والآن إليكم لمحة موجزة عن الشيخ وقفتها على موقع علماء الشريعة:

اسمه ونسبه: رضاء الله بن محمد بن إدريس, بن الشيخ محمد شفيع بن الشيخ الحافظ عبد الرحيم بن الشيخ حاجى بهادر.

مولده ونشأته: ولد- رحمه الله- في عام 1374 ه الموافق 1954م في بلدة مبار كفور التابعة لمديرية أ عظم غره احدى مديريات الولاية الشمالية (اترابراديش) في الهند , وبلدة مباركفور بلدة مباركة، لم تزل محضاً للعلماء والمحدثين الذين ترعوا في آفاق العلوم الشرعية، والدعوة الإسلامية. نجوماً تتلألأ، منارات يهتدى بها. منهم المحدث الشهير الشيخ محمد عبد الرحمن المباركفورى الذي من جملة معطياته ” تحفة الأحوذى شرح جامع الترمزي” ذلك الشرح الذب رزق بالاعتماد والقبول في أرجاء العالم الإسلامي, والشيخ العلامة عبد السلام المباركفوري مؤلف” سيرة البخارى”والشيخ العلم أبوا لحسن عبيد الله الرحماني مؤلف” مراعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح” وغيرهم من أساطيل ألعلم والفضل, وكان فقيدنا – رحمه الله – امتداداً لهذه السلسلة المباركة الطيبة. إلا أن مشيئة الله آثرته لحوار رحمته. وهو الفعال لما يريد.

والأسرة التي ينتمي إليها فقيدنا أيضاً أسرة علمية كريمة. لها سمعة طيبة, وذكر حسن في الأوساط العلمية. وعلو شأن في مجالي العلم والسيادة، فمن العلماء البارزين المعروفين منى هذه الأسرة الكريمة. الذين تولوا مناصب التدريس والدعوة الإفتاء والتأليف. وقاموا بنشر الدعوة الصحيحة، بث الوعي الإسلامي النقي الشيخ محمد عبد الرحمن المباركفوري مؤلف تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي. وهو شقيق الشيخ محمد شفيع جد الفقيد الفقيد الدكتور رضاء الله رحمة الله.ففي هذه الأسرة الكريمة وفي ظل تربية دينية مستمدة من الكتاب وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفي رعاية نخبة من أعيان الأسرة نشأ فقيدنا وترعرع.

طلبه للعلم: درس الفقيد دراسة لابتدائية في مدارسة أهلية تسمي بمدرسة ” دار التعليم” بمبار كفور وبعد الفراغ من هذه المرحلة درس على عمه الشيخ الحكيم عبد السميع اللغه الفارسية والأردية أتقنها ثم اتجه إلي مدينة بنارس والتحق بالجامعة الرحمانية فدرس فيها في مرحلة المتوسطة ثم الثانوية وبعد ذلك انتقل إلي الجامعة السلفية وأكمل فيها مرحلة العالمية.

ومن ابرز مشايخه الذين استفاد منهم في مباركفور: 0الشيخ عبد السميع المباركفوري. 0 الشيخ محمد فضل عبد الرحمن المباركفوري.0 الشيخ قرة العين المباركفوري. في بنارس:0الشيخ شمس الحق السلفي.0الشيخ أبو عبيدة عبد المعيد البنارسي. 0 الشيخ محمد إدريس آزاد الرحماني. 0 الدكتور مقتدى حسن الأزهري.0 الشيخ عبد الوحيد الحماني.0 الشيخ محمد رئيس الندوي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير