تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من كبار علماء عصره، وأحد أعوان أبيه في شئون التدريس والإفتاء والوعظ والإرشاد والتوجيه، تخرج على أبيه، وأسند عنه الحديث كما أسند عن النواب صديق حسن القنوجي ثم البوفالي والمحدث حسين بن محسن اليماني.

قال الأستاذ عبد الحي الحسني:"اشتغل بالعلم من صباه، وقرأ على أبيه، ولازمه مدة عمره، وتأهل للفتوى والتدريس، فترك والده له الإفتاء، وكان يدرس الفقه والحديث بحضرة والده" (حاشية نزهة الخواطر 8/ 178.)

وكان يدرس مواد التفسير والحديث، ويفتي، ويؤم الناس في مسجد أبيه، وله تلاميذ كثيرون منهم الشيخ عبد الغفار (من أسرة علي جان بدهلي) وبعض فتواه مطبوع في ضمن الفتاوى النذيرية (المطبوعة في ثلاث مجلدات في باكستان في الطبعة الثانية)، توفى سنة 1304 هجري وكان والده حيا. (حاشية انظر: الحياة بعد المماة، ونزهة الخواطر 8/ 178، وتراجم علماء حديث الهند 157 - 158.)

=========

والشيخ الفاضل فضل حسين بن فرخ حسين المهدانوي (المولود سنة 1271 هجري ... ؟):

أحد العلماء المشهورين ومن أخص تلاميذ السيد نذير حسين، اشتغل بالتأليف والدرس والإفادة، قال الأستاذ عبد الحي الحسني: "له تأليفات في الفقه والحديث منها:

1_ رسالة في القنوت النازلة. 2_ والحياة بعد المماة: كتاب في سيرة شيخه وشيخنا السيد نذير حسين" (حاشية 1 نزهة الخواطر 8/ 361.)

قلت: وهذا الكتاب المذكور في سيرة المحدث السيد نذير حسين كتاب قيم استوعب فيه سيرة الإمام المحدث وذكر مؤلفاته ورسائله، وتلاميذه، وهو مطبوع قديما، والحاجة ماسة لإعادة طبعه محققا، فيا ليت يقوم بعض إخواننا من أهل الهند وباكستان على نشر الكتاب المذكور, (حاشية انظر لترجمته: الحياة بعد المماة، ونزهة الخواطر 8/ 360 - 361.)

=========

والشيخ المصلح عليم الدين حسين النكر نهسوي العظيم آبادي (1261_1306 هـ):

أخذ العلوم من أفاضل عصره كالعلامة المفتي صدر الدين الدهلوي، وأسند الحديث عن السيد نذير حسين الدهلوي، وقضى حياته في خدمة العلم ونشر الدعوة السلفية، دعا الناس إلى التمسك بالكتاب (حاشية في النسخة بالكتب) والسنة، ونبذ البدع والخرافات، وكان لجهوده أثر بارز في إصلاح عقائد الناس، حج وزار وسافر إلى مصر، ولقي الخديوي، فرحّب به، وأكرم مثواه، وزار الشيخ عليم الدين والمكتبة الملكية، واستفاد منها، وله مؤلفات منها:

1_ اهتداء الأحناف في اقتداء أصحاب الخلاف.

2_ فيصلة العليم في دفع البهتان العظيم في أحكام الطلاق.

3_ يا أيها الناس بتوفيق أحاديث اللباس.

4_ فيضان العليم على قلب سليم.

5_ تفسير عدة أجزاء من القرآن الكريم. (حاشية انظر لترجمته: جريدة أهل الحديث أمرتسر 17 أكتوبر سنة 1919م ونزهة الخواطر 8/ 333 - 334 وحياة شمس الحق ولآثاره223 - 224).

=========

والشيخ رحيم بخش اللاهوري (ت 1312 هـ):

أحد العلماء المشهورين في عصره، اشتهر بكتابه العظيم ((سلسلة كتب إسلام)) (سلسلة الكتب الإسلامية في 16 جزءا) في فقه السنة النبوية وتعاليم الإسلام النيرة باللغة الأردية في أسلوب رائع سهل، أورد فيها المسائل الدينية الثابتة من الكتاب والسنة الصحيحة بدون ذكر أدلتها، وخصص الجزء العاشر من الكتاب للتأريخ الإسلامي أسماه ((تأريخ لب اللباب))، والجزء الحادي عشر منه في العقائد، ومن الجزء الثاني عشر إلى الجزء الرابع عشر (ثلاثة أجزاء) في المسائل الدينية مع ذكر أدلتها من الكتاب والسنة، وهو كتاب قيم نافع، ومنشور ومشهور، ويدرس في بعض المدارس السلفية الدينية في باكستان. (حاشية علماء أهل حديث كي علمي خدمات 60.)

=========

والشيخ محمد حسين بن عبد الستار الهزاروي (ت 1314 هـ/1896 م):

من مشاهير تلامذة السيد نذير حسين، وصاحب المؤلفات النافعة منها:

1_تحفة الباقي على ألفية العراقي (في مصطلح الحديث).

2_ شرح نخبة الفكر لابن حجر.

3_ تحفة أهل الحديث (بالعربية). (حاشية غاية المقصود {المقدمة} إتحاف النبيه {المقدمة} للفوجياني 28، وأهل الحديث كي علمي خدمات.)

=========

والعلامة الشيخ سلامت الله بن رجب علي الجيراجفوري (ت 2132 هـ /1904م)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير