تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لك العلياءُ يا فوْزانُ تاجٌ ‍ ..... ومنك مناهلُ العليا شباعا

وكان المترجم له قد طلب من الشيخ الفوزان أن يقرأ عليه كتاب متن التوحيد لفضيلته فاعتذر لكثرة مشاغله وناصح المترجم له بحضور دروسه خلال وجود المترجم له بالرياض فحضرها ابتداء من 5/ 11/1427هـ وحتى 15/ 5/1428هـ.

وآخرون وهؤلاء في الجملة هم أشهر من أخذ عنهم المترجم له ومعه إجازات مختلفة مقروءة ومسموعة وخاصة وعامة وفي مقدمة من أجازه العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي والعلامة محمد بن إسماعيل العمراني وجماعة من علماء اليمن ومصر.

كما درس المترجم له حفظه الله في المدراس النظامية والمعاهد العلمية والجامعية في اليمن والخليج والشام والهند وتخرج منها.

كما أخذ المترجم له عن بعض من زامله أثناء دراسته على يدالعلامة الوادعي، وهم: الشيخ عبدالمصور العريقي،والشيخ عيسى بن معافى شريف الزبيدي والشيخ عوض البكاري.

تزكيات العلماء والأساتذة وبعض إجازاتهم العلمية:

هذه مجموعة التزكيات التي كتبها العلماء والأساتذة، جاء فيها مايأتي:

أولاً تزكية العلامة المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:

قال في تزكية خطية بقلمه: الأخ الفاضل الشيخ صادق بن محمد البيضاني من إخواننا الدعاة إلى الله على بصيرة .. فقد أعطاه الله بصيرة في التعليم، ونفع الله به الكثير من طلبة العلم " مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 25/صفر 1420هـ.

وقال الوادعي رحمه في إجازته: فقد أجزت الأخ الطالب: صادق بن محمد البيضاني أن يروي عني كل مؤلفاتي ومروياتي التي أرويها عن مشايخي الأفاضل المحدثين ... مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 20/صفر 1420هـ.

وقال الوادعي في كتاب النونية المتحفة: فقد اطلعت على مواضيع من رسالة أخينا في الله الشيخ الفاضل صادق بن محمد البيضاني في الفرائض فألفيتها مفيدة ... أما ناظم الرسالة فهو الأخ صادق بن محمد البيضاني أعطاه الله بصيرة في الدعوة والتعليم والأخلاق الفاضلة والتواضع، من أجل هذا يستفيد منه طلبة العلم في أسرع وقت وإني أنصح طلبة العلم بالحديدة أن يستفيدوا منه في العقيدة والفقه واللغة والفرائض،وأخيراً فإني أنصح الشيخ صادقاً بمواصلة السير في خدمة العلم النافع والدعوة إلى الله .. أهـ كلام الوادعي رحمه الله.

ثانياً تزكية العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:

قال في مقدمة كتابه " اجابة السائل على أهم المسائل، جمعه أبو أحمد علي بن عبد الله السناني ص55": أما بعد: فهذه أجوبة ألقيتُها على الأسئلة التي اختارها الشيخ صادق بن محمد البيضاني أحد مشاهير العلماء بالإمارات العربية (2)، وقد ألقيتُها ارتجالاً واعتماداً على ما فتح الله تعالى "أهـ.

ثالثاً: إجازة العلامة فقيه الديار اليمنية القاضي محمد بن إسماعيل العمراني: حيث قال: " لقد طلب مني الولد العلامة صادق بنمحمد صالح البيضاني أن أجيزه في مقروءاتي ومسموعاتي ومجازاتي فأجبته إلى ذلك المطلوب [ثم ذكر الشيخ العمراني في صفحتين تشمل إجازة المقروءات والمسموعات في علوم شتى].

رابعاً: تزكية العلامة الدكتور: إبراهيم بن إبراهيم قريبي رئيس شعبة العقيدة بجامع الحديدة، كان يقول الوادعي عن القريبي: القريبيمن العلماء وكان زميلاً لي في الدراسة ولكني انقطعت عن مواصلة الدكتوراة وهو واصل دراسته [شريط محاضرة السنة شارك فيها الوادعي والقريبي، وكان المترجم له مقدما ًللمحاضرة].

قال العلامة القريبي في مقدمة كتاب النونية المتحفة: "ومن ثم تسابقالعلماء في ذلك قديماً وحديثاً فألفوا في ذلك المؤلفات المطولة والمختصرة نثراونظماً،وكان من جملة من خاض غمار هذا الفن وأدلى بدلوه فضيلة الشيخ/ صادق البيضاني في رسالته المسماة "النونية المتحفة" في علم المواريث،وقد أطلعني عليها فقمت بقراءتها من أولها إلى آخرها، فألفيتها رسالة قيمة في بابها جديرة بأن تطبع وتصبح في حوزة كل طالب علم كي يستفيد منها، فقد حوت أهم علم المواريث على صغر حجمها، إذ جمع فيها مؤلفها ما تفرق في الكتب المطولات هنا وهناك، وصاغها في أبيات شعرية كي يسهل حفظها، وشرح بعض الكلمات المحتاجة إلى الشرح، فجاءت الرسالة _ بحمد الله_ وافية بالغرض الذي سيقت له، وهي محاولة جيدة من المؤلف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير