تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ألف العديد من الكتب والرسائل الأول منها: موسوعة (معجم رواة الحديث الأماجد من علماء زهران وغامد) صدر عام 1418ه‍ في ثمان مجلدات - وفي طبعتها الثانية القريب صدورها وصلت إلى (13) مجلداً بعد أن زاد بحثه، في استنطاق كتب رواة الحديث، وهو من الأعمال المهمة التي ينبغي أن يفرد لها طلبة العلم مساحة من الوقت لدراستها دراسة علمية محكمة لأن محتواها علم عالم لم يكن مسبوق وجهد مجتهد فوق طاقة الباحث المتخصص.

وللشيخ المحدث عبد العزيز بن عبد الله الزهراني رسائل ‍وكتب لم تطبع منها: دفاع عن أبي هريرة رضي الله عنه، وشجرة نسب زهران.

اما كيفية الاحتفاء بهذا العالم الجديد، فقد كانت مغايرة لكونها ركزت على البحث في سيرته من بيته، وحياته الأسرية، و تعليمه، وأعماله، ودراساته وشيوخه، ثم انتقلنا إلى إجازة الحديث الشريف والكيفية التي حصل عليها، ومن هم شيوخه الذين أجازوه، والأشخاص الذين أجازهم الشيخ إلى أن وصل عددهم (163) محدث، ثم انتقلنا إلى قراءة علمية لمؤلفاته، كل هذا تم جمعه بفريق عمل مكون من: المؤرخ والكاتب قينان بن جمعان الزهراني والإعلامي الدكتور حمدان الغامدي والباحث الأستاذ خالد الاصور والإعلامي ساري الزهراني وكاتب هذه السطور، وألقيت البحوث على الحضور في حضرة المحتفى به، ليلة حفل التكريم، وستجمع مضافاً إليها المداخلات التي أضافها بعض الحضور، وما تلقينا من مراسلات مكتوبة تصب في أعمال شيخنا الجليل ناصعة البياض، وعند إكتمالها سوف نصدرها في مؤلف لعالم جليل.

ولعلي أسجل هنا بعض مما قلت في تلك الأمسية: اسمحوا لي أن أحدثكم عن "مركز أسياد للدراسات والاستشارات الإعلامية" هذا المركز يعود لشخصي - ليس للإعلام - بقدر ما أبين انه لكم ومنكم واليكم ينطلق بهذا الاحتفاء بعالم جليل من علمائنا أخرنا احتفائنا به وتأخرنا أن نعلن له عن عظيم شكرنا وتقديرنا في احتفالية تخص شخصه .. وانا هنا لا أنوب عن احد ولا امثل احد غير نفسي فيما قدمت وما أقدم في الفترة القادمة، إذ عزمت الأمر بعد أن توكلت على الله أن اجعل لي وقفة مع المؤثرين من مجتمعي الذي تربيت فيه .. فإذا كنا اليوم مع علامة ومحدث فغداً أن شاء الله سوف نكون مع أخر لتكريمه في أمسية كهذه التي نحن فيها، بإعداد مادة علمية مكتوبة يقوم بها فريق عمل .. ثم تجمع وتقدم في كتاب نسجل من خلاله ذلك الشخص بعد أن نستعرض في مكاننا هذا أو غيره وتناقش للزيادة أو الحذف.

ولعلي لا أنسى وأنا انوه عن الوقت الذي بدأ فيه هذا المركز نشاطه أن أوضح أنه يسرني أن افتح أبوابه لأبناء مجتمعنا لان الحاجة قائمة لتقديم أعمال مكتوبة لأشخاص اثروا فينا وتأثرنا بهم ومن واجبهم علينا أن نعطيهم حقهم في حفظ ما قاموا به،ونقدمه للأجيال القادمة .. والرازق الله.

المصدر

ـ[فياض محمد]ــــــــ[06 - 07 - 10, 11:43 ص]ـ

حفظ الله مجيزنا فضيلة الشيخ عبد العزيز الزهراني ورعاه، وشكرا لكم على هذه الكلمات الطيبة التي تنم عن المحبة والوفاء لعلمائنا الأفاضل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير