تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفقيه الأصولي أسامة عبد العظيم]

ـ[محمد بو سيد]ــــــــ[10 - 08 - 10, 12:38 م]ـ

شيخنا الجليل هو:

هو: العالم العابد الناسك الزاهد القرآني السني السلفي الأصولي الفقيه الشافعي الأستاذ الدكتور / أسامة بن محمد بن عبد العظيم بن حمزة أستاذ ورئيس قسم الشريعة الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، وصاحب المدرسة التربوية المتميزة بتجديد وإحياء منهج السلف الصالح في التقيد بالسنة الشريفة ظاهراً وباطنًا، والتركيز على استئصال آفات القلوب بالتخلية والتحلية، واعتبار الاهتمام الكامل بالقرآن الكريم مفتاح إصلاح حال الفرد والأمة.

ولهذا العبد الصالح تلامذة كثر منتشرون في آفاق القطر المصري، وله تأثير عميق في تلامذته حيث يمكنك أن تميزهم بسهولة، ولو كانوا بين المئات من الناس، وذلك بسمتهم الذي يكتسبونه من شيخهم، والذي ينضح بوضوح في تأدبهم وورعهم وحفظهم لكتاب الله المجيد، والاعتناء البليغ بحفظه وتلاوته وتعظيمه، وكذا تعظيمهم لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمواظبة الحثيثة على الأذكار النبوية، إلى جانب المقت الشديد للجدل، والمراء، والخوض في أعراض الناس، والاشتغال بما لا يعني، ومجافاة أهل البدع بلا هوادة

قال شيخنا المفضال: د/محمد بن إسماعيل المقدم: في ضمن رسالة لأحد الدعاة الكويتيين:

كم سعدت بكلمتكم الرائعة عن حبيبنا وقدوتنا الشيخ أسامة عبد العظيم، وأفيدكم يا أخي أن أرجى عملي هو حبي لهذا العبد الصالح الذي طالما وددت لو أكون في مسلاخه، أحسبه كذلك، والله تعالى حسيبه ولا أزكي على الله أحدا، إنَّ هذا الرجل هو أعجوبة مصر في هذا الزمان، ولو فقه الذين يؤمون مصر لرؤية الأهرام لعدلوا مسارهم إلى حي الإمام الشافعي رحمه الله بالقاهرة، ليروا عالما عاملا يندر أن يكون له في هذا الزمان نظير، وكأنه قفز من القرون الأولى ليستقر في عالمنا الموحش الذي تضاعفت فيه غربة الإسلام، ليكون حجة على أمثالنا ممن غرقوا في حب الدنيا وتربعت في قلوبهم، ليرفع فيها راية الزهد والورع، ويجدد سيرة السلف الصالحين التي يتخيلها البعض مجرد معارف ذهنية، أو جدالا ومراء، أو خوضا في القيل والقال.

ووالله، ثم والله، ثم والله، إني لا أعلم من الأحياء الآن من تستجلي السنة النبوية من أفعاله وسمته، وحركاته وسكناته مثل إمام الهدى، ومصباح الدجى، ومغناطيس الأفئدة، إمام الهدى الرباني الشيخ أسامة بن عبد العظيم -حفظه الله من بين يديه ومن خلفه - وكم أرثي لأخ يكون معاصرا له، ثم يقضي نحبه، ويغادر الدنيا قبل أن يحظى بلقياه، وينتفع بلحظه ثم لفظه ".

نسأل الله تعالى أن يعز به وبأمثاله من الربانيين العاملين دعوة الحق، وأن ينفعنا بحبهم، وإن لم نعمل عملهم، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وكتبه

هاني حلمي

الاثنين 17 جمادى الآخرة 1431هـ

نقلاً عن الشيخ هاني حلمي


الموضوع منقول من فرسان السنة
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=165770&page=2

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:51 م]ـ
جزاكم الله خيرا

نريد مزيدا من ترجمته

ويا ليت تتحفومنا بذكر مؤلفاته

بارك الله في الشيخ ونفع به

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[10 - 08 - 10, 06:35 م]ـ
بارك الله في الشيخ الجليل أسامة عبدالعظيم ونفع به .. علماً وسلوكاً.

إني لا أعلم من الأحياء الآن من تستجلي السنة النبوية من أفعاله وسمته، وحركاته وسكناته مثل إمام الهدى، ومصباح الدجى، ومغناطيس الأفئدة، إمام الهدى الرباني الشيخ أسامة بن عبد العظيم -حفظه الله من بين يديه ومن خلفه
أخي الكاتب الكريم .. هذه العبارة (إمام الهدى) من عبارات الغلو في الأشياخ والهلاك في الصالحين وتزكيتهم على الله .. ومثلها من عبارةٍ لا تقال إلا في مقام النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه رضوان الله عليهم.
فلنترفق قليلاً بأنفسنا وبشيوخنا ..

ـ[محمد بو سيد]ــــــــ[11 - 08 - 10, 04:03 م]ـ
قال الشيخ حافظ الحكمي عن الشيخ عبد العزيز بن باز:

إمام الهدى عبد العزيز الذي له .............. مآثر في الإصلاح غير خفيات

http://www.imams4.com/vb/showthread.php?p=447

و قال الشيخ الدكتور محمد تقي الدين الهلالي المغربي عن الشيخ عبد العزيز بن باز

أمامَ الهدى عبدَالعزيز الذي بدا بعلم وأخلاق أمام الورى بدرا

http://www.binbaz.org.sa/mat/21362

ـ[الدواخلي]ــــــــ[11 - 08 - 10, 05:55 م]ـ
الشيخ أسامة عبد العظيم حفظه الله رجل عابد منيب يقوم بالقرآن عدة مرات في شهر رمضان ويطيل القراءة جدا
ولا يشتغل بسفاسف الأمور ومقبل على أمره.
حقا انه آية من آيات الوقت وحوله تلاميذ كثر.

ـ[أبو هجير البيضاوي]ــــــــ[11 - 08 - 10, 06:11 م]ـ
هل له مؤلفات مطبوعة،كأني رأيت له كتابا في مكتبة الحرمين القاهرية قبل عدة سنين ومنعني من شرائه سوء طبعاته ....................... ؟
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير