تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي عام 1380هـ نقل إلى التدريس في معهد الرياض العلمي، وعندما أنشئت الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، وكانت أول كلية أنشئت فيها هي كلية الشريعة، اختاره سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ للعمل فيها مدرسًا، وبدأت الدراسة فيها يوم الأحد 3/ 6/1381هـ وكان الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد أول من ألقى فيها درسًا في ذلك اليوم. وقد حصل على شهادة الماجستير من جامعة الأزهر، وبقي يعمل مدرسًا في الجامعة إضافة لتدريسه في الحرم النبوي الشريف. وفي 30/ 7/1393 هـ عُين نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية، وقد اختاره لذلك المنصب جلالة الملك فيصل رحمه الله، وكان أحد ثلاثة رشحهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رئيس الجامعة في ذلك الوقت، وبقي في ذلك المنصب إلى 26/ 10/1399هـ، حيث أُعفي منه بإلحاح منه، وبعد انتقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله إلى رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء كان هو المسؤول الأول، خلال هذه الأعوام الستة لم يتخل عن إلقاء درسين أسبوعيًّا في السنة الرابعة من كلية الشريعة.

من أقواله:

(من أحب أعمالي إلى نفسي وأرجاه لي عند ربي حبي الجم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم، وبغضي الشديد لمن يبغضهم، وقد رزقني الله تعالى بنين وبنات، سميت أربعة من البنين بأسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، بعد التسمية باسم سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، وسميت بعض البنات بأسماء بعض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، بعد التسمية باسم سيدة نساء المؤمنين رضي الله عنها. وأسأل الله تعالى وأتوسل إليه بحبي إياهم، وبغضي من يبغضهم، وأن يحشرني في زمرتهم، وأن يزيدهم فضلاً وثواباً).

من مؤلفاته ودروسه:

عشرون حديثاً من صحيح الإمام البخاري/ عشرون حديثا من صحيح الإمام مسلم/ من أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم/ عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام/ فضلُ أهل البيت وعلوُّ مكانتِهم عند أهل السُّنَّة والجماعة/ عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر/ الإخلاص والإحسان والالتزام بالشريعة/ فَضلُ المدينة وآدابُ سُكنَاها وزيارتِها/ من أقوال المنصفين في الصحابي الخليفة معاوية رضي الله عنه/ رفقًا أهل السنة بأهل السنة .. وغيرها كثير ..

وهو مدرس بالحرم المدني فالعام الماضي كانت دروسه يومياً عدا الخميس بعد كل صلاة مغرب بالحرم النبوي في شرح سنن أبي داود، وله دروس أخرى في مسجده. أتم الشيخ شرح عدة كتب من كتب السنة النبوية، وشرح مقدمة ابي زيد القيرواني في العقيدة، وشرح في المصطلح ألفية السيوطي، وشرح كتاب الصيام من اللؤلؤ والمرجان، وكتاب آداب المشي إلى الصلاة وكلها في الحرم.

http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=37560

ـ[بو إبراهيم الذهبي]ــــــــ[23 - 08 - 10, 11:26 م]ـ

ماهذه المواقف التي أثارت الدمع من عيني

أسأل الله لك أخي الكريم التوفيق، وأن يجزيك خيرا على هذه الفوائد القيمة في ترجمة الشيخ حفظه الله.

مع أني أفضل أن تكون لهجتك في وصف غير الشيخ أخف مما كتبت، حتى وإن كنت مصيبا بعض الشيء لكن الله تعالى يقول لعباده: وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) وما أحسن قول الشافعي: (اكسُ ألفاظك أحسنها، لا تقل كذاب ولكن قل ليس بشيء)

أكرر شكري لك وبالتوفيق.

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[24 - 08 - 10, 06:11 ص]ـ

ما شاء الله ترجمة حافلة

أطال الله عمر الشيخ في طاعته ونفعنا بعلمه

جزاك الله خيرا على النقل الطيب وبارك فيك

ـ[أبو سالم الجامع]ــــــــ[17 - 09 - 10, 12:38 م]ـ

جلست عنده عدة دروس عندما كنت في المدينة فذكرني والله بعلماء السلف في الخلق

تنبيه:غلب ادبه وخلقه وتواضعه على علمه رحمه الله وحفظه فوالله انه الاب فعلا

ـ[مشعل المطيري]ــــــــ[19 - 11 - 10, 10:53 م]ـ

الله يحفظه ويلبسه الصحة والعافية ويحفظ ابنه الشيخ عبدالرزاق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير