تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ذكريات زهير الشاويش ... أحداث و مواقف]

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[18 - 09 - 10, 01:52 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله

وبعد ...

فقد قدمت لنا قناة دليل المتميزة خلال شهر رمضان المنصرم لعام 1431 هـ، برنامج حصري و خاص بها

و هو: ذكريات الشيخ زهير الشاويش

و كان البرنامج من تقديم الشيخ عبدالرحمن قائد، و الذي أظهر تميزا في هذه المحاورات الماتعة مع حضور ذهن، من خلال اطلاعه الواسع على ما كتب من ذكريات و تاريخ رجالات الشام و الوطن العربي، و من هنا لا نستغرب أن يكون مثله مسؤول الجانب العلمي في القناة.

أما الشيخ زهير الشاويش فقد كنا ننتظر منذ زمن بعيد أن يتحف الناس بهذه الذكريات المفيدة و التي سلطت الضوء على العديد من القضايا في الحقبة الأخيرة من تاريخ العالم الإسلامي، لاسيما أن العلامة الأديب الشيخ علي الطنطاوي أثنى عليه في غير ما موضع في ذكرياته و على نباهته و ذكائه، والشيخ يبلغ من العمر الآن 85 عاماً، نسأل الله أن يطيل عمره على طاعته.

و أذكر هنا بعض مما علق بالذاكرة من كلام الشيخ حيث أنني لم أكمل استماع جميع الحلقات (سأضع رابط ماوجدت من حلقات الذكريات في آخر الموضوع):

* الشيخ زهير الشاويش حفظه الله تربى على المنهج السلفي منذ نعومة أظفاره، و كان من تتلمذ على العلامة بهجة البيطار.

* اشتغل الشيخ زهير الشاويش مع والده في تجارة الخيل، وحذق هذه التجارة.

* أثنى الشيخ على العلامة بهجة البيطار بثناء حار، و ذكر أنه كان من أعلم علماء الشام، و أكرمهم على الإطلاق، و أنه خالف أباه في المعتقد وكان سلفياً ضد المتصوفة و المخرفين.

* كان الشيخ الألباني رحمه الله على علاقة جيدة مع الشيخ بهجة حتى اختلف معه في صحة حديث، فانحرف عنه الألباني و الاستانبولي -ظلماً-.

* كان الشيخ محمد ناصر الدين الألباني يعمل كساعاتي عند رجل أرميني، و كان الألباني ماهراً جدا في عمله كساعاتي، ثم توجه الشيخ زهير و عبدالرحمن الباني له، و طلبا منه ترك هذا العمل، و العمل في مكتب الإسلامي بأجر، و لمدة أربع ساعات يومياً.

* ظلم الشيخ عبدالفتاح أبو غدة -عفا الله عنه- الشيخ الألباني عندما انتقد تحقيقه على شرح الطحاوية، و قد كان الشرح محققاً عنده قبل أن يطبع مدة ست أشهر و لم يعترض عليه بشيء حتى إذا طبع كتب مذكرة يعترض فيها على منهج الألباني في تخريج الكتاب.

* كان الشيخ الألباني و الشيخ زهير الشاويش ممن انتسب إلى حركة الإخوان المسلمين و شاركوا في ندواتهم و اجتماعتهم و لم يكن هناك كبير فرق بين حركة الإخوان و حركة الشبان المسلمين في بداية الأمر.

* من أعظم من عرفت الشام من الخطباء كان الشيخ علي الطنطاوي، و الشيخ عصام العطار، و الشيخ مصطفى السباعي.

* كان الشيخ زهير الشاويش ممن حضر مجلس الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ و الذي جرى فيه مناقشة الشيخ عبدالرحمن آل محمود مفتي قطر بشأن الرمي قبل الزوال، وقد ارتفعت الأصوات في هذا المجلس، و تكلم الشيخ عبدالرحمن آل محمود بكلام الأنبياء، و تكلم الحاضرون من المشايخ بكلام الفقهاء، و قدانتصر كلام الأنبياء على كلام الفقهاء، و من زعم أن الشيخ آل محمود قد تراجع مخطىء فلم يتراجع عن قوله حتى و هو في الرياض وكان ممن شهد هذا المجلس الشيخ ابن باز و الشيخ أبوحبيب الشثري.

* اشتغل الشيخ زهير الشاويش في قطر لحقبة من الزمن، و صار معروفا لولاة الأمر من آل ثاني و كان كالمستشار للشيخ علي آل ثاني.

* كانت دروس الشيخ الألباني تعقد في بيت الشيخ زهير الشاويش، و كان للأسف كانت مجالس دروس الشيخ مليئة بالصراخ لا تتسم مجالسنا للأسف بما ينبغي أن يكون ما بين التلميذ و شيخه.

*التقى الشيخ زهير بالشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي، و الشيخ السعدي ممن سبق عصره هو و تلميذه ابن عثيمين، و كان في وجه الشيخ ابن سعدي شيء من البرص.

* لم يطبع للشيخ الألباني كتاب في المكتب الإسلامي إلا و قرأه الشيخ زهير و ربما أعمل فيه فيه قلمه بالتصحيح، لشدة الشيخ الألباني الشديدة في أسلوبه.

*كتاب أخطاء الألباني و شذوده و الذي نسب للأعظمي ليس صحيح النسب و قد استوثق الشيخ زهير الشاويش من الأعظمي بنفسه، وكان الأعظمي ممن نزل ضيفا على الشيخ في منزله خلال زيارته للشام، و الأعظمي يتكلم العربية و يشوب كلام شيء من لكنة الأعاجم.

... و بإذن الله نكمل في وقت لاحق المزيد من الفوائد من هذا اللقاء الماتع و بعض الشخصيات التي التقى بها كالمودودي و سيد قطب و حسن البنا و والده و الأعظمي و محمد البشير الإبراهيمي و تقي الدين الهلالي و محمد الخضر حسين و أخوه زين العابدين و الزركلي وعلاقة الشيخ بكتابه الأعلام و ظافر القاسمي ابن جمال الدين القاسمي ...

[/ URL]

وباقي الحلقات تجدونها من خلال هذا الرابط

[ URL]http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=176582 (http://www.youtube.com/user/idaleell)

و نتمنى من الأخوة في قناة دليل أن يستكملوا باقي الحلقات على youtube

و الله الموفق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير