تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو المحدث عمر ضياء الدين الداغستاني؟]

ـ[أبو شيبة المصري]ــــــــ[27 - 10 - 10, 10:03 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندى طبعة للتجريد الصحيح أشرف على طبعها على الحلبي، مكتوب على غلافها:

وبحاشيته ((زوائد الزبيدي)) وهو يتضمن الاحاديث التى تركها العلامة الزبيدي فى تجريده، مع كونها غير مكررة وكلها مسندة ومتصلة، لا مقطوعة ولا معلقة.

ألفها المحدث عمر ضياء الدين الداغستاني.

وذكر الناشر فى توطئته أن تلك الحاشية متضمنة مائة وخمسين حديثا، وطبعت فى الإسكندرية 1336 هـ لكن لم يجد له ترجمة

وقد أعيانى البحث فلم أستدل عليه، فهل من مفيد؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو شيبة المصري]ــــــــ[27 - 10 - 10, 10:44 ص]ـ

لم أجد له إلا تلك الترجمة فى معجم المطبوعات لإليان سركيس:

عمر ضياء الدين (افندي) الداغستاني مفتي الآلاي التاسع بالمملكة العثمانية نزيل مصر سنن الاقوال النبوية - أو زبدة البخاري (حديث) جمع فيه جميع ما في صحيح البخاري من الاحاديث القولية النبوية محذوفة المكررات - أستانة 1318

ـ[أسد الصمد]ــــــــ[28 - 10 - 10, 01:39 ص]ـ

قال الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى في شرحه على التجريد الصريح: وحقيقةً أنا عندي للمذكور هذا عمر ضياء الدين الداغستاني، معي الآن كتابان متعلقان بصحيح البخاري

أولهما: كتاب أسماه: (كتاب سنن الأقوال النبوية من الأحاديث البخارية) هذا مطبوع في اسطنبول سنة (1308هـ) والكتاب مختصر للصحيح، جرده من الأسانيد؛ لكن فيه من الأحاديث ضعف ما في مختصر الزبيدي، فيه من الأحاديث أربعة آلاف وخمسمائة وواحد وأربعين، على صغر حجمه فيه هذا العدد من الأحاديث، وهو مقتصر على الأحاديث القولية

والكتاب الثاني لعمر ضياء الدين المذكور كتاب اسمه: (زبدة البخاري) وهذا كتاب مختصر جداً، فيه من الأحاديث ألف وخمسمائة وأربعة وعشرين، وهو مختصر بالنسبة لسابقه، فهذا زبدة سماه (زبدة البخاري)

وأما الزوائد التي يشار إليها في الحاشية فلم أقف عليه؛ لكن من خلال تأمل هذه الزوائد نجد أنها لا ترد على الزبيدي؛ لأن الزبيدي لا يهتم بمثل هذه الفروق اليسيرة التي لا تؤثر في حكم، ولا تخل بمعنى.

المقدم: هل الكتب التي أشرتم إليها مطبوعة الآن يا شيخ، طباعة جديدة أو لا زالت؟

الشيخ: لا، ما طبعت غير هذه الطبعات، الأول: عرفنا أنه مطبوع في اسطنبول سنة (1308هـ) والثاني: بمطبعة دار الكتب العربية بمصر سنة (1330هـ) يعني من أكثر من تسعين سنة، ولم يعد طبعها.

http://www.khudheir.com/audio/786

ـ[أبو شيبة المصري]ــــــــ[29 - 10 - 10, 10:00 م]ـ

جزاك الله خيرا أخى أسد الصمد

ومن عرف شيئا فلا يبخل به على إخوانه

ـ[حمد بن حنيف المري]ــــــــ[29 - 10 - 10, 11:08 م]ـ

نعم رأيت له قديما ترجمة وافية عند أحد الأخوة الداغستانيين

ـ[أبو شيبة المصري]ــــــــ[02 - 11 - 10, 12:48 ص]ـ

هلا جئتنا بها أخى الكريم

ـ[علم الدين الشيخلوي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 07:09 ص]ـ

عمر ضياء الدين الداغستاني

عمر بن عبد الله الداغستاني المِيَرْطِي الأواري , ضياء الدين. من قرية «مِيَرْطُه» miyaqo الأَوَارية بداغستان.

مفتي الآلاي التاسع بالمملكة العثمانية , العلامة الفقيه المحدث الصوفي , ولد بداغستان سنة 1265, وهاجر إلى إستنبول , لعلها بعد 1288 - (لأني قرأت بخطّه على طرّة إحدى الكتب: من كتب الفقير الحاج عمر بن عبد الله الميرطي الأواري , ملكه سنة 1288) - , ونزل مصر برهة. ودرّس الحديث بالأستانة في الخانقاه خلفًا للعلامة إسماعيل نجاتي المتوفى سنة 1338 , إلى أن مات سنة 1340. ووصفه الكوثري في تحريره بـ «المحدّث». له نحو عشرين مؤلَّفًا بالعربية والتركية والأوارية , منها:

«سنن الأقوال النبوية من الأحاديث البخارية» طبع في استانبول سنة 1308 , عدد أحاديثه (4541) حديثًا , جمع فيه جميع ما في صحيح البخاري من الأحاديث القولية النبوية محذوفة المكررات. و «زبدة البخاري» , طبع في دار الكتب العربية مصر سنة 1330 , عدد أحاديثه (1524) حديثًا. و «ميزان حق الأقوال وماذا بعد الحق إلا الضلال» , جزءٌ في بيان فرضية التجويد على كل من كُلِّف بالصلاة من العبيد , في تسع وعشرين صحيفة. مطبوع. و «تجويد عُمَرِية خلاصة رسائل عربية وتركية» في خمس وعشرين صحيفة. و «الفتاوى العُمَرِية الميرطية الداغستانية في الطريقة العليَّة» , مطبوع في تركية , ورسالة في أصول الحديث , على طريقة السؤال والجواب , وغيرها. أخذ عنه كثير من علماء داغستان , ومنهم الشاعر الأواري الموهوب علي بن غازي محمد الإنخوي.

توفي في إستنبول سنة 1340 أربعين وثلاث مائة وألف (ذكره الكوثري في التحرير الوجيز ص/61 - طبعة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة- بالأرقام , دون الحروف , وفي طبعة الفاداني (الروض النضير في اتصالاتي ومجموع إجازاتي بثبت الأمير): 1345 بالأرقام , والله أعلم.) , ودفن في جامع السليمانية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير