تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[20 - 11 - 09, 08:41 م]ـ

ثالثا ربما بعضها مما قد فهمه بعض الصحابة على أنه من القرآن و هو من قول الرسول صلى الله عليه و سلم مثل ما يسمى سورة الخلع و الحفد أو مثل ظن ابن مسعود رضى الله عنه من أن المعوذتين ليس من القرآن و قد اعجبنى قول السيوطى رحمه الله من تعليله لذلك بأن ابن مسعود لم يصله تواتر المعوذتين و لكنه قد تدارك ذلك فى اواخر ايامه كما هو مثبت عنه كما ذكر الشيخ الجديع فى كتابه النفيس " المقدمات الأساسية فى علوم القرآن" و هو كتاب جد نفيس و يتناول موضوع النسخ بأسلوب محرر جميل.

هناك فرق ظاهر بين ظن النسخ وظن عدم القرآنية أصلا، فالذي يظن نسخ آية هو في الحقيقة يثبت قرآنيتها في زمنٍ ما، وهذا بخلاف منكر القرآنية أصلا فهو لا يعتقدها من القرآن فضلا عن اعتقاده نسخها، فإنكار ابن مسعود - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قرآنية المعوذتين ليس في بحث نسخ التلاوة، فليس له علاقة ببحثك.

ثم أسألك أين ثبت تراجع ابن مسعود - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عن هذا القول؟

ـ[سامح النجار]ــــــــ[20 - 11 - 09, 11:57 م]ـ

السلام عليكم يا أخى أبى عبد الله

ما قصدته أن ربما توهم بعض الصحابة رضوان الله عليهم أن بعض الأحاديث هى من منسوخ التلاوة قياسا على توهم ابن مسعود رضى الله عنه أن المعوذتين ليس من القرآن. هذا كان على سبيل التساؤل و ليس اقرار حقيقة:)

أما بالنسبة لتدارك ابن مسعود رضى الله عنه فقد راجعت كتاب الشيخ عبد الله بن الجديع و وجدت أننى اخطأت فى هذه النقطة. فالمذكور بالكتاب أن تلميذ ابن مسعود ابراهيم النخعى هو من قال بأن المعوذتين و أنا توهمت أن الحديث منقول عن ابن مسعود. ففى جميع الأحوال هذا يدل على خطأ ابن مسعود رضى الله عنه فحتى أصحابه لم يتبنوا موقفه. أو ربما يشير الى تراجعه عن موقفه. و لكن طبعا هذا ليس صريح فى الرواية كما توهمت و الله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير