تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب (ترجمان القرآن) للسيوطي الذي اختصر منه الدر المنثور هل هو مطبوع أم لا؟]

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[15 - 11 - 09, 09:18 م]ـ

لا يخفى عليكم كتاب الدر المنثور للسيوطي فهو كتاب من أفضل كتب التفسير بالمأثور،

وقد ذكر أنه اختصره (أي الدر المنثور) من كتابه الأصل ترجمان القرآن، فهل هذا الآخير مطبوع ويتداول أم لا فقد بحثت عنه ولم أجده!؟

من يفيدني نفع الله بكم ولا أنسَ أن أقول أن السيوطي أعجوبة زمانه في الجمع والتأليف، ولا يخفاكم الجامع الكبير في الحديث والصغير وزيادته وإني لأتعجب أشد التعجب كيف استطاع ذلك!!! فسبحان الله فهو بحق آية ..

فدونك كتبه شاهده لذلك؟،،

لكن الهمة العالية بعد توفيق الله عز وجل لها دور كبير عظيم في ذلك، فلنرفع من هممنا لا أقول حتى نؤلف ونجمع بل حتى نقرأ ونكثر من القرآة على أقل تقدير ..

ـ[احمد بن احمد بن عبدالله]ــــــــ[15 - 11 - 09, 10:27 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن واله وبعد

اخى احسن الله اليك تم طرح الموضوع من قبل ولا احسب انه استجد شئ

بالنسبة لكتاب (ترجمان القرآن للسيوطي) فالمشهور أنه مفقود ولكن ذكر الدكتور حازم سعيد حيدر في مقدمة الدر المنثور (ص/12 - 13):

((ومما يجدر إيراده في هذا الصدد أن الأستاذ عمر بن غرامة العمروي ذكر في مقابلة صحفية معه أنه اشترى تفسير «ترجمان القرآن» من تركيا، وهي نسخة نفيسة بخط السيوطي، ثم إن هذه النسخة أخذت منه في أحد مطارات الدول العربية، ولم يستطع استرجاعها كما ذكر. والعهدة في هذا الخبر على راويه، والله تعالى أعلم.)) نقله من جريدة الشرق الأوسط، العدد (7817) بتاريخ 23/ 4/2000م

تفضل من هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69154

ـ[احمد بن احمد بن عبدالله]ــــــــ[15 - 11 - 09, 10:37 م]ـ

ومما يتألم القلب لفقده ايظا تفسير الامام الحافظ الرحالة ابو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي القرطبي صاحب التفسير والمسند اللذين لا نظير لهما وتفسيره من اجمع التفاسير بالمأثور قال فيه ابن حزم -رحمه الله-أن تفسير بقي بن مخلد لايضاهيه تفسير لا تفسير ابن جريرو لاغيره! ووصفه الذهبى بالتفسير العظيم

فعوضنا ربنا خيرا عن تفسير بقى ومسنده وترجمان السيوطى ومجمعه (اعنى كتابه مجمع البحرين ومطلع البدريين الذى جعل الاتقان مقدمته)

والحمد لله رب العالمين

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[15 - 11 - 09, 10:39 م]ـ

من فوائد هذا التفسير أن فيه نقولاً عن كتب مفقودة , و كذلك فيه أسانيد التفاسير المنقولة عن السلف كتفسير ابن مردويه و عبد بن حميد , فمما هو معلوم أن السيوطي قد حذف هذه الأسانيد في كتابه الدر المنثور اختصاراً.

و الشيء بالشيء يذكر أن السيوطي له تفسير أوسع من تفسيره ترجمان القرآن , و هذا التفسير قد سماه "مجمع البحرين و مطلع البدرين" على ما أذكر و جعل كتابه "الإتقان في علوم القرآن" مقدمة له , و قد جمع فيه بين المنقول و المعقول , و لا أعلم أن أحداً ذكر مكان وجوده أو أن له أثراً.

.........

أما الحديث عن تفسيره "ترجمان القرآن" فقد سبق على صفحات هذا الملتقى فمن ذلك:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12167

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[16 - 11 - 09, 10:03 م]ـ

لله دركم يا إخوة ونفع الله بكم،،

زادكم الله علما ..

يعني نقول باختصار لا يوجد مطبوعا إطلاقا، وإنما قد نجده مخطوطا لكن أين!؟ والله المستعان وعليه التكلان ..

إلا أني لا زلت متعجبا من صنيع السيوطي!!!!، كيف ثم كيف ثم كيف يعمل تلك الأعمال العظيمة، جمع من الأحاديث مالم يجمعه أحد، وهو لا كمبيوتر ولا غيره .. ، لكن الهمة العالية جدا بعد توفيق الله عز وجل تؤدي إلى صعود قمم الجبال الشاهقة بإذن الله وإن كانت شبه مستحيله، ومثل أعمال السيوطي رحمه الله درس بحد ذاته يؤدي إلى وضع مئات العلامات ما بين تعجب واستفهام!؟!؟!؟!؟!؟ كيف وعجيب وهكذا

ـ[احمد بن احمد بن عبدالله]ــــــــ[17 - 11 - 09, 12:46 ص]ـ

لاتعجب اخى هذا من مباركة الله له فى علمه وعمله واليك نتفا من ترجمته (

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير