تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* سلم المريد إلى باكورة الوليد: للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد (ت:1275 هـ)، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة، يقول في المقدمة: فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب، ومن السائل الدعاء بالصواب، و أوضحت ما ظهر معناه، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – رحمه الله تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – رحمه الله – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري، وشرح الشاطبية) ا. هـ (7)، وقد طبع مؤخراً بمكتبة تريم الحديثة.

* فتح الكريم المجيد في أحكام النون الساكنة والتنوين وبعض قواعد التجويد: للشيخ عمر بن إبراهيم مشغان شراحيل الشبامي (ت:1293 هـ)، وهو مطبوع ضمن كتابه: (إفادة النفس والإخوان) بدار المنهاج بجدة.

* الجوهر المصون في رواية قالون: للشيخ هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف (ت: 1329 هـ)، وهو على رواية قالون عن نافع، وهي القراءة التي كانوا يقرؤون بها زمن المؤلّف، كما بيَّن ذلك في المقدمة، والكتاب مطبوع بدار الحاوي، بعناية حفيده حسين السقاف.

* الفتوحات في علم القراءات: للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ)، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر (8)، و لم أقف عليه.

* الدر النضيد في فن التجويد: للشيخ عمر بن أبي بكر بن علوي المشهور (توفي بعد سنة 1350 هـ)، وهو مطبوع في جاوه سنة 1350 هـ، (9)، ولم أقف عليه.

* منظومة هداية الصبيان: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، على رواية حفص عن عاصم، تقع في (40) بيتاً من الرجز،وهي مطبوعة في أكثر من طبعة، ومتداولة ومنتشرة، عليها بعض الشروح: شرحها ناظمها، والشيخ محمد الحداد، و الشيخ محسن أبونمي، وكلّها غير مطبوع فيما أعلم.

* مرشد الإخوان إلى معاني هداية الصبيان: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، وهو شرح لمنظومته السابقة، و لم أقف عليه، و لا أعرف وجوده.

* منحة الوليد في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين، و لم أقف عليه.

* عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين، و لم أقف عليه 0

* سلك الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين، و لم أقف عليه (10).

* سرور البال بشرح تحفة الأطفال: للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ) (11)، و لا أعلم عنه شيئاً، ولم أقف عليه.

* منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع: للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ) (12) و لا أعلم عنه شيئاً، ولم أقف عليه.

* بهجة الإخوان شرح هداية الصبيان: للشيخ محسن بن جعفر أبونمي (ت: 1379 هـ)، وهو شرح لمنظومة ابن نبهان السابقة، وهو مختصر من شرح محمد الحداد، يقول المؤلف: أما بعد: فهذا شرح على منظومة العالم العلامة والحبر الفهامة سيد أولى العرفان الشيخ سعيد بن سعد بن نبهان يحل ألفاظها، ويوضح مشكلها، ويكشف معانيها، ويشيد مبانيها، أخذته من شرحها المسمى: إرشاد الإخوان،للعلامة السيد الشريف محمد الحداد بن علي بن خلف الحسيني المالكي) ا0 هـ، وهو مخطوط وعندي صورة من خط المؤلف - رحمه الله –.

* تشنيف السامع بقراءة نافع: للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد باعباد باشميلة (ت: 1380 هـ) (13)،و لا أعلم عنه شيئاً، ولم أقف عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير