تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كذلك جعلنا قسما للناسخ والمنسوخ الذي اشتهر عند العلماء فجعلناه في مكانه، وقد جعلنا في أول كل سورة تحتوي على ناسخ أو منسوخ ما ذكره العلماء فيها.

جعلنا أيضا قسما للإعراب فرغنا به كتاب إملاء ما من به الرحمن للعكبري تحت كل آية ما يتعلق بها.

كذلك جعلنا قسما لأسباب النزول، وقسما للإعجاز العلمي، وقسما للفوائد التي تتعلق بالآية.

ألحقنا بالبرنامج قسما سميته جامع التفاسير وهو قسمان: القسم الأيمن وضعنا به جملة من التفاسير يتيسر للباحث النظر فيها مع كل آية والبحث والنسخ منها.

وبالقسم الأيسر منها اخترنا خمسة تفاسير كل منها له طريقة في التفسير يختص بها فأردنا اختصار ما فيها اختصارا غير مخل مع حذف ما يكون ضعيفا أو ما يكون مذهبا كلاميا يطول به الكلام. ووضعت بجواره لفظ (بتصرف)، فمن شاء اكتفى به، ومن شاء رجع إلى الأصل الذي سيجده بجواره في الشق الأيمن لم يحذف منه شيء. وقد حاولت أن أشكل ما أقدر عليه مع تلوينه لتتميز الآية من الحديث من الأثر من الرجال، وأخرج الأحاديث مكتفيا بالصحيح، وإذا تركت شيئا من الأحاديث الضعيفة فإني أشير إلى ضعفها.

وهذا التلخيص قد بدأت فيه قريبا ولذلك لم يتسن لنا أن ننزل على البرنامج إلا أربعين أية من سورة البقرة، ونرجو كلما تم جزء أن يلحق بالبرنامج.

هذا البرنامج ما أردنا به مكسبا دنيويا، وإنما أردنا به أن يكون خالصا لله تعالى، فمن نصحنا قبلنا منه، ومن انتفع به فليدع لنا بخير، ومن وجد خطأً فاحشا نبهنا عليه. والله وحده المسئول أن يتقبله بفضله وبمنه وأن يكافئ كل من ساعد فيه.

وأخيرا أتوجه بالشكر لكل من أعان في هذا المشروع بالجهد وبالرأي والمتابعة والبرمجة، وعلى رأسهم الدكتور علاء محمود الذي لم يأل جهدا في البرمجة والإخراج والمتابعة والنصح، وكذلك الإخوة أهل مسجد نور الإسلام جزاهم الله خيرا.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وكتبه / أحمد حطيبة

ـ[أبو عبد الله بن عمار]ــــــــ[09 - 12 - 09, 12:11 م]ـ

http://www.hotaybah.com/modules/Meshkat/images/logo.jpg (http://www.hotaybah.com/modules.php?name=Meshkat&act=int1)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير