تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإسكندرية - دعوة لتمويل إنشاء دار الدرة المضية للإجازة بالقراءات القرآنية]

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[30 - 12 - 09, 10:35 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله سبحانه في كتابه العزيز:

إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) فاطر.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم

(إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية. أو علم ينتفع به. أو ولد صالح يدعو له). صحيح مسلم.

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره أو ولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته).

ونظرًا لما يعانيه الحقل القرآني الخاص بالإجازات متصلة الإسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغلاء في تعليم القراءات والإقراء بها فمن مقرئ يأخذ على القراءة الواحدة فيما بلغنا 10000جنيه، ومن مقرئ يأخذ 35000جنيه على القراءات العشر، ومن مقرئ يأخذ بالدولار ... إلخ، وكأن القرآن سلعة تباع وتشترى، فتذكرت قول الله تعالى: وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41) البقرة.

ومعلوم أن أكثر المقبلين على هذا العلم العظيم من الفقراء، فوقف المال وطواغيته ليحجبهم عن تعلم القراءات والإجازة بها؛ لذا وجدت الفرصة سانحةً لتذكير أصحاب الأموال الذين يريدون مرضات الله تعالى بالإنفاق في سبيله لإنشاء دار لتعليم القرآن الكريم بالقراءات العشر والإجازة بها، ويكون ذلك بالتواصل المباشر مع الطالب أو عبر الإنترنت لغير القادرين على الوصول إلى مقر الدراسة بإجر يسير يعني الختمة مثلا 600 جنيه للقادرين، وعمل حلقات للمعسرين مجانا، وجناح آخر لتعليم النساء، وجناح خاص لتعليم الأطفال، وكل المطلوب هو مكان مناسب مخصص لذلك العمل العظيم كبولكلى أو سيدي بشر أو محطة مصر ... إلخ، والعبد الفقير بفضل الله تعالى مجاز بالإجازات التالية:-

1 - إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي حفظه الله (العلامة المقرئ شيخ مقرأة بلدة منزل حيان، والموجه الأول بمعاهد القراءات بالشرقية) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2 - إجازة بقراءة وإقراء القراءات السبع من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ عادل محمد غنيمي محمد الباز حفظه الله (العلامة المقرئ شيخ مقارئ مركز ديرب نجم) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بتصديق العلامة محمود أمين طنطاوي حفظه الله رئيس لجنة المصحف الأسبق ووكيل المقارئ بوزارة الأوقاف، وشيخ مقرأة مسجد السيدة زينب رضي الله عنها.

3 - إجازة بقراءة وإقراء رواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4 - إجازة بقراءة وإقراء رواية ورش عن نافع من طريق طيبة النشر من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5 - إجازة بقراءة وإقراء رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ محمد محمود عبيد حفظه الله (العلامة المقرئ وهو إمام وخطيب ومدرس بأوقاف القاهرة – مدينة نصر) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

6 - إجازة بقراءة وإقراء رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ محمد محمود عبيد بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الجهود العلمية

بفضل الله سبحانه وتعالى صنفت:-

1 - كتابًا في التجويد (المختصر المفيد في علم التجويد وفقَا لرواية حفص من جميع طرق طيبة النشر متضمنة الشاطبية) بتقريظ العلامة الشيخ محمود أمين طنطاوي (حفظه الله) رئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر سابقًا، ووكيل المقارئ بوزارة الأوقاف.

2 - كتابًا في العقيدة والتوحيد (إرشاد الخلق إلى نور التوحيد ودين الحق).

3 – كتابًا في اليقين (نور اليقين أو حق اليقين).

4 – العديد من التحقيقات الحديثية والمطويات الدعوية في بعض الجوانب الإرشادية والفقهية.

الدورات القرآنية والتربوية

درست دورة

: نور البيان في تعليم القرآن الكريم والهجاء للصغار والكبار، ودرست العديد من الدورات التربوية على مجموعة من الأساتذة الكبار المتخصصين في التربية.

الخبرات

الخبرات في تدريس القرآن الكريم

سنتان خبرة في تدريس القرآن الكريم وتحفيظه في الأزهر الشريف

– لغات، أما السنة الأولى فكانت في: معهد الرحيق المختوم الأزهري – لغات، بمدينة السلام – القاهرة 2007/ 2008.

وأما السنة الثانية فكانت في

معهد تاجان الأزهري – لغات، بالتجمع الأول – القاهرة الجديدة 2008/ 2009.

ولله الحمد والمنة، لا أشترط أجرًا على التعليم والقراءة والإجازة؛ فلست متأكلا بالقرآن العظيم، وإنما هي دعوة لنشر العلم وإحياء منهج التيسير على طلبة العلم حتى لا يكون المال حجرة عثرة أمام المتعلمين الفقراء، والدال على الخير كفاعله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، والله المستعان.

للتواصل

الإسكندرية - المحمول 0120426105

[email protected] ([email protected])

http://qiraatt.com/vb/2/misc/progress.gif

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير