تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسئلة حول الأسانيد القرءانية]

ـ[احمد العلوي]ــــــــ[02 - 01 - 10, 03:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلس آله وصحبه وبعد:

فلدي أسئلة في القراءات والأسانيد أتقدم بها إلي مشايخنا وإخوتنا الكرام في ملتقي أهل الحديث حيث العلماء وطلبة العلم

وموضوع الأسئلة يتعلق أساسا بالأسانيد القرءانية ذلك لأن السند عندنا في المغرب العربي (موريتانيا)

لايمر بالشاطبي ولا بالداني مع أن القراءة عندنا قراءة الإمام نافع المدني بروايتي ورش وقالون ومن طريقي الأزرق عن الأول وأبي نشيط عن الثاني

وفي الوقت نفسه فإن كل الأسانيد التي اطلعت عليها علي الأقل تمر بأبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمدالطبري

وبمطالعة بسيطة لكتاب التلخيص لأبي معشر المذكور آنفا لا حظت أنه لم يذكر في الرواة الذين اعتمدهم لورش الازرق مثلا وإنما ذكر الأصبهاني ويونس بن عبد الأعلي وفي طرق قالون لم يذكر أبانشيط وإنما ذكر الحلواني وأحمد بن قالون

والسؤال هناهو: هل ذكر أبو معشر الأزرق وأبانشيط في بعض كتبه الأخري كسوق العروس مثلا؟

وإذاكان لم يذكرهما فهل تثبت فرضية السند الشفوي المتسلسل من أبي معشر إلي شيوخنا الكرام؟

أرجوا الإفادة في ذلك ولكم منا جزيل الشكر

وحبذا لو سئل فضيلة الشيخ أيمن رشدي سويد هذ السؤال باعتباره مالكا للمخطوطة الوحيدة لكتاب سوق العروس لأبي معشر الطبري حسبما اطلعت عليه

ـ[معاذ الطالب]ــــــــ[03 - 01 - 10, 12:33 ص]ـ

السلام عليكم

لم أفهم سؤالك بالتحديد، ولكن اخترت لك جزءا من أحد أسانيد المغاربة، لعله يفيدك في شيء:

" ... وقد أخذ ابن العرجاء أيضا على أبي معشر عبد الكريم الشهير بالطبري، مقرئ أهل مكة، ويقال هو واسطة بينه وبين ابن نفيس، وقيل أخذ عنهما معا.

وإلى ابن نفيس انتهى علو الإسناد ورئاسة الإقراء بوقته.

أما إسناد قراءة نافع: فقرأ بها ابن نفيس من رواية قالون على أبي نصر أحمد بن مسروق عن أحمد عبيد الله بن أحمد أبي مسلم الفرضي عن أبي الحسين أحمد بن عثمان بن بُويان وهو على أبي بكر أحمد بن محمد بن الأشعث وهو على أبي نشيط محمد بن هارون المروزي، وهو على قالون عيسى بن مينا وهو على أبي رؤيم نافع المدني.

وقرأ ابن نفيس أيضا من رواية ورش على أبي عدي عبد العزيز بن علي بن الفرج المصري، وهو على أبي بكر بن سيف التُّجِيبي، وهو على أبي يعقوب يوسف الأزرق المصري، وهو على أبي سعيد عثمان بن سعيد الملقب بورش، وهو على أبي رؤيم نافع المدني".

ـ[احمد العلوي]ــــــــ[03 - 01 - 10, 02:25 م]ـ

أخي معاذ الطالب بارك الله فيك استفدت فعلا مما كتبت أن الإشكال المطروح في أسانيد الموريتانيين موجود بنفس الدرجة لدي إخواننا المغاربة والإشكال هو: أن عبد الكريم الطبري لم يذكر الأزرق ضمن طرق ورش ولا أبا نشيط ضمن طرق قالون في كتابه التلخيص فلماذا نكتب عن الرجل مالم يذكر؟ أم أنه ذكرهما في بعض كتبه الأخري؟ أم أنه روي عنهما ولم يكتب ذلك أصلا بل أجاز به مشافهة؟ ولماذا لاتمر أسانيدنا بالإمامين الداني والشاطبي مالذي جعل أسانيدنا مشرقية في حين أن مشايخنا مغاربة؟ هذه هي الأسئلة فهل من محقق يجيب؟

ـ[يوسف المصري السلفي]ــــــــ[03 - 01 - 10, 03:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم

أبو معشر الطبري من الأجلاء المشهورين بسعة العلم وعلو السند وكذلك شيخه ابن نفيس , وربما هذا هو السبب في اختيار المغاربة طريقه في أسانيدهم منذ عهد الإمام ابن غازي الذي صنف نظمه (تفصيل عقد الدرر) وذكر فيها الطرق والروايات الأخرى عن الإمام نافع غير رواية ورش من طريق الأزرق ورواية قالون من طريق أبي نشيط والتي اقتصر عليهما ابن بري في الدرر اللوامع , وربما اختار ابن غازي هذا الطريق اعتمادًا على أن أبا معشر قرأ على ابن نفيس كما نص العلماء على ذلك ومنهم ابن الجزري (انظر غاية النهاية 1/ 401) فابن نفيس إذن من شيوخ أبي جعفر و إن لم يذكره في التلخيص.

ـ[يوسف المصري السلفي]ــــــــ[03 - 01 - 10, 04:01 م]ـ

فأغلب الظن إذن أنه ذكره في سوق العروس , وهذا الكتاب كما قال الحافظ ابن الجزري فيه ألف وخمسمائة رواية وطريق.

أما عن عدم مرور أسانيدكم بالداني والشاطبي فكما قلت لك من قبل أبو معشر وابن نفيس من أصحاب الأسانيد العالية , قال ابن الجزري في ترجمة ابن نفيس (غاية النهاية 1/ 56): (إمام ثقة كبير انتهى إليه علو الإسناد) وذكر أبا معشر ممن أخذوا عنه , ثم قال (وقيل إن أبا عمرو الداني أخذ عنه).

أتمنى أن يكون الإشكال قد حل

والله الموفق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير