تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دلوني بارك الله فيكم على اقرب طريق لتعلم احكام القرائة علما اني مبتدأ]

ـ[عبد الله العتابي]ــــــــ[04 - 01 - 10, 11:30 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله على نبينا صلى الله عليه وسلم

انا يا اخوتي مبتدأ في تعلم التجويد اريد ان اعرف احكام القرائة فقط يعني لا اريد ان اتخصص ولا شئ فقط أن اقرأ كتاب الله بالطريقة الصحيحة فما هي اسهل طرييقة علما اني ادرس العلوم الدنيوية يعني كيف يمكن ان ارتب الوقت يعني اذا كانت هناك درو س صوتية او شئ من هذا القبيل وبارك الله فيكم

ـ[معاذ الطالب]ــــــــ[04 - 01 - 10, 11:50 م]ـ

ما دمت مبتدئا فالطريقة الصحيحة بإذن الله هي القراءة على المشايخ والأخذ عليهم مشافهة.

ـ[أحمد صادق السلفي]ــــــــ[05 - 01 - 10, 10:18 ص]ـ

أخي الكريم كم كنا نظن أننا نقرأ قراءة صحيحة ولم يكن ينكر علينا أحد، وعندما قرأنا على المشايخ أظهروا لنا ما لم نكن نتخيل من الأخطاء إطلاقاً .. الحل كما قال الأخ معاذ هو القراءة على المشايخ (فكما سمعت من الشيخ مازن السرساوي حفظه الله لا يقبل الحفظ ممن يحفظ من المصحف ولا يقرأ على شيخ، فالقرآن يؤخذ من الصدور لا من المصاحف).

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[05 - 01 - 10, 10:48 ص]ـ

أحسن طريقة بنظري:

أن تلتمس شيخا قريبا منك - أو أخا لك - يكون ملِّما بأحكام التلاوة، فتبدأ معه من الجزء الأخير [جزء عم] فتقرأ عليه سورة قصيرة أو بعض أيات يصححها لك، فتحفظها وتعرف صحة قراءتها، ثم تقرأها عليه من حفظك، ولو جلعت ذلك كل أسبوع، أو بحسب ما يتسير لك من وقت، يكن خيرا.

ولو جعلت مع ذلك قراءة كتاب في غريب القرآن، ككتاب الشيخ محمد الخضيري، أو كتاب الشيخ حسنين مخلوف، لتعرف معاني الكلمات، أو أي تفسير مختصر مثل التفسير الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد، أو أي مصحف بهامشه معاني الكلمات أو تفسير مختصر، يكن ذلك أحسن وأتم.

ستكسب بهذي الطريقة أموار؛ أهمها حفظ القرآن وفهم معانيه، ثانيا تعلم قراءته.

وفقنا الله وإياك للخير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير