تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذه المراجعة، ربع مع 5 أجزاء يوميا، تكون بعد وثوق النفس من الحفظ. ولكن إذا حدث أن شعرت بضعف في الحفظ، فارجع سريعا إلى مراجهة 10 أجزاء يوميا، مع مراجعة ربع تقرأه في الصلاة.

وهذا الربع قبل قراءته في الصلاة لا بد أن تراجعة من المصحف مراجعة تامة، ويمكن أن تسمعه أيضا، وبعد الوثوق بالربع، تكرره في الخمس صلوات وفي النوافل، ولا تضيع الوقت سدى فأنت في محنة ويجب أن تنهى المهمة على أتم وجه - وما أعظمها من مهمة - إنها المهمة التي لا مثيل لها على وجه الأرض، واختارك الله لها لتنجزها على أتم وجه، ولهذا لا يجب عليك أن تنصاع للشهوات ولا نزوات الشيطان.

بالنسبة للربع عليك بأخذ ربع يوميا مع الشهر العربي، ولكن ليس الربع ربع تسلسلي، ولكن يتم أخذ الربع يوميا من بداية رؤوس الأجزاء، وليس بالترتيب. أشرح لك هذه النقطة.

اليوم رقم 1 من الشهر العربي مراجعة الربع الأول من أول جزء من القرآن ربع ألم

اليوم رقم 2 من الشهر العربي مراجعة الربع الأول من جزء رقم 2، سيقول السفهاء من الناس

اليوم رقم 3 من الشهر العربي مراجعة الربع الأول من جزء رقم 3، تلك الرسل. وهكذا.

اليوم رقم 30 من الشهر العربي مراجة الربع الأول من جزء رقم 30، عم يتسائلون.

ملاحظة:

- عنداليوم 29 من الشهر، راجع ربعان رقم من جزرء رقم29، وجزء رقم رقم 30، فربما يكون الشهر العربي29 يوم، وإذا حدث أن كان 30 يوم، فراجع الربع الأول من الجزر رقم 30.

- عندما لا تفلح في مراجعة الربع من يوم ما فعاتب نفسك، وغلبك شيطانك، فاندم وتب واستغفر الله، وراجع هذا الربع، في اليوم التالي.

- هذا الربع، سيكون مهزوز الحفظ في مخك، عن الإربع الأخرى فحاول ألا تفعل ذلك، حيث سقط موقعه من الترتيب الحفظي التسلسلي في موقع المخ.

الشهر الثاني، هل عرفت كيف تبدأ مراجعة الربع.

اليوم رقم 1 من الشهر العربي مراجعة الربع رقم 2 من الجزر رقم 1 وهو إن الله لا يستحي

اليوم رقم 15 مثلا من الشهر مراجعة الربع رقم 2 من الجزء رقم 15 وهو وقضى ربك

اليوم رقم 30 مراجعة الربع رقم 2 من الجزء رقم 30 وهو بداية سورة عبس.

وهكذا إلى نهاية القرآن،

ملاحظات على النقطة الخامسة:

- يستغرق مراجعة القرآن بهذه الطريقة 8 أشهر.

- هذه الطريقة قد تكون للأول وهلة صعبة الإتيان، ولكن نتائجها طيبة جدا، وستسعد بها، فهذا النمط من المراجعة يرسخ الحفظ، ويجعلك تسيطر على القرآن بسهولة وسير.

-كما أن هذه الطريقة، تسهل عليك الحفظ المرتبط بالربع المرتبط بالجزء، فأنت صعبتها لنفسك، لتسهل عليك الحفظ والإحكام والسيطرة.

- يمكن أن تصلي بهذا الربع إماما وتوكل على الله. ولا تخاف.

- لا تقلق عند الخطأ في الصلاة إماما، فهون عليك، وبعد الصلاة راجع ما أخطأت به، فالفحول سقطوا أيضا، وليس هناك كبير على القرآن.

- أرجو أن تكون وعيت هذه النقطة، وفي حالة عدم فهمك لجزئية من النقطة، أوضحها لي.

- لا تتباهى بالحفظ، ولا تخبر أحد وسر كتوما إلى أن تبلغ نهاية الطريق الصحيح.

- هذه الختمة مرة واحدة فقط، وهي تمهيد للختمة النهائية التي شأشرحها في النقطة السادسة، إن شاء الله.

أعان الله من يرد الحفظ، وأختم كلامي بهذه الأية القرآنية الكريمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

ياأيها الناس قد جاتكم موعظة من ربكم وشفاءلما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين 57 قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون 58

صدق الله العظيم

يونس 57 - 58

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/buttons/quote.gif (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1201308) http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/buttons/multiquote_off.gif (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1201308) http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/buttons/quickreply.gif (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1201308)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير