تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و الله الموعد و إليه المشتكى

بارك الله فيك أخي أبا بسطام على هذه المشاركة وحبذا لو يتفضل علينا الإخوة الطيبين بإتحافنا بنقول علمائنا المعاصرين بخصوص هذا الأمر الذي انتشر في الناس عموما وفي المنتسبين للاستقامة خصوصا انتشارَ النار في الهشيم ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ـ[محمد المناوى]ــــــــ[01 - 02 - 10, 07:28 ص]ـ

بارك الله فيكم إخوانى الكرام وجزاك الله خيرا أخى الحبيب أبو أنس وأخى الحبيب عمرو

هذا كلام لشيخنا أبو إسحاق حفظه الله من كتابه النافلة فى الأحاديث الضعيفة والباطلة:

أما القراءة بالألحان، فقد اختلف فيها العلماء. والأكثرون على المنع، فقد حكى ابن أبي حاتم عن أبيه أن السماع يكره ممن يقرأ بالألحان، ونص مالك في المدونة على أن القراءة في الصلاة بالألحان الموضوعة والترجيع ترد به الشهادة، حكاه السخاوي في ((فتح المغيث)) (1/ 281). وقال الحافظ في ((الفتح)) (9/ 72):

((وحكى عبد الوهاب المالكي عن مالك تحريم القراءة بالألحان، وحكاه أبو الطيب الطبري، والماوردي. وابن حمدان الحنبلي، وجماعة من أهل العلم، وحكى ابن بطال وعياض والقرطبي من المالكية، والماوردي، والبندنيجي والغزالي من الشافعية، وصاحب ((الذخيرة)) من الحنفية الكراهة. واختاره أبو بعلي وابن عقيل من الحنابلة، وحكى ابن بطال عن جماعة من الصحابة والتابعين والجواز …… ومحل هذا الخلاف إذا لم يختل شيء من الحروف عن مخرجه، فلو تغير، قال النووي في ((التبيان)): أجمعوا على تحريمه)) أ. ه‍. وقال السخاوي في ((فتح المغيث)) (1/ 281): ((والحق في هذه المسألة أنه إن خرج بالتلحين لفظ القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه، أو إخراج حركات منه، أو قصر ممدود، أو مد مقصور، أو تمطيط يخفى به اللفظ، ويلتبس به المعنى، فالقارئ فاسق، والمستمع آثم وان لم يخرجه اللحن عن لفظه، وقراءته على ترتيله فلا كراهة لأنه بألحانه في تحسينه)) أ. ه‍. ... =

=قلت: وقد تبغ بعض أهل الأهواء من قرأة زماننا، فزعموا أن المراد بالألحان هو أن يقرأ القرآن مع لحن الموسيقى!!، وصار يطالب بحق الأداء العلني فيه أسوة بالمغنين والمغنيات، فلا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا الذي ذهب إليه هذا القارئ لم يقل به أحداً أصلا. بل اللحن المقصود هو تحسين الصوت بالقرآن وتحزينه، لا ما تعارف عليه الناس في هذه الأزمنة المتأخرة من أن التلحين إنما يكون بالموسيقى!! وإذا كان العلماء يحرمون، أو يكرهون أن يمطط القارئ في قراءته، وأن يزيد في تحسين صوته عن طريق الإغراق في التلحين الذي هو من كسب حنجرته، ويرد به مالك الشهادة، بل يُفسق كما وقع كلام السخاوي، فكيف إذا سمعوا ذلكَ الذي يطالب بقراءة القرآن على لحن الموسيقى؟! ولا شك أنهم إما أن يُكفروه، لأن الاستحلال ظاهر من قولُهُ ودعوته فإن لم يكن، فأحسن أحواله أن يكون فاسقاً. وقدْ صح عن النبي صلى الله عليهِ وآله وسلم: أنه قالَ: ((بادروا بالأعمال خصالاً ستا .. )) فذكر منها: ((ونشوا يتخذون القرآن مزامير، يقدمون الرجل ليس بأفقههم، ولا أعلمهم، ما يقدمونه إلا ليغنيهم)). أخرجه أحمد (3/ 494)، والطبراني في الأوسط (ج1/ رقم 689) وغيرهما، وانظر ((الصحيحة)) (979) لشيخنا الألباني حفظه الله تعالى.

ـ[سمير زمال]ــــــــ[01 - 02 - 10, 08:48 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[حامد المدني]ــــــــ[02 - 02 - 10, 12:08 ص]ـ

جزاكم الله خيرا إخوتي الكرام، ولا حرمكم الأجر.

وينبغي على أهل العلم وطلبته التصدي لهذا اللعب والاستخفاف بكلام الله سبحانه، وأن يقفوا في وجوه السفهاء نصحا لله ولكتابه، حتى لا يكون القرآن ألعوبة بأيدي هؤلاء، يقرؤونه للطرب، لا للتدبر والخشوع والبكاء، همهم عند سماعه ملاحظة الأنغام والموسيقا، لا التفكر في معانيه وأوامره وزواجره.

وأذكر أن الشيخ أيمن رشدي سويد بارك الله فيه، كان قد ألف قديما رسالة في الموضوع، وقدم له سماحة شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى، لكني لم أجدها في الأسواق، حبذا لوطبعت تلك الرسالة ونشرت في المكتبات لكان في ذلك خير ونفع.

ـ[أبو منار ضياء]ــــــــ[03 - 02 - 10, 04:44 ص]ـ

كلام أهل العلم لا يتضارب فهو من مشكاة واحدة لكن أشعر دائما أن داء التخاصم وافتعاله دقيق المأخذ وفي موضع تقاطع يحتاح إلى معالجة تأني

فليكن ما أقوله صواب يحتمل الخطا " المقامات " علم يحتاج إلى ضبط

وليكن ما قاله الغير " خطأ يحتمل الصواب " المقامات مخالفة للصواب لأنها غير مضبوطة

ثم نتراجع في النظر:

وأطلب من الكرام " بهدوء " طبعا "

ما وجه الإنكار للمقامات على جهة الحصر في الاستدالال

ـ[محمد المناوى]ــــــــ[03 - 02 - 10, 06:49 ص]ـ

بارك الله فيكم إخوانى الكرام

ما وجه الإنكار للمقامات على جهة الحصر في الاستدالال

فضلا عن ما أشار إليه الإخوة الأكارم من أقوال أهل العلم وعن ما تنكره الفطر السليمة

فأخى الحبيب أبو منار المطالب بالدليل فى الأصل هو من يقول بجواز القراءة بالمقامات حيث أنه هو الذى أتى بهذا الشىء المحدث فيطالب بالدليل على مشروعية ما أحدثه

أليس كذلك اخى؟

وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير