تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حتى وصلت إلى أوضاعها الحالية، وقد ثبت علميّاً توسط مكة لليابسة في كل مراحل نمو تلك اليابسة بمعنى أننا إذا رسمنا دائرة مركزها مكة المكرمة فإنها تحيط باليابسة تماماً، ولذلك قال ربنا تبارك وتعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدًى للعالمين. (آل عمران:96) والآيات القرآنية الكريمة التي تقابل الأرض (على ضآلة حجمها) بالسماء (على ضخامة أبعادها) تشير إلى مركزية الأرض من الكون، وكذلك الآيات التي تتحدث عن البينية الفاصلة للسماوات عن الأرض، وتلك التي توحّد أقطار السماوات والأرض.

وإذا كانت الأرض في مركز الكون، والكعبة المشرفة في مركز الأرض الأولى (اليابسة)، ومن دونها ست أرضين، ومن حولها سبع سماوات فإن الكعبة المشرفة تصبح في مركز الكون، ولذلك قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إن الحرم حرم مناء بين السماوات السبع والأرضين السبع).

وأكد ذلك بقوله (صلى الله عليه وسلم): (يا معشر قريش، يا أهل مكة، إنكم بحذاء وسط السماء). وبسؤاله الشريف لصحابته الكرام: أتدرون ما البيت المعمور؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، فقال (عليه الصلاة والسلام): هو بيت في السماء السابعة بحيال الكعبة تماماً حتى لو خرّ لخرّ فوقها، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك فإذا خرج آخرهم لا يعودون.

واختار الله (تعالى) مكة المكرمة مولداً ومبعثاً لخاتم الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وسلم)، وأقسم بها في كلٍّ من سورة التين، وسورة البلد التي سمّاها باسمها، وأطلق عليها وصف (أم القرى) أي أصل اليابسة، وأم الأرض كلها، ومن هنا كانت جدارتها للقسم بها وبوصف البلد الأمين في سورة التين. وبالاسم المطلق: (البلد) في سورة البلد.

هذه الحقائق العلمية عن كلٍّ من التين والزيتون، وعن مكة المكرمة، البلد الأمين، والحقائق التاريخية والدينية عن نداء الله (تعالى) لعبده ونبيه موسى بن عمران (عليه السلام) من جانب الطور الأيمن لم تكن معروفة لأهل الجزيرة العربية، ولا لأحد من الخلق في زمن الوحي من قبل ألف وأربعمئة من السنين، ولا لأزمنة متطاولة من بعده، والقسم بها في سورة التين مما يقطع بأن القرآن الكريم لا يمكن أن يكون صناعة بشرية، بل هو كلام الله الخالق (سبحانه وتعالى)، ويجزم بنبوة النبي الخاتم والرسول الخاتم (صلى الله عليه وسلم)، وبأنه كان حتماً موصولاً بالوحي، ومعلماً من قبل خالق السماوات والأرض، فصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلى يوم الدين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير