تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو همام عبد الحميد الجزائري]ــــــــ[13 - 08 - 10, 01:50 م]ـ

(71). [تثبيت القلوب بالقرآن العظيم]

قال-رحمه الله-عند تفسير قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً}:

"قلوبنا معرضة لخطرات الوساوس، بل للأوهام والشكوك، فالذي يثبتها ويدفع عنها الاضطراب ويربطها باليقين هو القرآن العظيم ... إلى أن قال: وقلوبنا معرَّضة للضعف عن القيام بأعباء التكاليف وما نحن مطالبون به من الأعمال، والذي يجدد لنا فيها القوة ويبعث فيها الهمة هو القرآن العظيم.

فحاجتنا إلى تجديد تلاوته وتدبره أكيدة جداً لتقوية قلوبنا باليقين وبالعلم وبالهمة والنشاط للقيام بالعمل".اهـ

---

قال الفقير إلى رحمة ربه وغفرانه/ عبد الحق آل أحمد -عفا الله عنه بمنه وكرمه-: تم بحمد الله تعالى وتوفيقه الانتهاء من قراءة كتاب التفسير للعلامة ابن باديس-رحمه الله تعالى-وللمرة الثانية في طبعته الجديدة بتحقيق الشيخ محمود لقدر الجزائري -نفع الله به- تقييدا للفوائد يوم الخميس بتاريخ: 21/جمادى أولى/1431هـ المصادف لـ: 06/ماي/2010م، وتم تبيضها على ماسبق ونقلها في موقع أهل الحديث -أعز الله أهل طاعته-ليلة الجمعة الثالث من رمضان 1431هـ المصادف لـ: 13/اوت/2010م. الجزائر-حفظها الله وسائر بلاد المسلمين. آمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

أخي الفاضل عبد الحق آل أحمد .......

جزاك الله خيرا كثيرا ......

أراك قد وفقت توفيقا عظيما بحمد الله، في إتمام هذه الفوائد و الدرر، فلله الحمد و المنة ....

هنيئا لك أخي الكريم .....

في انتظار فوائدك الأخرى من كتاب الامام القصاب .....

أنا في المتابعة و سائر إخواننا الكرام ......

و ما خاب عضو اشتغل بتفسير كتاب الله العزيز، فهو أعظم و أنفس ما يشتغل به، و كان الشيخ العثيمين رحمه الله يفرح كثيرا إذا سئل عن تفسير آية، و يقول هذا أعظم و أنفع الأسئلة .....

واصل أخي وصلك الله بطاعته ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير