تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد بن بالخير]ــــــــ[08 - 03 - 10, 01:18 ص]ـ

بالنسبة لتحميل الجداول أُخبرت الإدارة بذلك والتحميل متاح الآن للجميع.

ما المقصود بالكتابة؟

هناك طرق للتدريس من بينها أن يلقن الشيخُ الطالبَ الآية فيعيدها الطالب ثم يكتبها في لوحه أو كراسته، أو أن يلقنه الشيخ الثمن أو الربع أو الآيات ثم يكتبها بعد ذلك، والأول هو الغالب والذي عليه العمل في كثير من المدارس القرآنية عندنا؛ ويكون هناك وقت خاص بالتلقين لزيادة الإتقان، فلذلك قد يفرق بين هذا وذاك.

ما المقصود بـ (المحايات)

وما الفرق بينها وبين الحزب الذي سيسمعه الطالب يوميا (الموجود بالنقطة الثانية)

يطلق مصطلح المحايات على السور أو الأثمان أو الأرباع الحديثة الحفظ، وإنما سميت بذلك لأنها محيت حديثا من اللوح وهي لا تزال (خضراء) - كما يقول مشايخنا - فتحتاج لتعهد بالمراجعة يوميا في الأيام التي تلي حفظها كي ترسخ في صدر الطالب.

وحزب المحايات هو آخر ثمان أثمان أو أربع أرباع حفظها الطالب فمثلا لو أن الطالب بدأ في الحفظ من سورة الناس واستمر في الحفظ صعودا، فوصل لسورة الأنبياء ولُقن من قوله تعالى: ((ولوطا ءاتيناه حكما وعلما)) إلى قوله - عز وجل -: ((إنهم من الصالحين))؛ فبقي على نهاية الحزب ثمنان (ربع)، فيقرأ الطالب في اليوم التالي من أول الأنبياء إلى هذه الآية ويضيف عليها ثمنين من سورة الحج؛ وهكذا، كل يوم يحفظ ثمنا جديدا يضيفه للحزب ويزيل ثمنا من أوله.

المحايات لا تقتصر على الحزب فقط،بل في هذه الطريقة اكتفينا بحزب، ولكن المحايات تختلف من شيخ لشيخ فمنهم من يعدها آخر نقزة (ثلاثة أحزاب) ومنهم من يعدها جزءا، ولكن المهم هو أنها آخر ما حفظه الطالب والعناية به هامة جدا جدا، لأن أي خلل في حفظه ونطقه يؤدي إلى مشاكل قد تكون مزمنة، واسأل خبيرا بتدريس الطلاب.

4) أن يعرض الطالب في نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع التالي ما عرضه من الأحزاب في الأسبوع الأول وبعد الأسبوع الثاني يعرض ما قرأه في الأسبوع الأول والثاني وبعد إكماله لكل السور التي يحفظها يعرض في آخر أو أول كل أسبوع كل السور التي حفظها

ويعتمد عدد الأخطاء على كمية الحفظ فمثلا من سيعرض ربع القرآن يمكن أن يحتسب له على الأكثر ثلاث فتحات أو - وليس و – ثمان أو تسع ترددات بحيث أن الفتح يعدل ثلاث ترددات فلو حُسبت فتحتان وثلاث ترددات لا يكون حافظا؛ وهكذا، وكلما قل المعروض يقل عدد الأخطاء الممكنة للحفظ وكلما زاد يزيد ولكن بزيادة قليلة جدا جدا.

ممكن زيادة توضيح لهذه الفقرة؟ اتفقنا أن الطالب سيقرأ حزبا يوميا، فسيكون قد قرأ خمسة أحزاب بنهاية الأسبوع الأول، ففي بداية الأسبوع الثاني يقرأ الأحزاب الخمسة كاملة مع التقيد بما ذكر، وفي نهاية الأسبوع الثاني يكون قد أضاف أربعة أحزاب للخمسة الأولى، فيقرأ في بداية الأسبوع الثالث تسعة أحزاب الخمسة في الأسبوع الأول والأربعة في الأسبوع الثاني ...... وهكذا.

فإن أكمل الطالب عرض كل ما حفظه يستمر في عرض حزب كل يوم، ولكن في بداية كل أسبوع يعرض كل ما حفظه ولو كان ثلاثة أرباع القرآن ولو أن يقسم على يومين أو ثلاثة، بل ولو كان القرآن كاملا، وبعد بضعة أسابيع أو أشهر أخبروني عن حفظ الطلبة وأيهما تثق به أكثر في أنه أقل في احتمالية الخطإ: أن تسمع شريطا أو أن تسمع طالبك يعرض عليك نصف القرآن أو أكثر من ذلك.

ـ[أحمد بن بالخير]ــــــــ[08 - 03 - 10, 01:47 ص]ـ

ولعلك هنا تجدين بعض الإفادة عن موضوع الكتابة:

http://www.katateeblibya.com/vb/showthread.php?t=163

ـ[براءة]ــــــــ[08 - 03 - 10, 04:55 م]ـ

جزاك الله خيرا على التوضيح

ان شاء الله سأقرأ الموضوع الموجود على الرابط

جزئية الكتابة جميلة وهي تعين على الحفظ، عندما حفظنا القرآن كانت الأسئلة الإختبارية تأتينا كتابية، لكن لم نهتم لرسم المصحف

لذلك سأركز على هذه النقطة بإذن الله

ـ[محمد عامر السيد]ــــــــ[11 - 03 - 10, 09:16 م]ـ

بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير