تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - الحفظ بالقدر الكافى للوظائف الاارادية لللهيبوثلامس ولجزع المخ لكى يمكن البقاء والحياة بالعناية الطبية و التمريضية

6 - عدم التحكم فى القولون والمثانة البولية

الحفظ بدرجة متفاوتة لاستجابة الاعصاب المخية (الحدقي, العينى الرأسي, القرنى, الدهليزى العينى) وكذلك الاستجابات الشوكية -7

واسباب حدوث حالة"الخمول المستديم" تنقسم الى قسمين:

1 - TRAUMATIC اسباب ناتجة عن حادث رضى او ضربى

2 - NON-TRAUMATIC اسباب ناتجة عن احداث لا رضية اولاضربية

وبعض الحالات التى تسترد الوعى بعد فترة من "الخمول" تكون بدون اى اعاقات حسية او جسدية وتكون هذه الحالات ضمن القسم الاول (اى لاسباب رضية او ضربية) خاصة اذا كانت بين الاطفال او صغار السن من البالغين. واما الحالات ضمن القسم الثانى (اللارضية او اللاضربية).فان حالات قليلة منها هى التى قد تسترد وعيها بعد فترة"الخمول",ولكن دائما ما يكون لديها اعاقات حسية او جسدية.,وكما جاء فى موسوعة الموت و الممات الامريكية (وهى موسوعة تعنى بتعريف الموت و الحالات المرضية التى تصاحبه):

فان حالات"الخمول المستديم" يمكن ان تحيى لعقود عديدة اذا توفرت لها الظروف الطبية والتمريضية.

Medical experts differ in opinion as to exactly how those in PVS should be classified. These individuals cannot interact with or experience their environment, feel pain, or communicate in any way—their thinking, feeling brain is gone. Their condition will not improve, but they can live with medical and nursing support for many decades.

- American Academy of Neurology Quality Standards Sub-committee. "Practice Parameters: Assessment and Management of Patients in the Persistent Vegetative State." Neurology 45 (1995):1015–1018.

- Encyclopedia Of Death And Dying, Persistent Vegetative State.

وكل ما ورد عن حالة"الخمول المستديم" انما جاء فى رصد حالات مرضية متعددة كحالات النزيف الدماغى او النزيف المخى او حالات مصحوبة بتهتك فى انسجة المخ او حالات العطب الدماغى الناتج عن نقص الاكسجة او غيرها من حالات تاكل الانسجة المخية الناتج من خلل وراثى او أيضى.

cranial haemorrhage.,cerebral haemorrhage.,head trauma with brain maceratiom.,hypoxic-ischaemic encephalopathy.,degenerative and metabolic encephalopathy.,anencephaly and hydranencephaly..

و بالرجوع الى قوله تعالى:

. "فضربنا على أذانهم فى الكهف سنين عددا"

وفى الطب الصينى: ان الاذن بها مراكز ونقاط تحمل بدايات مسارات الطاقة والتى تسمى فى لغتهم "تشى" الى جميع اجزاء الجسم بالكامل.,وهناك فرع خاص من هذا الطب يسمى: "العلاج الأذنى"

" Auriculotherapy" or "Auricular Therapy" or "Auricular Acupuncture" or "Ear Acupuncture"

وقبل ان نذكر حقيقة الاذن فى الطب الصينى ينبغى ان نبين الفارق بين الطب التقليدى الصينى و الطب الغربى الحديث.

the traditional chinese medicne

& the modern western medicine..

فى الطب التقليدى الصينى ينظر الى الجسم على انه كالعالم الصغير وذو وحدة كاملة ذات انظمة مرتبطة ببعضها على نحو معقد ودقيق .. وان صحة هذا العالم وعافيته انما تكون بالتناغم التام بين جميع هذة الانظمة داخل هذا العالم الصغير. وهذا قريب الشبه بقوله صلى الله عليه وسلم كما فى الصحيحين عن النعمان بن بشير رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:"مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" ورواه البزار فى مسنده وأحمد.

وارتباط انظمة الجسم فى الطب التقليدى الصينى يكون عن طريق قنوات او مسارات لطاقة الحياة وهذه المسارات ليست على النظام التشريحى كما هو الحال فى الطب الغربى الحديث.,وانما هى قنوات ومسارات خاصة بمرور ما يسمى عندهم بطاقة الحياة خلالها.,والتى عن طريقها يمكن تنشيط هذه الطاقة فى تلك القنوات والتى يكون قد اصابها اعتراض او خمول او كسل فى مرورها عبر هذه القنوات وذلك اما جراء داء فى اى من اجزاء الجسم يؤدى بالتالى الى ماسبق.,اونتيجة مؤثر خارجى ينتج عنه ما سبق فيؤدى الى حدوث الداء فى احد اجزاء الجسم المرتبط مباشرة بهذا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير