تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تشارك فى الشعور بالانبساط و الارتياح.

the flow of this energy or life force is essential to health. Given a new credibility and acknowledgment by Western practitioners, acupuncture studies suggest that the technique stimulates the release of the body’s natural, opiatelike substances called endorphins. Polypeptides produced in the brain, endorphins act as painkillers, at times as effective as morphine or anesthetics, because they bind to opiate receptor sites that involve the perception of pain and increase the threshold for pain. Endorphins and enkephalins, also polypeptides that work as endorphins do, are thought also to contribute to a feeling of well-being

The Encyclopedia of Complementary and Alternative Medicine 2004,acupuncture .,Page3.

وفى عام 1970 بتوصية من المعهد القومى الامريكى للصحة استطاعا كلا من البروفيسور روبرت. و.بيكر وعالمة الفيزياء الحيوية ماريا ريشمانيس اثبات ان التيارات الكهربية تمر بالفعل عبر المسارات والقنوات المذكورة فى الطب الصينى القديم وان 25% من نقاط الوخز بالابر الصينية موجودة بالفعل على طول هذه الممرات المثبتة والمقاسة علميا وارجعا ذلك الى ان هذه النقاط تعد كمضخمات والتى تحفز الاشارات الكهربية الدقيقة لدى مرورها فى جميع انحاء الجسم.,وان غرس الابرة الصينية فى اى من هذه النقاط قد يتداخل مع انسياب هذه الاشارات الكهربية مما يؤدى الى غلق مؤثرات الالم .... انتهى.

انظر موسوعة الطب التكميلى والبديل لعام 2004.,العلاج بالابر الصينية, صفحة 3.

وهذا ما يعرف فى علم الفسيولوجيا "التغير فى الفعل الجهدى" وهو الفعل الذى يحدت نتيجة للتغير الكهربى فى المستقبلات العصبية والتى يننتج عنها الاشارات العصبية المنبهة لجميع الخلايا لبدء نشاطها الوظيفى الخاص بها. ( Action Potential

وبالرجوع للكلام عن حقيقة الاذن فى الطب التقليدى الصينى نقول: ان الاذن عليها حوالى من 200 الى 300 نقطة لدخول طاقة الحياة فى المسارات والتى توزع على جميع اجزاء الجسم.

وهم يقولون ان الاذن الخارجية تشبه فى شكلها شكل الجنين فى الرحم فمن خلال هذه النقط عليها يمكن علاج اى من اجزاء الجسم .. ,وعندهم ان الاذن يمكن ان تعمل كناقل لجميع المؤثرات الى المخ والذى بدوره ينقلها الى اجزاء الجسم.,وهذا يعتبر وظيفة خاصة بالاذن وحدها وان كان كل من الكف والقدم يشاركاها نقاط مسارات الطاقة الى جميع اجزاء الجسم.

وقد شاهدت فى برنامج العلم والايمان للطبيب مصطفى محمود-رحمه الله- وثائقيا عن العلاج بالطب التقليدى الصينى وقد جاء فيه علاج احدى حالات حصوات المرارة بالوخز بالابر الصينية فى الاذن وتصوير ذلك بالاشعة التليفزيونية على البطن وكانت النتيجة مدهشة حيث تم تفتيت بعضها-او كلها لم يذكر-باستخدام هذا النوع من العلاج.

قد يقال: انه من الجائز ان تقطع أذن او حتى الاذنان فى شخص و يظل حيا بل و قد يكون فى احسن حالاته الصحية فكيف ان مسارات هذه الطاقة على الاذن و منها الى باقى اجزاء الجسم والجسم فى هذه الحالة لم يتأثر بل قد لا يتأثر على الاطلاق؟

و الجواب انه وان كانت نقاط سريان طاقة الحياة على الاذن و منها فى مسارات عبر الجسم الا ان هذا لا يعنى زوال تلك المسارات بقطع الاذن الخارجية فى شخص ما.,بل بانقطاع المسارات من تلك النقاط على الاذن الخارجية الى الموضع التى تمر به مما تبقى من المنطقة التى حدث عندها القطع وهكذا الى الداخل كلما زاد القطع .. ,لانها مسارات ليست مادية ولا تشريحية يمكن ان تزول رزوال الموضع الجسمى التى توجد فيه بل العكس وهو ان يموت الموضع الجسمى اذا انقطعت تلك المسارات الواصلة اليه.

وعندما نتدبر قول الله تعالى فى اصحاب الكهف:

"فضربنا على اذانهم فى الكهف سنين عددا "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير