تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجلد و افراز العرق الذى يلعب دورا مهما فى تلطيف درجة حرارة الجسم و خفضها الى المستوى الملائم.

2 - الزيادة فى درجة حرارة المحيط الخارجى الملامس للجلد سواء عن طريق الاتصال كملامسة جسم ذا حرارة مرتفعة عن حرارة الجسم البشرى او الاشعاع كما يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الهواء بحمو الشمس او بالتدفئة بالنار او نحو ذلك من انواع التدفئة (يعنى ارتفاع درجة حرارة الغرفة) ما من شأنه انتقال هذه الحرارة من هذا المحيط الى الجسم ويترتب على ذلك احداث زيادة فى درجة حرارة الجسم الى مستوى من شأنه تنبية الجهاز العصبى ومراكز تنظيم درجة حرارة الجسم فى الهيبوثالامس لأرسال اشارات عصبية تؤدى الى احداث عملية التعرق فى الجلد و افراز العرق من خلاله مما يساعد فى تلطيف الجلد وخفض درجة حرارة الجسم.

3 - نسبة تشبع الهواء المحيط ببخار الماء (الرطوبة النسبية للمحيط الخارجى للجسم) ,وذلك طبقا لقانون الغازات حيث ان عملية البخر فى الجلد والتبخر للعرق يؤثر فيها الرطوبة النسبية للهواء المحيط عكسيا, حيث تزيد اذا كانت الرطوبة النسبية منخفضة وتقل اذا كانت عالية.,ورغم ذلك اذا كانت الرطوبة النسبية عالية وكان هناك زيادة فى درجة حرارة الجسم – سواء بزيادة النشاط البدنى او لارتفاع حرارة الجو- فان افراز العرق يزداد ايضا ولكن يأخذ صورة اخرى غير التبخر وهى صورة تصبب العرق وهو خروجه و سقوطه من على الجلد على هيئة قطرات.

4 - ويتحكم فى خروج العرق على صورة قطرات او بخار ايضا حركة الهواء الجاف على سطح الجلد.,فاذا كانت هذه الحركة سريعة (فى صورة هبوب النسيم) كان التبخر للعرق اسرع و يأخذ صورة البخار فى افرازه ,و العكس مع صورة قطرات العرق.

جاء فى كتاب الفسيولوجيا البشرية, اساس الطب, الاصدار الثالث ,فصل تنظيم درجة حرارة الجسم:

عندما يزيد انتاج الحرارة عن مقدار فقدها ,فان درجة حرارة الجسم ترتفع, ويستحث التعرق ويمكن ان يفرز كميات كبيرة من العرق تبعا لذلك. وطالما ان يبقى الهواء جافا ,فان تبخر العرق يكون وسيلة فعالة لافقاد الخرارة من الجسم. ,بينما اذا كانت الرطوبة النسبية عالية ,فان التبخر يحدث بصورة ابطأ كثيرا و يكون التعرق وسيلة اقل فاعلية لتبريد الجسم الى الدرجة الملائمة.

When heat production exceeds heat loss, body temperature rises, sweating is initiated, and large quantities of sweat may be produced. As long as the air is dry, the evaporation of sweat is an efficient means of losing heat from the body. However, when the relative humidity is high, evaporation occurs much more slowly and sweating is a less effective mechanism of core cooling.

Human Physiology: The Basis of Medicine, 3rd Edition, Chapter 26 - The regulation of body temperature.

وباسقاط جميع هذه العوامل الاربعة على الحالة التى كان عليها فتية الكهف نجد الاتى:

1 - كان اصحاب الكهف – كما ذكرنا- فى حالة الخمول المستديم طوال مدة لبثهم فى الكهف ,و فى مثل هذه الحالة يكون الجسم البشرى فى حالة سبات تام ,سواء من الناحية الجسدية او من الناحية العصبية. واقصد بالناحية الجسدية النشاطات الجسدية كالانقباضات العضلية الارادية و حركة الجسم ككل وغير ذلك من النشاطات البدنية للجسم والتى يترتب عليها استهلاكه لمقدار من الطاقة تفقد للقيام بهذه النشاطات وهذه الطاقة المفقودة تعمل على زيادة حرارة الجسم و بناءا على ذلك يستجيب الجسم والجهاز العصبى لتلطيف الجسم و خفض درجة حرارته, فان هذه النشاطات كانت منعدمة فى حالة اصحاب الكهف و ما كان من نشاط بدنى فى اجسامهم انما كان ما يلزم من انقباضات فى عضلة القلب و كذا فى عضلات التنفس و غيرها من انقباض لبعض العضلات اللا ارادية ورغم ذلك كانت كل هذه النشاطات على صورة صغيرة اللهم الا بمقدار يسمح لبقاء اجسامهم حية.,واقصد بالناحية العصبية هى الاستجابات البدنية للتأثيرات العصبية المبالغ فيها كالخوف والاضطراب اوالخجل او نحو ذلك ,وهذه التأثيرات العصبية تؤثر فيها الزيادة فى افراز الهرمونات الخاصة لذلك (كالابينفرين و النورابينفرين) ولهذه التأثيرات العصبية زيادة فى استجابات البدن وواحدة من هذه الاستجابات البدنية هو حدوث التعرق فى الجلد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير