تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

Once at altitude, the body adapts to the new circumstances. Indeed, many people live permanently at high altitude and their physiology has become so well adapted that they are able to perform the everyday tasks of life as easily as those who live near sea level. Even for subjects who have newly arrived at high altitude, the process of acclimatization begins almost immediately.

Human Physiology: The Basis of Medicine, 3rd Edition,2006 Oxford. chapter 30,physiology of high altitude and diving.

التأقلم لنقص الاوكسجين المزمن:

بمجرد الوصول الى الارتفاع, فان الجسم يتأقلم مع الظروف الجديدة. بالفعل, فان هناك العديد من الناس يعيشون بصورة دائمة فى الاماكن ذات الارتفاعات العالية و وظائف الاعضاء خاصتهم قد اصبحت متأقلمة بصورة جيدة تجعلهم قادرين على تأدية المهام اليومية لهم فى الحياة بسهولة تماما مثلهم مثل اولئك الذين يعيشون قريبا من مستوى سطح البحر. حتى بالنسبة للاشخاص الذين قد وصلوا للتو الى الاماكن العالية, فان عملية التأقلم تبدأ لتوها.

كتاب الفسيولوجيا البشرية.,اساس الطب.,الاصدار الثالث (اكسفورد 2006) ,الفصل 30,فسيولوجيا المرتفعات العالية والغطس.

وهذة التغيرات التى تحدث للجسم والتى من شأنها ان تطور اليات تجعله يتأقلم مع ظروف الحياة فى الارتفاعات العالية هى كالتالى:

1 - الزيادة فى حجم التنفس-

ويكون لمدة قصيرة يعود بعدها الى المعدل الطبيعى-

وذلك بالزيادة فى حجم الهواء الداخل الى الرئتين فى كل شهيق مع الاحتفاظ بنسبة

القلوية والحامضية فى الدم ثابتة كما فى الاحوال العادية

2 - الزيادة فى عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.,والذى من شأنه ان يساعد فى الزيادة فى مقدرة حمل الاوكسجين فى الدم-وهذا عمل الهيموجلوبين-وكذا من شأنه تسهيل تحريرالاوكسجين فى الانسجة-وهذا من عمل مركب 2و3 ثنائى الفوسفوجليسرات والذى ينتج من كريات الدم الحمراء. وكما ان لهذا اثر كبير على زيادة لزوجة الدم و بالتالى زيادة المقاومة لسريان الدم فى الاوعية الدموية على ما سوف نذكره ان شاء الله.

3 - الزيادة فى حجم الدم الذى يضخ من القلب- ويكون لمدة قصيرة يعود بعدها الى المعدل الطبيعى- وكذلك الزيادة فى معدل تدفق الدم الى انسجة الجسم.,وذلك يكون باتساع الشعيرات الدموية والتى تأخذ شكلا ملتوى فى مسارها فى الانسجة, وكذلك بالزيادة فى حجم الدم الذى يغذى الانسجة بشكل افضل مع الاحتفاظ بمستوى ضغط الدم فى المستوى الطبيعى دون ارتفاع او انخفاض.,وقد تبين انه اذا زاد الارتفاع عن 3000 متر فان نسبة الاوكسجين فى الدم تقل عن مثيلتها عند سطح البحر وذلك لان انسجة الجسم تستهلك الى الدرجة القصوى الاوكسجين فى الدم حتى ذاك القليل الباقى والذى يوجد فى الدم الوريدى.

العامل الثانى:

فضربنا على أذانهم فى الكهف سنين عددا" وقوله تعالى: "وتحسبهم ايقاظا وهم رقود" " قوله تعالى

قد بينا بفضل الله ما كان من اثر للضرب على اذان الفتية طوال تلك السنين التى لبثوا فيها فى الكهف وبينا جواز حدوث ذلك علميا فى كل من الطب التقليدى الصينى والطب الغربى الحديث.,وكذلك وضحنا ان اثر الضرب على أذان الفتية ان قد جعلهم فى حالة تشبه ما يسمى فى الطب بحالة "الخمول المستديم".,والان سوف نتناول بحول الله معدل التمثيل الايضى فى مثل هذه الحالات وتطبيق ذلك على حال اصحاب الكهف مع الاخذ فى الاعتبار ان مثل هذه الحالات هى تقريب لحالة اصحاب الكهف وان كانت تتشابه معها الى حد بعيد جدا.,الا ان حالة فتية الكهف كانت حالة استثنائية لانها لم تسجل مثيلتها فى حالات الطب وان كانت ميكانيزميات الحدوث فيها مما يمكن تصوره وتفهمه بل ويتطابق -الى حد بعيد-مع الحالات المسجلة فى علم الطب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير