تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

غير ان زيادة هذه المقاومة تؤدى الى زيادة الحمل على القلب لانه يعمل كمضخة واى عائق يعيق سريان الدم من هذه المضخة يؤدى الى عدم تصريف الضغط الزائد جراء انقباض عضلات القلب مما يجعل جذءا من هذا الضغط يعود الى او يبقى داخل القلب مما يؤدى الى زيادة الحمل عليه ويمكن ان يتبع ذلك تضخم فى عضلات القلب و ضعف فى العضلات القلبية وبالتالى ضعف فى القوة الناتجة عن انقباضها تبعا لذلك مما قد يؤدى ايضا الى حدوث ما يسمى بالفشل القلبى.,فلا بد فى مثل هذه الاحوال من تخفيف الحمل الزائد على القلب نتيجة الزيادة فى مقاومة الاوعية الشريانية والشعيرات الدموية لسريان الدم فيها.

الدم-والذى يقدر حجمه فى الشخص البالغ بحوالى 5 لتر- الذى يمر فى الدورة الدموية للجسم يتوزع بصورة غير متساوية بين الاجزاء المختلفة من هذه الدورة.,فالقلب والرئتين يحتويان على ما يعادل حوالى 600 ميلتر من الدم, والاوعيية الشريانية تحتوى على ما يعادل حوالى 500 ميلتر من الدم, والشعيرات الدموية الوريدية تحتوى على ما يعادل حوالى 250 ميلتر من الدم.,والمقدار الاعظم من الدم يتواجد فى الاوعية الدموية الوريدية وبخاصة الاوردة الغليظة حيث تحتوى على ما يعادل حوالى من 3 الى 3.5 لتر من الدم اى ما يعدل حوالى من% 60 الى 70% من الحجم العام للدم.,ولذلك يطلق على هذه الاوعية الوريدية "اوعية الاستيعاب".

The bulk of the blood (about 3- 3.5 liters) is found in the veins. Thus the veins, particularly the large veins, act as a reservoir for blood and are called capacitance vessels.

Human Physiology: The Basis of Medicine, 3rd Edition, Oxford 2006 , Chapter 15, Heart and Circulation.

و تتوزع الاوعية الدموية الوريدية فى الجسم بداية بالشعيرات الوريدية الدقيقة التى تصرف الدم من الخلايا والانسجة بعد توصيل الاوكسجين والمكونات الضرورية لها, لتكون الاوعية الوريدية الدقيقة والتى بدورها تتجمع لتصب الدم فى الاوردة الغليظة التى ترجع الدم الى القلب والذى يسحب هذا الدم على طول هذا المسار للاوعية الوريدية على اختلاف قطرها, والذى يسحبه عن طريق انبساط عضلات القلب وهذا الانبساط يعتبر كانقباض سلبى يسحب به القلب الدم الوريدى اليه.

وسريان الدم فى الاوعية الوريدية يحكم بعدة عوامل منها الانقباضات الدقيقة فى جدار هذه الاوعية.,فبالرغم من ان جدار الوعاء الوريدى رقيق جدا من حيث سمكه مقارنة بالوعاء الشريانى, الا ان جدار الوعاء الوريدى لا يخلو من وجود بعض العضلات الرقيقة والتى تكون لها انقباضات دقيقة ايضا غير انها بمقدار اقل بقليل منها فى مثيلتها فى الاوعية الشريانية.,وهذه الانقباضات الوريدية تحكم بالاشارات العصبية الاتية من الجهاز العصبى السيمبساوى والذى ينشط عمله بازدياد نشاط الجسم والمجهود العضلى المبذول.,و يقل نشاطه او ينعدم فى اثناء الاسترخاء والراحة والنوم ومثل ذلك. والتى معها يزداد نشاط الجهاز العصبى الباراسيمبساوى.

والاوعية الدموية الوريدية على طول مسارها تحتوى ايضا على صمامات تحكم سريان الدم فى اتجاه واحد و هو اتجاه القلب.,فعند انبساط –وهو انقباض سلبى-عضلة القلب بعد الانقباض, فان الدم يسحب فى الاوعية الوريدية محكوما ايضا بالانقباضات الدقيقة فى جدارها-خاصة فى حالات النشاط البدنى-يسحب الدم باتجاه القلب وقتها تفتح هذه الصمامات فى الاوعية الوريدية ولا تغلق الا عند الانقباض التالى فى عضلة القلب.,وهكذا ..

والضغط الذى يوجد داخل الاوعية الوريدية اثناء حدوث هذه العملية و هو المسمى بالضغط الوريدى وهو الذى يحدد معدل سريان الدم فى الوعاء الوريدى والذى بدوره يحدد معدل رجوع الدم الوريدى الى القلب.,و يؤثر فى هذا الضغط عدة عوامل:

*-الجاذبية الارضية: عندما يكون الشخص واقفا, فان الدم الوريدى ينجذب الى اسفل بفعل الجاذبية الارضية.,ويتجمع بخاصة فى الطرفين السفليين للجسم واللذان يرتفع فيهما الضغط الوريدى الى مقدار كبير, وهذه الظاهرة تعرف" بالركود الوريدي".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير