تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عند سريان الدم فى الوريد بقوة الدفع للامام الناتجة عن الانبساط فى عضلة القلب ,يمر الدم من خلال الصمامات الويدية الموجودة فى اماكن على طول الوريد. واثناء عبور الدم من الصمام تنفتح اجنحة الصمام باتجاة مرور الدم ثم يغلق بعد عبور كمية من الدم تحدد بالقوة الدافعة للامام وهى الناتجة عن الانبساط فى عضلة القلب (كلما زادت القوة زادت كمية الدم الذى يعبر الصمام والعكس صحيح).وهذه الكمية من الدم تتأثر حركتها بالمرورعبر الصمام وتأخذ شكل الدوامة, وحركة الدوامة تكون حركة عشوائية عن طريق الحركة العشوائية للجزيئات التى تكونها.

ولا يمكن التنبؤ بتصرفات الجزيئات المكونة لتجمع يحكم بالعشوائية الا بمعرفة القوى المؤثرة على هذا التجمع ككل. فمثلا لو نثرت حفنة من التراب فى الهواء بطريقة عشوائية, وكانت الرياح فى هذا المكان تهب من جهة الشمال الى الجنوب ,فان التراب ككل سوف يتطاير فى نفس الاتجاة الذى تسير فيه الرياح بالرغم من عشوائية الحركة لذرات التراب.

وكذلك لو افرغت كيسا مملوءا بذرات الملح فى قارورة فارغة, فان جميع ذرات الملح ستقع فى القارورة بالرغم من حركتها بصورة غير مرتبة او منتظمة.

وبقياس ذلك على حركة الدم الوريدى بعد خروجه من فتحة صمام الوريد فانه يسير فى دوامة تحكم بالقوى المؤثرة على حركة الدم فى الاوعية الوريدية ككل.,وهى الثلاث قوى المذكورة سابقا.

فعندما يميل سير دوامة الدم فى الوعاء الوريدى الى اسفل بعد خروج الدم من فتحة الصمام, فان قوة السريان المحورى تشد الدم و تحركه الى الوسط من داخل الوعاء ليسير فى السريان المحورى داخل الوعاء الدموى.

وعندما يتراجع سير الدوامة الدموية الى الخلف, فانه يدفع الى الامام بفعل قوة الدفع الناتجة عن انبساط عضلة القلب.,وكذا لو كان اتجاة الدوامة الى اعلى فانها تشد الى اسفل بفعل تأثير قوة الجاذبية الارضية.

غير ان سريان الدم بعد خروجه من الصمام الوريدى يكون استثنائيا من حيث تأثره بهذه القوى الثلاث وذلك لاختلاف الصفة التشريحية للوعاء الوريدى فى المنطقة التى تكون فيها الصمام عنها فى باقى طول الوعاء والتى يترتب عليها اختلاف فى سريان الدم.

فيوجد عدد من الصمامات على طول امتداد الوعاء الوريدى وهذا العدد يتفاوت بتفاوت القرب والبعد عن القلب (يزيد عدد الصمامات فى الوريد كلما بعدت المسافة عن القلب و يقل العدد كلما كانت المسافة اقرب) ,فهى فى الساقين اكثر من الفخذين ولا يوجد اى منها فى تجويف البطن. وهذه الصمامات تضمن سير الدم الوريدى فى الوعاء فى اتجاة واحد وتحد من تأثير الجاذبية على عمود الدم فور عبوره منها.,فعند انبساط عضلة القلب ينتج قوة شفط تمتد داخل الوعاء الوريدى على طول امتداده ,وهذه القوة تكون باتجاة القلب وينتج عنها فتح الصمامات وتحرك عمود الدم داخل الوعاء وعندما ينتهى انبساط عضلة القلب (ويعقبه الانقباض) تقفل هذه الصمامات فبالتالى تمنع رجوع الدم فى الاتجاة العكسى مرة اخرى والذى ينتج بفعل قوة الشد لاسفل الناتجة عن الجاذبية فى حال اذا كان الشخص واقفا مثلا.,وبهذا تكون حركة عمود الدم فى اتجاة واحد الى القلب. و منع تأثرعمود الدم بالجاذبية عند عبوره من الصمام وان كان حجم الدم الذى يعبر هذا الصمام يقل كلما زاد تأثير الجاذبية عليه كما فى حالة الوقوف لمدة طويلة.

Venous valves are formed from folds of the tunica intima , and resemble the semilunar valves of the heart in both structure and function. Venous valves are most abundant in the veins of the limbs, where the upward flow of blood is opposed by gravity. They are absent in veins of the ventral body cavity.

Human anatomy and physiology, 7th edition, 2006.

الصمامات الوريدية تتشكل من التفافات من الغشاء اللصيق, وتشبه الصمامات شبة الهلالية للقلب فى التكوين والوظيفة. والصمامات الوريدية متوفرة بكثرة فى أوردة الأطراف حيث يكون سريان الدم لأعلى معاق بالجاذبية. وهى غير موجودة فى اوردة التجويف الامامى للجسم.

كتاب: التشريح والفسيولوجيا البشرية, الاصدار السابع, 2006

والان ما هو الوصف التشريحى للصمام الوريدى؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير