تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

Human Physiology: The Basis of Medicine, 3rd Edition, Oxford 2006, chapter 24, energy balance and regulation of metabolic rate.

الجوع لفترة طويلة يقلل المعدل الايضى للجسم ,دائما ما بنسبته 20 الى 30 بالمائة ,حيث ان توافر مركبات الغذاء الضرورية فى الخلايا تقل. وهذا النقص يخدم فى الحد من السحب من المصادر المتاحة للغذاء.

كتاب الفسيولوجيا البشرية, اساس الطب, الاصدار السابع اكسفورد 2004, فصل 24, تنظيم المعدل الايضى.

والبقاء لفترة طويلة بدون طعام و الاعتماد على استخلاص المواد الغذائية للجسم من داخله وحدوث المجاعة له لمدة طويلة ,فان ذلك يجعل الجسم يشعر بالوهن و الهزال ,ومن ضمن مظاهر هذا الوهن: الاحساس بالبرد فى الجسم وخاصة اذا كان الشخص فى مكان رطب.,فماذا كان حال اصحاب الكهف بعيد بعثهم مما كانوا عليه طوال فترة لبثهم فى الكهف؟

قال تعالى:" وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينة فلينظر ايها ازكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا ".

قال تعالى "وكذلك بعثناهم " وصفا لهم بعد ما ذكر حالهم التى كانوا عليها فى قوله تعالى:"لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا و لملئت منهم رعبا " , و ما كان منهم عقب رؤيتهم هذه الحالة لهم الا ان طفقوا "ليتساءلوا بينهم " عن ما هم عليه.

ولهذا كان قولهم بعد ان اجابوا على سؤالهم "كم لبثتم " بأن "قالوا لبثنا يوما او بعض يوم " ,ولكنهم ما ارادوا ان يمضوا فى هذا التساؤل طويلا حيث قالوا "ربكم اعلم بما لبثتم " ,وجاء كلامهم بعد ذلك مقرونا بفاء التعقيب فى قولهم " فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينة " لما بدا عليهم من اثر الاجهاد و الاعياء و الجوع الشديد ,ثم قالوا لذلك " فلينظر ايها ازكى طعاما فليأتكم برزق منه " ,وازكى الطعام عند الناس هو ما كان منه لحما , وهذا من كلام النبى –صلى الله عليه وسلم – فيما صح عنه حيث قال "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".اخرجه عدة الائمة – رحمهم الله - فى كتبهم.

ولاكل اللحم بخاصة فى مثل هذه الحالة التى كانوا عليها اهل الكهف اثر خاص باللحم ولا يوجد فى ما عداه من الوان الطعام, حيث ان المركب الاساسى و الرئيس للحم هو البروتين الحيوانى ,وهذا الاخير يحتوى على مجموعة من الاحماض الامينية ,ومن ضمنها ما يسمى بالاحماض الامينية الاساسية ,وهى لا تتواجد الا فى البروتين الحيوانى ولا يمكن حصول الجسم عليها من اى طريق خارجه او داخله ,والنقص الحاد فيها يجعل الجسم نازعا الى الاشتهاء لاكل اللحم ,وهو ما يسميه العامة" بالهفتان " بالفتح للفاء, ومنه قول احدهم " اناهفتان " بتسكين الفاء.,ومعناه فى لسان العرب من الهفت و هو سقوط الشىء قطعة بعد قطعة.

و للبروتين تأثير خاص به يسمى "التأثير الديناميكى الخاص للبروتين " وتوضيح ذلك كما يلى:

جاء فى كتاب الفسيولوجيا البشرية ,اساس الطب ,الاصدار الثالث ,اكسفورد 2006

بعيد تناول وجبة غنية بالبروتين ,يكون هناك زيادة فى معدل انتاج الحرارة بواسطة الجسم.,ونعنى زيادة المعدل الايضى. و رغم ان جزء من هذا الارتفاع ربما يكون نتيجة العمليات الخلوية الداخلة فى الهضم و التخزين للطعام ,الا انه من اليقين ان هذا الارتفاع يكون اساسا ناتج عن تأثيرات خاصة تكون بواسطة احماض امينية خاصة مستخلصة من البروتين الموجود فى وجبة الطعام.,وهذا ما يسمى ب"التأثير الديناميكى الخاص للبروتين ".وكذلك فان انتاج الحرارة يزيد تبعا بعد التهام وجبة غنية بالكربوهيدرات او الدهون ,ولكن بمستوى اقل عن ما يكون فى البروتين.

After eating a protein-rich meal, there is an increase in the rate of heat production by the body, i.e. an increase in metabolic rate. Although part of this rise may be due to the cellular processes involved in the digestion and storage of foods, it is believed to result mainly from specific effects exerted by certain amino acids derived from the protein in the meal. This is known as the specific dynamic action of protein. Heat production also increases following the ingestion of a meal rich in carbohydrates or fats, but to a lesser extent.

Human Physiology: The Basis of Medicine, 3rd Edition, Oxford 2006

ولهذا كان قوله تعالى حكاية عنهم:"فلينظر ايها ازكى طعاما فليأتكم برزق منه ".

خاتمة:وبهذا السرد المفصل وذكر العوامل و الاحوال التى كان فيها اصحاب الكهف وقد اثرت اشد التاثير فى بقائهم بدون طعام مما عدا ما يستخلصونه من ابدانهم طوال مدة لبثهم فى الكهف نستطيع ان نجزم بامكانية حدوث ذلك عقلا و من الناحية الفسيولوجية ولا ارى احدا يمارى فى هذا الا اذا كان لحوصا معجبا برأيه.

والله الهادى الى سواء السبيل ,وهو حسبى ونعم الوكيل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير