تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال في النشر: والساكن العارض المدغم نحو: (قال لهم، قال ربكم، يقول له، فيه هدى، ويريد ظلما، فلا أنساب بينهم، والصافات صفاً فالزاجرات زجراً) عند أبي عمرو ومن أدغم.

والساكن اللازم غير المدغم نحو: (لام. ميم. صاد. نون) من فواتح السور نحو (ومحياي) في قراءة من سكن الياء. ونحو (اللاي) في قراءة من أبدل الهمزة ساكنة ونحو: (آنذرتهم، آشفقتم) عند من أبدل الهمزة الثانية ألفاً ونحو (هؤلاء إن كنتم، وجا أمركم) عند من أبدل الهمزة الثانية المفتوحة ألفاً والمكسورة ياء.

والساكن العارض غير المدغم نحو: (الرحمن، والمهاد، والعباد، والدين، ونستعين، ويوقنون، ولكفور) ونحو (بير. والذيب. والضان) عند من أبدل الهمزة وذلك حالة الوقف بالسكون أو بالإشمام فيما يصح فيه.

ووجه المد الساكن المتمكن من الجمع بينهما فكأنه قام مقام حركة ....... )) ا. هـ

وجمع العلامة ابن الجزري في هذا الموضع بين العارض المدغم وبين العارض الساكن من حيث الموافقة إلا أنه فرق بينهما في " متن الطيبة "

والخلاصة: يجوز الأخذ بهذا الشطر دليلا علي ثلاثة الإدغام بعد تبيين أن هذا الإدغام عارض من المتقاربين. والله أعلم

المسألة الثانية: ما المقصود بقوله "وجهان أصلا "؟

اختلف الشراح في تعيين مقدار المد في العارض للسكون، هل يقتصر علي التوسط والإشباع؟ أم تؤخذ الثلاثة أوجه؟.

قال أبو شامة: ثم إذا قيل بالمد فهل هو مد متوسط أو مشبع فيه وجهان، وذكر الشيخ وغيره أن الناظم أشار إلى هذين الوجهين بقوله "وجهان أصلا" أي جعلا أصلا يعتمد عليه وأشار بقوله " أصلا " إلى وجه ثالث وهو الاختصار على ما في حرف المد من المد ولا يظهر لي أنه أراد بالوجهين إلا "القصر والمد" لأنه ذكر المد لما قبل ساكن ولم يبين طوله ولا توسطه وقال بعد ذلك وعند سكون الوقف وجهان أصلا.

فعلم أنه المد وضده وهو القصر ولو كان أشار إلى الطول والتوسط لكان ممدودا بلا خلاف وإنما الخلاف في المقدار والمد لا يفهم من عبارته في نظمه فالظاهر ما ذكرته لكن ما ذكره الشيخ يقويه ما يأتي في شرح البيت الآتي وقوله أصلا تنبيه على الوجوه الثلاثة كأنه قال اختلف في مده وقصره بالنظر إلى أصل الكلام في ذلك.

ثم إذا قيل بالمد فهل هو مشبع أو متوسط فيه وجهان ولا يمتنع أن يكون أصلا رمزا لنافع فهو لفظ موهم كما ذكرناه في ووسطه قوم وقوله قبل ذلك وعن كلهم لا يدفع هذا الإبهام لاحتمال أن يقال الذي هو عن كلهم هو غير سكون الوقف ثم لا فرق في حرف المد بين أن يكون مرسوما نحو (قال) أو غير مرسوم نحو (الرحمن)، أو كان بدلا من همزة نحو (الذئب) - (ويؤت) والرأس.

واختار أبو الحسن الحصري وجه القصر في سكون الوقف لأنه كسائر ما يوقف عليه مما قبله ساكن صحيح نحو (والعصر) و (خسر) و (الصبر)، فما الظن بما قبله حرف مد فقال في قصيدته التي نظمها في قراءة نافع، (وإن يتطرف عند وقفك ساكن فقف دون مد ذاك رأيي بلا فخر)، (فجمعك بين الساكنين يجوز إن وقفت وهذا من كلامهم الحر)) ا. هـ

فأجابه العلامة ابن الجزري قائلا: (قلت): أما ما وقفت عليه من كلام أبي العلاء فتقدم آخر باب الإدغام الكبير وأما الشاطبي فنصه على كون الإدغام عارضاً وقد يفهم منه المد وغيره على أن الشاطبي لم يذكر في كل ساكن الوقف "قصراً" بل ذكر الوجهين وهما "الطول والتوسط" كما نص السخاوي في شرحه وهو أخبر بكلام شيخه ومراده وهو الصواب في شرح كلامه لقوله بعد ذلك وفي عين الوجهان فإنه يريد الوجهين المتقدمين من الطول والتوسط بدليل قوله والطول فضلاً .. ) ا. هـ

ثم قال في موضع آخر: ((ولو أراد القصر لقال: والمد فضل. فمقتضى اختيار الشاطبي عدم القصر في سكون الوقف فكذلك سكون الإدغام الكبير عنده.) ا. هـ

مما سبق دل علي أن الإمام الشاطبي لم يلتف إلي وجه القصر في العارض للسكون وكذا يكون الحال في الإدغام الكبير ـ كما صرح به ابن الجزري ـ.

وزاد صاحب "الاتحاف" فائدة جليلة فقال: ..... وفرق شيخنا رحمه الله تعالى بين إدغام أبي عمرو وإدغام غيره ممن ذكر بأن أبا عمرو يجوز عنده كل من الإدغام والإظهار بخلاف نحو حمزة فإن الإدغام لازم عنده فكان المد معه واجبا لذلك ثم أورد عليه أن من روى الإدغام لأبي عمرو أوجبه له انتهى)) ا. هـ

والسلام عليكم

ـ[محمدسعد الخولي]ــــــــ[25 - 05 - 10, 02:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[25 - 05 - 10, 09:40 م]ـ

من يرفع لنا هدا الخير.

و جزاكم الله خيرا

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[26 - 05 - 10, 02:54 ص]ـ

السلام عليكم

جزاكما الله خيرا وبارك فيكم

وأكثروا من الدعاء لي بالشفاء حتي تمر وعكتي الصحية علي خير .. ولكما مثل ما دعوتم لي.

والسلام عليكم

ـ[أبو الحسن محمد المصري]ــــــــ[29 - 05 - 10, 12:38 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا عبد الحكيم , واعذرني فلا أستطيع أن أشارك معك في ملتقى التفسير فقد منعني المشرف العام الدكتور الشهري وهذي ثاني مرة يفعلها لذلك عزمت على ألا أشارك في ذلك الملتقى ثانية وأن أبين ذلك لك على العام لأنهم لم يبينوا للمشاركين منعي لأنه لا سبب في الحقيقة مقنع لذلك فاعذرني لكتابة هذه الكلمات وما كنت أود أن أكتبها ولكن حاولت أن اتجنب ذلك وراسلتالدكتور الشهري وبينت له أن ذلك ظلم فقال اعذرنا ..........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير