تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال في قوله تعالي (مَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَه ..... )

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[09 - 05 - 10, 06:21 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

قال الله سبحانه و تعالي:

(مَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا) الاحزاب:53

هل يدخل في التحريم من طلقها النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بعد الدخول

ـ[أم عمران السلفية]ــــــــ[09 - 05 - 10, 07:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،

زوجات النبي عليه الصلاة والسلام هن زوجاته التي لم يطلقهن ومات وهن زوجاته ومنهن من ماتت في حياته عليه الصلاة والسلام فهن زوجاته في الدنيا والآخرة، والزوجية باقية بعد موته، فلذلك لا يحل نكاح زوجاته بعده لأحد من أمته ولايدخل في هذا من طلقها - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لكن أختلف فيمن دخل بها ثم طلقها في حياته هل يحل لغيره أن يتزوجها؟

عن عامر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم مات وقد ملك قيلة ابنة الأشعث يعني ابن قيس فتزوجها عكرمة بن أبي جهل بعد ذلك فشق ذلك على أبي بكر مشقة شديدة فقال له عمر يا خليفة رسول الله إنها ليست من نسائه إنها لم يخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحجبها وقد برأها الله منه بالردة التي ارتدت مع قومها قال فاطمأن أبو بكر رضي الله عنه وسكن.

وجاء في كتب التفاسير أن سبب تحريم الزواج منهن أان هذا من جملة ما يؤذيه لكونه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - له مقام التعظيم والرفعة والإكرام، وتزوج زوجاته من بعده مخلا بهذاا المقام. وأنه لايحل للرجل أن يتزوجهن لانهن أمهات المسلمين فلا يحل للرجل أن يتزوج أمه كما ذكر أن ذلك نزل في رجل كان يدخل قبل الحجاب , قال: لئن مات محمد لأتزوجن امرأة من نسائه سماها , فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك: {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا}

والله اعلم

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[09 - 05 - 10, 10:03 م]ـ

جزاك الله خيرا

و القرطبي رحمه الله قد رجح في تفسيره ان من طلقها النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في حياته فانه يحل لغيره الزواج منها

لكن كنت اريد ان اعرف اقوال باقي العلماء

فمن يعلم اقوال اخري فليشاركنا بها و جزاه الله خير

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[10 - 05 - 10, 12:07 ص]ـ

قال الشافعي ـ رحمه الله ـ: ( ... ثم جعل له في اللاتي يهبن أنفسهن له أن يأتهب ويترك، فقال: "ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك "، فمن ائتهب منهن فهي زوجة لا تحل لأحد بعده، ومن لم يأتهب فليس يقع عليها اسم زوجة وهي تحل له ولغيره). ثم قال: أخبرنا مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد: «أن امرأة وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فقامت قياما طويلا، فقال رجل: يا رسول الله زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة، ... فذكر أنه زوجه إياها»

قال ابو العلياء:هكذا قال الشافعي رحمه الله تعالى،على ان ابن سعد قد اخرج بسند فيه الواقدي، عن الشعبي انه قال في قوله تعالى:" ومن ابتغيت ممن عزلت"، قال كن نساء وهبن أنفسهن لرسول الله لم يدخل بهن ولم يضرب عليهن الحجاب ولم يتزوجهن أحد بعده، منهن أم شريك.

والذي ذهب اليه الشافعي هو الذي يتعين القول به ويحمل هذا الذي قاله الشعبي ــ ان كان مما يثبت ـ على انهم تركوا التعرض لخطبتهن تورعا و تنزها ليس إلا. والعلم عند الله تعالى.

وقال ابن كثيربعد لت عدد نساءه صلى الله عليه وسلم: ( ... فهؤلاء نساؤه وهن ثلاثة أصناف، صنف دخل بهن ومات عنهن وهن التسع المبدأ بذكرهن، وهن حرام على الناس بعد موته عليه السلام بالاجماع المحقق المعلوم من الدين ضرورة، وعدتهن بإنقضاء أعمارهن.

قال الله تعالى (وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند وصنف دخل بهن وطلقهن في حياته فهل يحل لاحد أن يتزوجهن بعد انقضاء عدتهن منه عليه السلام؟ فيه قولان للعلماء، أحدهما لا لعموم الآية التي ذكرناها.

والثاني نعم بدليل آية التخيير وهي قوله * (يأيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا، وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحصنات منكن أجرا عظيما) * قالوا: فلولا أنها تحل لغيره أن يتزوجها بعد فراقه إياها لم

يكن في تخييرها بين الدنيا والآخرة فائدة إذ لو كان فراقه لها لا يبحها لغيره لم يكن فيه فائدة لها، وهذا قوي والله تعالى أعلم.

وأما الصنف الثالث وهي من تزوجها وطلقها قبل أن يدخل بها، فهذه تحل لغيره أن يتزوجها. ولا أعلم في هذا القسم نزاعا.

وأما من خطبها ولم يعقد عقده عليها فأولى لها أن تتزوج، وأولى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير