تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الْعَالَمِينَ ?، قال: فأقبلت الملائكة تطير من السماء عليها سبعة أحْواتٍ وسبعة أرغفة، حتى وضعتها بين أيديهم، فأكل منها آخر الناس كما أكل منها أوّلهم).

وعن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله ?: «نزلت المائدة خبزًا ولحمًا، وأمروا أن لا يخونوا ولا يدّخروا ولا يرفعوا، فخانوا وادّخروا ورفعوا فمسخوا قردة وخنازير». رواه ابن جرير. وقال عبد الله بن عمرو: (إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة من كفر من أصحاب المائدة، والمنافقون، وآل فرعون).

http://dc254.4shared.com/img/336277570/2b82bf82/127.png?sizeM=7

قال السدي: لما رفع الله عيسى ابن مريم إليه قالت النصارى ما قالت، وزعموا أن عيسى أمرهم بذلك، فسأله عن قوله فقال: ? سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ? إلى قوله: ? وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ?. وعن ابن جريج: ? وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ ?؟ قال: والناس يسمعون، فراجعه بما قد رأيت، وأقرّ له بالعبودية عن نفسه، فعلم من كان يقول في عيسى ما يقول، إنه إنما كان باطلاً. وعن ميسرة قال: قال الله تعالى: يا عيسى أَأَنت قلت للناس اتَّخذوني وأمي إلهين من دون اللّه؟ قال: فأرعدت مفاصله، وخشي أن يكون قد قالها، فقال: ? سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ?.

وقوله: ? مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ? عن السدي في قوله: ? إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ?، ? وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ ? فتخرجهم من النصرانية وتهديهم إلى الإسلام، ? فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ?، وهذا قول عيسى في الدنيا، واختاره ابن جرير. وقال سائر المفسرين: إنما يقول الله هذا القول يوم القيامة.

قال ابن كثير: والذي قاله قتادة وغيره هو الأظهر، والله أعلم: أن ذلك كائن يوم القيامة، ليدل على تهديد النصارى، وتقريعهم وتوبيخهم، على رؤوس الأشهاد يوم القيامة. وعن ابن عباس عن النبي ? قال: «إنكم محشورون وإن ناسًا يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول كما قال العبد الصالح: ? وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ ? إلى قوله: ? الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ?». رواه البخاري.

قوله عز وجل: ? قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120) ?

قال الضحاك: عن ابن عباس في قوله: ? هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ?، يقول: يوم ينفع الموحدين توحيدهم. وفي الحديث الصحيح: «إن الصدق يهدي إلى البرّ، وإن البر يهدي إلى الجنّة». والله أعلم.

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[08 - 07 - 10, 07:50 م]ـ

الأربعاء.-------> مراجعة

الخميس.-------> مراجعة

الجمعة.-------> مراجعة

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[08 - 07 - 10, 08:02 م]ـ

تمت سورة المائدة

ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[23 - 07 - 10, 10:17 ص]ـ

سنبدأ بحزب سورة يونس

تعديل تاريخ الدورة (اسبوعان ان شاء الله)

23/ 07/2010 - 05/ 08/2010

وهذا هو الرابط اختصارا للوقت

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1334557&posted=1#post1334557

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[23 - 07 - 10, 10:29 ص]ـ

مراجعة سورة المائدة في اسبوعين ان شاء الله

من 24/ 07/2010 - 06/ 08/2010

وهذا هو رابط مراجعة سورة المائدة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1334563&posted=1#post1334563

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير