تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اسئلة وأجوبتها عن بعض مسائل التجويد]

ـ[أبو هر النابلسي]ــــــــ[18 - 06 - 10, 06:30 م]ـ

السؤال:

أود السؤال عن مد اللين هل يجوز مده حركة واحدة عند الوقف عليه؟ مثل (قريش، خوف، شئ)، وإن كان كذلك فمن يقرأ به؟ تلميذكم فراس شبير

الجواب:

· زمن النطق بحرف اللين مثل الياء في " قريش" و الواو في"خوف"أقل من حركة.

· وقد تضافرت أقوال العلماء قديما وحديثا على تقرير ذلك مثل: سيبويه وأبوعمرو الداني ومكي بن أبي طالب وأبو شامة والجعبري وابن الجزري والنويري والمرعشي والسمنودي والضباع و المرصفي وسنستشهد بأقوال بعضهم لأن إيراد أقوالهم جميعا يطول ويمكن الرجوع إليها في مظانها.

· ولهؤلاء العلماء عبارتان في التعبير عن مقدار المد في اللين:

- الأولى: أنه أقل من ألف، وهم بذلك يقصدون زمن النطق بحرف اللين مع الفتحة التي قبله أي (رَيْ) من "قريش" أو (خَوْ) من "خوف".

- الأخرى: أنه أقل من حركة وهم بذلك يقصدون زمن النطق بحرف اللين الساكن فقط دون حركة الحرف الذي قبله أي (ي) من" قريش" أو (و) من " خوف".

والعبارتان مؤداهما واحد هو أن مقدار جريان الصوت في حرف اللين أقل من حركة. وقد يعبرون عن ذلك بقولهم: إن في حرف اللين " مد ما " أو " بعض مد ".

وفي ما يلي بعض أقوال العلماء:

1. قال مكي ابن أبي طالب (ت 437 هجرية) في الرعاية:" حرفا اللين وهما الواو الساكنة التي قبلها فتحة، والياء الساكنة التي قبلها فتحة، وإنما سميتا بذلك لأنهما يخرجان في لين وقلة كلفة على اللسان، لكنهما نقصتا عن مشابهة الألف لتغير حركة ما قبلهما عن جنسهما فنقصتا المد الذي في الالف وبقي فيهما اللين لسكونهما فسميتا بحرفي اللين.

2. وقال الجعبري (ت 732 هجرية): " اللين لا يخلو من مد فيمد بقدر الطبع" وقدر ذلك بأقل من حركة.

3. وقال المرعشي (ت 1150 هجرية):" وأما إذا كان قبل الياء والواو الساكنتين مفتوحا فهما تسميان حرفي اللين لا حرفي المد؛ إذ لا يتوقف وجودهما على المد، فليس لهما مد طبيعي، كما صرح أبو شامة". قلت: سمى أبو شامة في "إبراز المعاني" انتفاء المد في حرفي اللين بالقصر.

· وبناء على ما سبق:

1. في كلمات مثل: عليهم، لديهم، أولادكم، روضات، فإن حرف اللين فيها يمد بمقدار واحد وصلا ووقفا يقدر بأقل من حركة حسب الطبع.

2. في كلمات مثل: قريش، خوف، شيء فإن حرف اللين فيها يمد وصلا بأقل من حركة كما في سابقاتها، أما إذا وقف عليها ففي اللين ثلاثة أوجه نظرا لعروض السكون بعدها، وهذه الأوجه هي:

الأول: القصر وهو أقل من حركة إذا حسب زمن حرف اللين فقط، وأقل من حركتين إذا حسب زمن حرف اللين مع حركة الحرف الذي قبله.

الثاني: التوسط وهو: ما جاء في الأول مضافا إليه حركتان.

الثالث: ما جاء في الأول مضافا إليه أربع حركات.

تنبيه:

ما يكتب في بعض الكتب المعاصرة من أن عارض اللين كعارض المد واللين يمد: حركتان أو أربع أو ست (2 - 4 - 6) ليس دقيقا لما سبق بيانه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكتبه

خادم القران الكريم و خادم الصالحين

الشيخ أبو رفعت

5 - رجب الخير – 1431هـ

وفق 17 – 6 – 2010م

منقول:

ـ[أبو هر النابلسي]ــــــــ[20 - 06 - 10, 09:55 م]ـ

السؤال: اشتهر فى كتب التجويد أن المخارج عند الخليل سبعة عشر مخرجا ولكن الذى فى كتابه العين غير ذلك،فهل للخليل نص فى هذه المسألة غير الذى فى العين؟

الاجابة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فليس للخليل بن أحمد (ت: حوالي 174 هجرية) نص عن المخارج إلا في كتاب العين. وليس للخليل كتاب غير العين على وجه التحقيق، وما ورد في العين هو رواية عنه.

ومن باب زيادة الإيضاح سأورد ما يلي:

- الحروف عند الخليل كما أوردها في "العين " تسعة وعشرون حرفا، وقد رتبها كالتالي: ع،ح، هـ، خ، غ، ق،ك،ج،ش،ض،ص،س،ز،ط،د،ت،ظ،ث،ذ،ر،ل،ن،ف،ب،م،و،ا،ي،همزة.

- وهذا الترتيب معجمي بنى عليه تسلسل محتوى كتاب العين.

- وقسم الخليل هذه الحروف الى أحياز (أي مخارج) كالتالي:

1. ع، ح،هـ، خ،غ

2. ق،ك

3. ج، ش، ض

4. ص، س، ز

5. ط، د،ت

6. ظ، ث،ذ

7. ر، ل،ن

8. ف، ب،م

9. و، ا،ي، همزة

- وهذا الترتيب تصريفي، إذ أن الأحياز الثمانية الأولى هي لحروف صحيحة والحيز التاسع لحروف علة ومعها الهمزة. وسمى هذه الحروف الأربعه (جوفا) لانها تخرج من الجوف، وبذلك يكون الخليل أول من عد الجوف مخرجا.

- فمن الذي نسب إلى الخليل أن عدد المخارج تسعة عشر؟ سأطرح في الإجابة على هذا السؤال تصورا قابلا للأخذ والرد:

- قال سيبويه في " كتابه": إن لحروف العربيه ستة عشر مخرجا، وعدّها، ولم يعد الجوف مخرجا بل وزع حروف الجوف التي عدها الخليل وهي الهمزه والواو والياء كالتالي:

1. جعل مخرج (الألف والهمزة) مع الهاء من أقصى اللسان.

2. وجعل مخرج (الياء) من وسط اللسان مع الجيم والشين.

3. وجعل مخرج (الواو) من الشفتين مع الباء والميم.

- وقد أورد سيبويه آراء أستاذه بدقه وأمانه في آخر" الكتاب" الذي هو أكثر تداولا من العين، حتى وقع في خلد الكثيرين أن ما يقوله سيبويه هو نفس ما يقوله الخليل.

- وحيث أن سيبويه يذكر في كتابه أن عدد المخارج ستة عشر (وليس الجوف منها) فلربما أضاف البعض هذا المخرج الذي يقول به الأستاذ الى رقم (16) الذي يقول به التلميذ فأصبح العدد (17) ونسبوه الى الخليل دون الرجوع إلى " العين"الذي ذكر فيه أن عدد الأحياز (المخارج) تسعة.

والله تعالى أعلم

وكتبه

خادم القران الكريم وخادم الصالحين

الشيخ أبو رفعت

8 - رجب الخير – 1431هـ

الموافق 20 - 6 - 2010 م

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير