تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أسيد]ــــــــ[21 - 09 - 09, 11:30 م]ـ

المتن لم أتقنه .. ! ولكن يسهل علي مراجعته بإذن الله .. هل أراجع شروحا أخرى كما ذكر الإخوة كشرح ابن تيمية للتوسع في المتن .. أم أنتقل لمتن آخر .. ؟

ثانياً: لا أستحضر مثلا مسائل باب التيمم مثلا جميعها .. هذا الذي أقصد بصعوبة ضبطه في المسائل .. هل توجد كتب معاصرة تفيد في الترتيب والتقسيم الذي يسهل الإتقان ..

أشكر الإخوة الذين أبدوا مقترحاتهم .. وجعل الله ذلك في موازين حسناتهم ,,

ـ[فارس النهار]ــــــــ[22 - 09 - 09, 01:07 م]ـ

مسائل الفقه لدي من أصعب الأمور ضبطا ً ... أنساها بسرعة ... ما الحل؟

بخصوص الاستحضار لمسائل المتن ... أذكر لك رؤيتي الشخصية في طريقة المذاكرة

(ولولا أني لا أعرف كلاما لأهل العلم -لجهلي- يُغني عن ذكر تجربتي بخصوص هذا الشأن لما ذكرتها) فأقول:

الناس تختلفُ قدراتهم على الحفظ ... وأنت أدرى بنفسك .. لكن من المعلوم أنه قد لا تُسعف حافظة بعض الناس أن يحفظ متنا نثريا بكامله ثم يسرده بعد ذلك سردا ..

يعني إذا ذكر له اسم باب معين (كالتيمم مثلا كما ذكرت) أن يسرد الجزء المتعلق بالتيمم من المتن سردا ... فأعتقد - في هذه الحالة لمن هو ضعيف الحفظ - أن الأهم أنه إذا ما جاءتَه مسألةٌ معينةٌ فإنهُ ينبغي أن يستحضرَ عبارةَ المتن الملائمة لها (أعتقد أن هذا هو الحدُ الأدني لحافظِ المتن).

ولكن كيف تراجعُ المتنَ بما يتناسبُ مع هذا الذي ذكرتُ في الفقرة السابقة؟

الذي أظن أنه نافعٌ جداً لهذا أن تجعلَ لنفسك أسئلةً للمراجعة .. وقد نظرتُ في كتاب التيمم من عمدة الفقه - كمثال - فوجدتُه إنما ذكرَ مسألتين أساسيتين (ويتفرع منهما مسائل) .. فلكي تراجعَ يمكن أن تضع لنفسك هذه الأسئلة:

1) ما هي صفة التيمم؟ الاجابة من المتن "وصفته أن يضرب ... " إلى أن قال " .... وإن تيمم بأكثر من ضربة أو مسح جاز"

2) ما هي شروط التيمم؟ ينبغي أن تتذكر أنها أربعة من حفظك .. ثم تتذكر ما هي عناوين هذه الشروط الأربعة على الأقل ... وذكرك لهذه العناوين ينبغي أيضا أن يكون بعبارة المتن .. وإلا ما الفائدة من حفظ المتن ... فتقول هي (العجز عن استعمال الماء - دخول الوقت - النية - التراب)

هذا أقل ما ينبغي أن تستحضره .. فهذا هو "عمدة" الفقه ... والذي سيتكرر معك -غالبا- في المتون الأوسع التي ستنتقل إليها بإذن الله.

* لكن ماذا عن التفريعات التي هي موجودةٌ في كل شرط من الشروط الأربعة ... كيف تُراجع؟ (وكلامنا في من لا تسعفه حافظتُه لسرد المتن بكامله سردا).

مثال هذه التفريعات قوله في الشرط الأول:" العجز عن استعمال الماء، إما لعدمه، أو لخوف الضرر من استعماله لمرض أو برد شديد، أو لخوف العطش على نفسه أو رفيقه أو بهيمته، أو خوف على نفسه أو ماله في طلبه، أو تعذر إلا بثمن كثير، فإن أمكنه استعماله في بعض بدنه، أو وجد ماء لا يكفيه لطهارته استعمله وتيمم للباقي"

فأنتظرُ لعلَّ من هو أخبر مني - وهم جلُ أهل الملتقى - من يفيدنا بكيفية مراجعة مسائل المتن الفقهي الفرعية .. هل لا توجد أي طريقة سوى سرد المتن سردا (مما قد لا يتناسب مع بعض القدرات على الحفظ) ... أم أن طريقة وضع أسئلة لمراجعة المسائل مفيدُ أيضا في هذه التفريعات؟

ولعلّ لي عودة إن رأيتُ في ذلك مصلحة لك أخي ... وأحبُّ إليَّ - وأنفعُ لك أخي - أن يفيدنا طالبُ علمٍ متقدمٍ - وليس بمبتديء مثلي - بخصوص هذا الموضوع.

بارك الله فيك وأحسن إليك ..

أخوك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير