تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالعزيز محمد أمين]ــــــــ[13 - 10 - 09, 01:14 م]ـ

الحمدلله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي العزيز و الغالي أبو القاسم الحائلي, جزاك الله خيرا على نصيحتك و ذكرك بعض كتب التفاسير.

في الحقيقة أنا اخترت تفسير الرازي لما يحتويه من علوم شتى و من فوائد لم أجدها في كثير من الكتب, فعندما قرأت المجلد الأول وجدت فيه أشياء لم أجدها في تفاسير أخرى لسورة الفاتحة, هذا لا يعني أنه يغني عنهم أبدا, لكن وجدت أشياء مختلفة و جديدة.

في الواقع فكرت بقراءة أحد التفسيرين (السعدي و زاد المسير) لكني توقفت لأني سمعت بأن تفسير السعدي لا يختلف اختلافا كثيرا عن التفسير الميسر. فإن قررت القراءة فبأي منهما تنصحوني أقرأ!؟

وقد قرأت بعضا من تفسير شيخ الاسلام ابن تيمية و قرأت كتاب بدائع التفسير (3 مجلدات) لمؤلفه يسرى, و قد جمع تفسير التلميذ البار الإمام ابن القيم و استمتعت و استفدت كثيرا من الكتاب فجزا الله الإمام على تفسيره و المؤلف على جمعه و اعداد الكتاب.

أما بالنسبة لكتب العقيدة, فقد قرأت كتب شيخ الإسلام و تلميذه مع شروح كل من الواسطية و الحموية و التدمرية و أرجو الله أن يثبتني على عقيدة أهل السنة و الجماعة.

و قد طالعت بعضا من تفسير أضواء البيان فلذلك اخترت الكتب المذكورة ...

و جزاك الله خيرا يا أخي

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[أبو القاسم الحائلي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 02:03 م]ـ

اخي الفاضل بارك الله فيك

اعلم قبلا اني من اكثر المعجبين بتفسير الامام الرازي و قد فادني كثيرا خاصة في مناقشة الشيعه الاماميه ففيه ردود كثيره على شبههم

و لكن لما اطلعت على درة ابن عادل الحنبلي التي هي اللباب و قرات فيه وجدت ان تفسير الامام الرازي موجود فيه و في بعض الاحيان ينقل نصا و لكن ما جعلني اقدمه على تفسير الرازي انه قد زاد على ذلك نقولات عن بقية امهات التفسير التي ذكرتها لك فاذا قرأته كأنك قرأت هذه التفاسير او اغلب ما جاء فيها و لك ان تحمله من الوقفيه و تطلع عليه و ترى بنفسك

و على العموم الامر عائد اليك في تحديد ما تراه مناسبا و لكن ذكرت لك ما سبق من باب اختصار الوقت عليك و النصيحة لك

و ارجوا من الله ان يمن عليك و يجعلك من كبار علمائنا و يبارك للك فيماعلمت و تعلمت

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير