تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رحم الله ابن باز]

ـ[أبو عبد الله الإسحاقي]ــــــــ[21 - 10 - 09, 04:21 م]ـ

استمعت لبعض أشرطة الشيخ ابن باز رحمه الله فلاحظت فيها ما يلي:

1 - كثرة الاستشهاد بالنصوص من الوحي كتاباً وسنة، مع قلة كلام الشيخ رحمه الله وتعليقاته، فإنك لو فرّغت أشرطة الشيخ رحمه الله وقارنت بين النصوص وبين كلام الشيخ رحمه الله لوجدت أن النصوص أكثر من كلامه، يقول أحد تلاميذه ولعله الشيخ عمر العيد -وفقه الله- كلاماً مفاده: حسبت ما استشهد به الشيخ في محاضرة من محاضراته من الىيات فإذا بها تربو على مئة آية.

2 - سرعة انتزاع الآيات من القرآن فلا تجد الشيخ رحمه الله يتلكأ أو يقف ليتذكر الآية أو يسكت برهة ليستحضر موطنها، فالآيات تجري على لسانه ويأتي بها سرداً وتعجب كيف يسرد الآيات والنظائر من المتشابهات دون خلط أو لبس، ففي إحدى الأشرطة سرد الشيخ آيات التوحيد والأمر بالعبادة والنهي عن الشرك دون توقف حتى تظن أنه يقرأها من كتاب، وهكذا أيضاً سرد آيات الأمر بالتقوى وصفات المتقين.

3 - وجدت في غالب أشرطة الشيخ رحمه الله إن لم أقل كلها تجد الشيخ رحمه الله يكثر من قوله: فعلى الجن والإنس أن يتقوا الله وأن يعبدوه، أو تسمعه يقول: على الثقلين جناً وإنساً عبادة الله ... وهكذا من هذه العبارات، فتجد الشيخ يخاطب الجن والإنس رحمه الله في كلامه وكأن الجميع أمامه ويشعر بهم، وقد بلغني ذلك عمن لازم الشيخ أن من الجن من كان يحضر درس الشيخ.

4 - وجدت أن كل أشرطة الشيخ رحمه الله دعوة إلى التوحيد خصوصاً توحيد العبادة والمتأمل في أشرطة الشيخ يجده يركّز على هذا الأصل العظيم، ولذلك قال لنا أحد الدكاترة في الدراسات العليا بالجامعة: لو جمع أحدكم كلام الشيخ ابن باز عن توحيد العبادة لتحصل له شيء كبير وحبذا لو جعلها في رسالة في جهود الشيخ ابن باز في تقرير توحيد العبادة.

5 - يُلاحظ في كلام الشيخ رحمه الله السهولة واليسر والوضوح وعدم التكلف فلا تجد في كلام الشيخ مصطلحات غرية وعبارات وحشية وتقعراً وتنطعاً وتفسلفاً كما ابتلي به بعض طلبة العلم ز

6 - يُلاحظ قلة كلام الشيخ ووجازته واختصاره وبعده من الإسهاب والثرثرة.

7 - ومما يُلاحظ - وهذه لا تنال بالدربة والتقليد ولا كثرة العلم وتنميق الكلام بل هي من عند الله- أن في كلام الشيخ جاذبية عجيبة، كأن هناك شيئاً يجذبك لسماع كلامه، فوالله ما فتحت المذياع ووجدت درساً للشيخ أو فتاوى له إلا أجد نفسي منجذبة لكلامه ملزمة بسماعه، وكنت أحسبه شعوراً فردياً فوجدت كثيراً من الناس يشاركونني هذا الشعور.

8 - يُلاحظ اتصال الشيخ بالله ودوام ذكره وعدم انقطاعه عن الذكر فتسمعه وهو يكثر من التسبيح والتهليل والحوقلة بطريقة تشعر معه عبودية حقة وافتقار إلى الله واستمداد للعون منه نحسبه كذلك.

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[21 - 10 - 09, 04:29 م]ـ

رحم الله الشيخ ابن باز و سائر علماء المسلمين

ـ[همام النجدي]ــــــــ[22 - 10 - 09, 01:15 ص]ـ

رحمه الله

ـ[قافية الركب]ــــــــ[22 - 10 - 09, 02:35 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعة ..

وأسكنه فسيح جنآته ~

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير