تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد حول قراءة ودراسة وحفظ العلوم الشرعية]

ـ[أبو عبدالحي السلفي]ــــــــ[29 - 12 - 09, 04:25 ص]ـ

الحمد لله الذي وفقنا إلى سبل تحصيل أشرف العلوم، والأخذ بميراث نبيا المعصوم.

فإنه من عظيم التوفيق الإلهي لطالب العلم أن يُهدى إلى نصائح العلماء الربانين الراسخين في العلم

، فيختصر بذلك الأوقات الكثيرة ويتفادى بذلك التخبط والتشتت في مساراته العلمية، ويحصل الجم الغفير من خيرات العلوم، حتى يصل به الحال إلى ما وصلوا إليه.

فأرجو من كل من رزق بطريقة أو فائدة حول:

(سواء كانت هذه الطريقة ذكرها احد المشايخ، أو كانت من عندك وترى أنها مناسبة لهذا الموضوع)

حفظ القرآن

والسنة

والمتون العلمية

مذاكرة الشروح

قراءة عامة الكتب

جرد المطولات

اختصار المطولات

أو أي شيئا أخر يتعلق بمنهجية التحصيل

وأبدأ بذكر الطرق والفوائد تباعا إن شاء الله تعالى

فائدة في التعليقات على الكتب: (للشيخ أبو إسحاق الحويني)

الحوينى الذى أعرفه ـ خالد الشافعي

22 - 12 - 2009 23:49

ومن أهم ما تعلمت من الشيخ كيفية توظيف المذاكرة فأنت حين تذاكر فى كتاب من الكتب كفتح البارى مثلاً والحافظ يشرح حديث من أحاديث البخارى فيأتى بأحاديث أخرى فى ثنايا الشرح ويحكم على هذه الأحاديث فأنا آخذ هذا الحكم وأذهب إلى الكتاب الذى رُوى فيه هذا الحديث وأكتب بجانبه حكم الحافظ ابن حجر ثم يقابلنى هذا الحديث مرة أخرى فى كتاب لإبن تيمية فيحكم عليه ابن تيمية فآخذ التعليق وأضعه بجوار التعليق السابق وهكذا كلما وجدت تعليقاً لواحد من الأئمة النقاد وضعته فى موضعه الصحيح حتى إذا عدت إلى هذا الحديث يوما إذا لديك كنز من التعليقات لجهابذة أهل العلم لو كنت حاولت أن تجمعها ابتداءاً ما أحسبك كنت تستطيع أن تحصلها.

كذلك قال الشيخ أن معظم الأمثلة التى ترد فى كتب أصول الفقه لشرح القاعده الأصولية معظم هذه الأمثلة واحدة ومكررة فإذا كان الطالب مجتهداً وواعياً فإنه يستطيع وهو يقرأ فى كتاب كفتح البارى مثلاً أن يستخرج عشرات الأمثلة على قواعد فقهية وأصولية ويضعها فى كتاب الأصول بجوار هذه القاعده.

أذكر وأنا جالس مع الشيخ يوما فى مكتبته فى منزله أنه أمسك بكتاب من الكتب وقال هذه النسخة لا تقدر عندى بثمن فقلت له هل هى مخطوط أصلى نادر؟ قال لا، قلت له فلماذا لا تقدر بثمن إذا؟ قال لأنها نسختى الخاصة التى دونت عليها تعليقاتى إنها عمرى ثم فتح أول ورقة فى الكتاب وقال فى أول ورقة من الكتاب أنا ألخص الكتاب كله حتى إذا احتجت أن أبحث عن مسأله لا أدرى إن كانت فى الكتاب أم لا يكفينى نظرة واحدة فى الورقة الأولى.

[/ COLOR]

طريقة الأقلام: (فائدة في جرد المطولات – للشيخ عبد الكريم الخضير)

قد يقول طالب: أنا لا أستطيع أن أستوعب هذه المطولات، وهذه الطريقة تصلح لكتب التفسير وكتب الحديث وغيرها من الكتب.

يكون معك أقلام أربعة أو خمسة بألوان، وأنت تنظر في تفسير القرطبي –مثلاً-: وهو أطول تفسير في أحكام القرآن، وفيه من الفوائد شيء كثير، لكنه على مذهب الأشاعرة.

وأيضاً فيه من الأحاديث الضعيفة والواهية والموضوعة شيءٌ كثير؛ لأنه ليس من أهل الصناعة، تقرأ في تفسير القرطبي –مثلاً- وعندك الأقلام الملونة، والمسألة مسألة جرد قراءة؛ لأن الكتاب من عشرين مجلد، إذا أردت أن تقف عند كل مسألة ما تنتهي، تأخذ القلم الأحمر وتقول: قف، عند مبحث تريد حفظه؛ لأن بعض المباحث يمر عليك في هذا التفسير أوفي غيره لا بد أن تحفظه؛ مثل هذا لا يمكن أن يمر ثانية، هذا تستفيد منه في كل العلوم ينير لك طريقك، بعض التوجيهات في بعض الكتب هذه يفتح الله -جل وعلا- بها على هذا المؤلف بحيث لا توجد عند غيره، فمثل هذه اكتب: قف -بقلم أحمر-، وفي طرة الكتاب تقول: اللون الأحمر -مثلاً- صفحة كذا.

يأتيك مسألة صعبت عليك وتريد أن تراجعها لتفهمها الأخضر: قف.

تذكر الاصطلاح في طرة الكتاب: الأحمر لما يراد حفظه، الأخضر لما يراد مراجعته، تحتاج تراجع على شان تفهم، إذا ما فهمت بنفسك راجع أهل العلم يحلون لك هذا الإشكال، وجدت مقطعاً أعجبك أسلوبه وتريد أن تستفيد منه في إنشاءك، وفي إلقاءك وفي تعليمك فتأتي بالقلم الأسود وتقول: قف؛ لتعود إليه مرة ثانية، فتنقله إلى مذكرتك، وهكذا.

بهذه الطريقة في سائر الكتب المطولة يستفيد طالب العلم؛ لأن هذه المطولات لا يمكن أن تعامل معاملة متون، فتفهم كل شيء فيها؛ ما يمكن؛ لأن أهل العلم لما صنفوا المصنفات وجعلوا منها المختصرات؛ لتحفظ، وجعلوا منها المطولات؛ لتُفْهِم ويستفاد منها، ويستعان بها على فهم هذه المختصرات.

(يتبع إن شاء الله)

ـ[أبو عبدالحي السلفي]ــــــــ[29 - 12 - 09, 02:39 م]ـ

طريقة لدراسة متن الزاد: (للشيخ عبد الكريم الخضير)

في المرحلة الثالثة وهو حينئذ يقرأ الزاد، -زاد المستنقع- ووضع له أساس كتاب أو اثنين، يقرأ الزاد على أساس أنه عناصر بحث خطة بحث، لا على أنه دستور لا يحاد عنه، لا، هذا كلام البشر؛ فتمسك المسألة الأولى ثم تبحث لها عن دليل وتعليل لهذه المسألة، من وافق المؤلف على هذا من أتباع المذهب؟ من خالفه؟ من وافقه من المذاهب الأخرى؟ ومن خالفه؟ وننظر في أدلة الجميع، ونأخذ بالقول الراجح، يعني طالب العلم إذا انتهى من "زاد المستقنع" على هذه الطريقة فقيه، ينتهي فقيه بدون تردد، هذا إذا كان لديه فقه نفْس؛ لأن ما كل واحد يعاني العلم يكون عالم، فقد يطلب العلم سنين ولا يحصل علم، ولكن إذا مسك الجادة من أولها، ومعه من الإخلاص ما يعتمد عليه مما يكون سبباً إلى توفيقه، ومعه حرص واجتهاد، وعنده من يستشيره من أهل العلم ممن يثق بعلمه، -بإذن الله- يحصل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير