تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8. كما في كلمة العلامة الخضر حسين رحمه الله عند حديثه عن الإمام ابن حزم رحمه الله حيث قال:" هو الحافظ أبو محمد علي ابن الوزير أحمد بن سعيد بن حزم القرطبي ... بلغ من الذكاء وغزارة العلم منزلة فائقة، فألف الكتب القيمة، وناضل عن كثير من حقائق الدين بالحجج الباهرة، ولكنه لم يهذب حاشية منطقه، ولم يحتمل منه علماء عصره هذه السيرة الشاذة فنهضوا في وجهه .. " نقلا عن كتاب " الوقفات على المقدمات " لعبد القادر حرز ص:176 حاشية: 1.

9. ترتيب المدارك لعياض رحمه الله 4/ 104.

10. وفي هذا الصدد نورد كلمة الإمام الذهبي رحمه الله في حق الإمام العقيلي رحمه الله حيث أورد هذا الأخير الإمام علي بن المديني رحمه الله في كتابه الضعفاء لهفوة بدت منه، فقال الذهبي رحمه الله:" وقد بدت منه (أي: المديني) هفوة ثم تاب منها، وهذا أبو عبد الله البخاري - وناهيك به - قد شحن صحيحه بحديث علي بن المديني.

ولو تركت حديث علي، وصاحبه محمد، وشيخه عبد الرزاق، وعثمان بن أبي شيبة ... لغلقنا الباب، وانقطع الخطاب، ولماتت الآثار، واستولت الزنادقة، ولخرج الدجال.

أفما لك عقل يا عقيلي؟! أتدري فيمن تتكلم؟ وإنما تبعناك في ذكر هذا النمط لنذب عنهم، ولنزيف ما قيل فيهم.

كأنك لا تدري أن كل واحد من هؤلاء أوثق منك بطبقات، بل وأوثق من ثقات كثيرين لم توردهم في كتابك، فهذا مما لا يرتاب فيه محدث.

وأنا أشتهي أن تعرفني من هو الثقة الثبت الذي ما غلط ولا انفرد بما لا يتابع عليه .. " ميزان الاعتدال 3/ 140_141.

11. نفسه 3/ 141.

12. كما قال ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوي 11/ 15.

13. وهو الشيخ طاهر الجزائري رحمه الله، وقد استشهد بكلامه هذا الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في رسالته تصنيف الناس 91.

14. التنكيل 1/ 53.

15. والتفريق بين المقامين من المهمات التي ينبغي فهمها ومضغها انظر الفتاوي الكبرى لابن تيمية رحمه الله 3/ 177 - 178.

16. هذا باعتبار الأصل وإلا في حالات معينة يستدعي المقام ذكرهم كما قال ابن تيمية رحمه الله:" فلا بد من التحذير من تلك البدع، وإن اقتضى ذلك ذكرهم وتعيينهم .. " الفتاوي 28/ 233.

17. مجموع فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله 7/ 313.

18. محاسن التأويل 5/ 278.

19. مجموع الفتاوي لابن تيمية رحمه الله 35/ 69، بتصرف يسير، ومما ينبغي أن يقرر عند هذا المقام مزلة بعض الباحثين الذين بنو نقد مخالفيهم على التلازم بين أحكام الدنيا وأحكام الآخرة وهذا خطأ فاحش يؤول إلى الغلط في الأحكام فتنبه.

ـ[أم عبد الكريم]ــــــــ[06 - 01 - 10, 01:33 ص]ـ

زادك الله علما وفهما ...

بوركت

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير