تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد كثر الحسد وفشابين مدعي العلم، وانشغل الكثير بعيوب غيره وتكبيرها، فيجعلمن الحبة قبة، ويجسد الزلة الصغيرة. ويجعل الراجح مع غيرهمرجوحا، ولا شك أن هذا اعتراض على الله -تعالى- في تصرفه، فهو سبحانه يعز منيشاء ويذل من يشاء، ويرفع بعضا، ويخفض آخرين، "ذَلِكَفَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ " [سورة الحديد، الآية: 21] وعلى العالم أن يعترف بما فضله الله به، ويعلم أنذلك محض فضل من الله وجود منه، فيشكر ربه ويعبده ويحمده، ويعترف بفضل الآخرينوما حباهم الله من العلم والحلم، ولا يعترض على ربه في عطائه وفضله.

ونوصيه (

ثامنا: باستعمال الأخلاق المرضية عند الله -تعالى- كالتوبة، والإنابة والرغبة، والرهبة، والخشوع، والخشية، وإخلاص العمل لله -تعالى- والتواصيبالحق، والتواصي بالصبر، والرضى عن الله -تعالى- بما قسمه، والاستعداد للرحيل، والقناعة بالقليل، والخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والتوكل على الله -تعالى- وتفويض الأمور إليه، والرضى به حسيبا ووكيلا، والشفقة والرحمة بالخلق وإيثار رضىالله -تعالى- على كل أحد، ومحبة الله -تعالى- ومحبة من يحبه الله، وبغض أعداء الله، وهجرهم في ذات الله، ولو كانوا أقرب قريب.

ونوصيه

تاسعا: بحفظ الوقت واستغلاله فيما يعود عليه بالفائدة، واستغلاله في التزود من العلم والعمل، فإن العلم كثير، والعمر قصير، ومما يذكر عن الشافعي -رحمهالله- أنه قال في وصف العلم وطلبة العلم: «العلم بطيء اللزام، بعيد المرام، لا يدرك بالسهام، ولا يرى في المنام، ولا يورث عن الأباء والأعمام، إنما هو شجرة لا تصلح إلا بالغرس، ولا تغرس إلا في النفس، ولا تسقى إلا بالدرس، ولامحصل إلا لمن أنفق العينين، وجثا على الركبتين، ولا يحصل إلا بالاستناد إلى الحجر، وافتراش المدر، وقلة النوم، وصلة الليل باليوم، انظر إلى من شغل نهاره بالجمع، وليله بالجماع، أيخرج من ذلك فقيها؟، كلا والله حتى يعتضد الدفاتر، ويستحصلالمحابر، ويقطع القفار، ولا يفصل في الطلب بين الليل والنهار». اهـ. ومماروي عنه أنه قال: «حق على طلبة العلم بلوغ غايته جهدهم فيالاستكثار من علمه، والصبر على كل عارض دون طلبه، وإخلاص النية لله -تعالى- فيإدراك علمه نصا واستنباطا، والرغبة إلى الله -تعالى- في العون عليه». اهـ.

ثم نقول: ليس له أنيجهد نفسه ويتعبها مخافة الملل والضحر، فقد روى ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا»؛ فلهأن يريح نفسه وقت الأكل، والشرب والنوم، والاستراحة بعد التعب، وعليه أن يقوم بماعليه من حق زوجة أو ولد، أو زائر، أو سعي في طلب معاش، ويجعل بقية وقته في التعلموالعمل، فإنه لا ينال العلم براحة الجسم.

ونوصيه

عاشرا: أنلا يستنكف عن أخذ العلم عن غيره، ولو من صبي أو عامي، أو شريف، أو طريف، فإنالحكمة ضالة المؤمن، يلتقطها أين كانت، فالفاضل يستفيد من المفضول ما ليس عنده، فقد روى كثير من الصحابة عن بعض التابعين، ونقل عن سعيد بن جبير -رحمه اللهتعالى- أنه قال: «لايزال الرجل عالما ما تعلم، فإذا تركالتعلم وظن أنه قد استغنى واكتفى بما عنده فهو أجهل ما يكون».

وكان أبو حنيفة يجلس بين يدي مالك كالصبي، مع أنه أكبر منه سنا، وكان الشافعي يقول للإمام أحمد أنتم أعلممني بالحديث، فإذا صح عندكم الحديث فقولوا لنا حتى نأخذ به، مع أن الشافعي أكبروأشهر أهل زمانه.

ونسأل الله -تعالى- أن ينفعنابما علمنا، وأن يزقنا علما نافعا، وعملا صالحا ونعوذ به من علم لا ينفع، ومن عمل لايرفع، والله -تعالى- أعلم وأحكم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

عبد اللَّه بن عبد الرَّحمن بنجِبرينٍ

ـ[ضياء الصالح]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:31 ص]ـ

بارك الله فيك ورحم الله شيخنا ابن جبرين

ـ[في رحاب الله]ــــــــ[04 - 02 - 10, 02:10 ص]ـ

رحم الله االشيخ رحمة واسعه وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه وموتى المسلمين آجمعين

آللهم آميم

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[04 - 02 - 10, 02:14 ص]ـ

بارك الله فيكم ..

ورحم الله شيخنا العلامة: عبد الله بن جبرين ..

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[04 - 02 - 10, 05:01 ص]ـ

بارك الله فيك ..

ورحم الله العلامة: عبد الله بن جبرين

كان مدرسة ....


معذرة للدكتور "محمد العريفي" كلمة لا بد أن أقولها في الأحداث.!!! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202414)

ـ[منذر السعد]ــــــــ[09 - 02 - 10, 09:39 ص]ـ
بارك الله فيك و رحم االعلامة لجبرين
كلام الشافعي عجيييب

ـ[أبو نواف السلفي]ــــــــ[13 - 02 - 10, 08:16 م]ـ
جزاك الله كل الخير وشكراً

ـ[صهيب الجواري]ــــــــ[01 - 03 - 10, 04:35 م]ـ
بارك الله فيكم وجعلني واياكم من طلبة العلم المخلصين
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير