تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أهمية طلب العلم الشرعي]

ـ[عمر بن الشريف]ــــــــ[02 - 02 - 10, 12:06 م]ـ

قال الله عز وجل: {{يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}} [المجادلة الآية:11].

قال الله تعالى: {{قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}} [يوسف الآية: 108].

قال الله تعالى: {{هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب}} [الزمرالآية:9].

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)) (1).

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر)). (2)

قال فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى- في كتاب العلم -: " .. إن العلم الذي هو محل الثناء هو العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر؛ فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيله إليه ".

وقال أيضا رحمه الله تعالى:" ولا شك أن طلب العلم من أفضل الأعمال، بل هو من الجهاد في سبيل الله تعالى، ولا سيما في وقتنا هذا حين بدأت البدع تظهر في المجتمع الإسلامي وتنتشر وتكثر، وبدأ الجهل الكثير ممن يتطلع إلى الإفتاء بغير علم، وبدأ الجدل من كثير من الناس .. ".

يا طالب العلم:

ومن لم يذق مر التعلم ساعة

تجرع ذل الجهل طول حياته

ومن فاته التعليم وقت شبابه

فكبر عليه أربعا لوفاته

*لماذا تطلب المرأة العلم الشرعي (3)؟

1 - رفع الجهل عن النفس ...

2 - ما يلحظ في هذه الآونة من الحملات المستعرة ضد المرأة المسلمة من خلال تلك الهجمات على المسلمات، والثوابت الشرعية من خلال إثارة الشهوات، والشبهات في طريق المرأة المسلمة ...

3 - إصلاح الخلل من الفتن والمنكرات التي تعج بها أوساط النساء ...

4 - ... لتكون تربيتها لأولادها مستقاة من هذه الشريعة المباركة وهذا لا يتأتى إلا بالعلم الشرعي.

5 - مجابهة تلك الدعوات الآثمة من خلال تلك التجمعات النسائية المشبوهة من ثلة تحللن من ربقة الحياء والشرف ... وهذا إنما يكون عن طريق طلب العلم الشرعي قبل التصدر لذلك.

6 - إدراك فضيلة العلم الشرعي، والنساء إنما هن شقائق الرجال وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ... إنما النساء شقائق الرجال)) (4)، فإدراك فضيلة العلم والحث على ذلك إنما هو للمرأة كما هو للرجال ...

7 - تنوع المصادر العلمية الخسيسة الرخيصة التي توجه من خلالها السهام إلى المرأة المسلمة من خلال المجلة الهابطة، والقصص الغرامية الداعرة، ومجلات الأزياء التي تورث التبعية والتشبه بالكافرات، فما لم يكن للمرأة المسلمة حظا من الانكباب على قراءة الكتب النافعة ... فعلى الفتاة المسلمة أن تنكب على طلب العلم من مصادره الشرعية السليمة الموثوقة؛ لتسلم حينها من الانزلاق في مستنقعات الفكر والثقافة الغربية أو المستغربة الحاقدة.

(1) رواه البخاري

(2) رواه أبو داود، كتاب العلم،باب: في فضل العلم، ورواه الترمذي بلفظه،كتاب العلم، باب: ما جاء في فضل الفقه على العبادة.

(3) المرأة وطلب العلم للشيخ خالد الصقعبي – بتصرف -.

(4) رواه أبو داود، كتاب الطهارة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير