تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[13 - 03 - 10, 01:26 ص]ـ

ملاحظات جيدة ما سبقتَ بها الأفهام؛ حيث جالت على الخواطر وقلبها العلماء بالنظر وذكروها محررين ومقررين .... ومن لطف الله - كما ذكر ابن عساكر - أن الأعراب والمتهمون بالنفاق لم تسقط لنا رواية عنهم.

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[13 - 03 - 10, 01:32 ص]ـ

يبقى عليك ان تخرج رواية المعروف من الصحابة وليس له كثير صحبة فكيف يكون عدلا لمجرد انه راى النبي صلى الله عليه وسلم او جالسه قليلا؟؟

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[15 - 03 - 10, 03:31 ص]ـ

من رأى النبي مرة واحدة أو جالسه قليلا فلا يرو - عادة - إلا حديثا واحدا، وقد ضبطهم العلماء بقولهم "معرفة من لم يرو إلا حديثا واحدا" وهو غير "الوحدان"، أول من أفردهم بالذكر الحافظ السيوطي في النوع الحادي والتسعون من تدريبه، ومثّل لهم من الصحابة بابن أبي عمارة المدني وأبي اللحم الغفاري وأحمد بن جزء البصري وأدرع السلمي وبشير بن جحاش القرشي وحدرد بن أبي حدرد السلمي وربيعة بن عامر بن أبي الهاد الأزدي وأبي حاتم وأبي علي بن السكن وغيرهم.

فهؤلاء لهم مزيد اهتمام بسيرهم وتمحيص أخبارهم؛ فلم يبق إلا الصحابة المكثرون وهم العدول الثقات.

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[15 - 03 - 10, 08:50 م]ـ

بوركت أخي وكما تكلمنا في برنامج المحادثة وقلت لك أني لا اسلم ما جاء في الرابط اعلاه فكل مما يدخله الاحتمال والاجمال،، فها انت مجددا تكلمت عمن جالس النبي صلى الله عليه ولو لمرة باجمال والمقام يقتضي التفصيل

ثم لو سلمت لك فهؤلاء اذا انفردوا بحديث في باب صرنا الي رواياتهم وهذا الذي اريد منك ان تفهمه وان نضبطه لانه يستحيل ان يسمع من جالس النبي مرة و لا يسمع من لازم النبي واعتني بالرواية عنه ولعل من ه>ا الباب جاء العمل المدني

وعلى القول بالتمحيص والتحقيق في الاخبار فلا معني له الا اذا كان الرجل معروفا مشهورا غير انه لم يجالس النبي فهاهنا نرده لانه ليس من اهل الشان

وفقك الله

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[16 - 03 - 10, 12:29 ص]ـ

فما بال الإجماع الذي انعقد على عدالة كل الصحابة قبل الإمام أبي عبد الله المازري؟!

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[16 - 03 - 10, 12:39 ص]ـ

باله كبال الاحاديث التي اجمعوا على صحتها ثم ضعفها قوم او اجمعوا على ضعفها ثم صححها اخرون

يعني يجب ان ننظر في قولهم عن عدالة الصحابة ثم نتطرق الى الاجماع،، تريدني ان اركن الى الاجماع لانه حجة فينتهض لك دليلا

اقول انا اخرق الاجماع هنا كطالب فقط ........ (ابتسامة)

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[16 - 03 - 10, 01:03 ص]ـ

.........

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[16 - 03 - 10, 01:06 ص]ـ

نعم الطالب أنت، بدأتها خرّاقا وأخشى أن تكملها ......

امرك عجيب ولعله حظ من نزعة فيك،،

ثم لا اسلم انه حدث اجماع مع قول ابن المسيب والامام المازري رحمهما الله وربما غيرهما ايضا

أجب فقط ولا تراوغ

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[12 - 10 - 10, 12:48 ص]ـ

التعريف الذي اميل اليه وارى انه الحق هو تعرف الامام المازري وان عارضه به قوم ولم نسلم لهم المعارضة

قال الامام المازري: "لسنا نعني بقولنا (الصحابة عدول) كل من رآه النبي (صلى الله عليه وسلم) يوماً أو زاره عاماً أو اجتمع به لغرض وانصرف، وإنما نعني به الذين لازموه وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه وأولئك هم المفلحون".

وقال: "في الصحابة عدول وغير عدول، ولا نقطع إلا بعدالة الذين لازموه (صلى الله عليه وسلم) ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه ... ".

قال القاضي أبو بكر الباقلاني: "لا خلاف بين أهل اللغة في أنّ القول (صحابي) مشتق من الصحبة، وأنّه ليس بمشتق من قدر مخصوص منها، بل هو جار على كل من صحب غيره، قليلاً كان أو كثيراً، كما أنّ القول مكلم ومخاطب، وضارب مشتق من المكالمة والمخاطبة والضرب على كل من وقع منه ذلك، قليلاً كان أو كثيراً، وكذلك جميع الأسماء المشتقة من الأفعال، وكذلك يقال صحبت فلاناً حولاً ودهراً وسنةً وشهراً ويوماً وساعةً، فيوقع اسم المصاحبة بقليل ما يقع منها وكثيره، وذلك يوجب في حكم اللغة إجراء هذا على من صحب النبي (صلى الله عليه وسلم) ولو ساعة من نهار، هذا هو الأصل في اشتقاق الاسم، ومع ذلك فقد تقرر للأمة عرف في أنهم لا يستعملون هذه التسمية إلا فيمن كثرت صحبته واتصل لقاؤه، ولا يجرون ذلك على من لقي المرء ساعة ومشى معه خطى وسمع منه حديثاً، فوجب لذلك أن لا يجري هذا الاسم في عرف الاستعمال إلا على من هذه حاله، ومع هذا فإنّ خبر الثقة الأمين عنه مقبول ومعمول به، وإن لم تطل صحبته ولا سمع منه إلا حديثاً واحداً"

قال الماوردي (450هـ): "الصحابي يشترط فيها أن يتخصص بالرسول (صلى الله عليه وسلم) ويتخصص الرسول به

لكن متى ظهر القول بتعديل كل من صح عليه اسم صحابي ارى انه على عهد التابعين ... فان كان فلست اسلمه وبذلك اصحح كلام الامام المازري خلافا لبعض متعصبة الاصوليين هنا

لعل احد الفضلاء المعروفين بسعة الاطلاع لا بكثرة الروغان كمن سلف يجيبني ويحل الاشكال

وفقكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير