تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

معهدُ الحرمِ يا أهلَ الحرم!

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[10 - 03 - 10, 02:36 ص]ـ

معهدُ الحرمِ يا أهلَ الحرم!

الثلاثاء 09, مارس 2010

أحمد بن عبد المحسن العسّاف

لجينيات ـ أشرفُ العلومِ ما دلَ على اللهِ سبحانه، وأقدسُ البقاعِ الحرمُ المكيُ الشريف، وقدْ شاءَ اللهُ أنْ يجتمعَ شرفُ العلمِ معْ قدسيةِ المكانِ على يدِ الشَّيخِ القاضي عبدِ الله بنِ محمَّدِ بنِ حميد في عهدِ الملكِ فيصل -رحمة الله على الجميع- حيثُ صدرَ القرارُ رقم 2796 في السابعِ منْ صفر عامَ 1385 بإنشاءِ معهدِ الحرمِ بمراحلهِ الثَّلاثِ: الإعدادي، والثانوي، والعالي.

ولمْ ينتظرْ الشَّيخُ طويلاً؛ حيثُ كلَّفَ أهلَ العلمِ والاختصاصِ لوضعِ المناهجِ الشَّرعيةِ والعربية، وقدْ عودلتْ شهادتا المعهدِ الإعداديةِ والثَّانويةِ بما يقابُلهما في التَّعليمِ المدرسي في سنةِ 1391، وأخيراً عودلتْ شهادةُ القسمِ العالي بشهادةِ كليةِ الشَّريعةِ في جامعاتٍ سعوديةٍ ومصريةٍ وسودانيةٍ عريقة، وكانتْ جامعةُ الإمامِ محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلاميةُ تمنحُ قبولاً فورياً لطُّلابِ المعهدِ الأوائلِ في المرحلةِ الثَّانوية، لأنَّ مخرجاتِ المعهدِ تتميزُ بمنهجيةٍ علميةٍ عالية.

ويحظى المعهدُ بعنايةِ معالي الشَّيخِ صالح الحصين ومعالي نائبه د. محمَّد الخزيم معْ ما يضطلعانِ بهِ منْ مهامٍ جسامٍ في شؤونِ الحرمينِ الشَّريفينِ زادهما الله شرفاً ومنعة.

وتقعُ الفصولُ الدِّراسيةُ للمعهدِ في توسعةِ الملكِ فهد على يمينِ الدَّاخلِ منْ البابِ رقم 64 المجاورِ لبابِ العمرةِ حتى البابِ رقم 94 المجاورِ لبابِ الملكِ عبدِ العزيز، والدِّراسةُ في مكانٍ مفتوحٍ وحلقٍ منتشرةٍ في هذا الموقعِ الميمونِ بروحانيةٍ وحضورِ قلب، وإنَّه لحظٌ عظيمٌ لمَنْ نالَ شرفَ ثني الرُّكبِ في حلقِ العلمِ داخلَ المسجدِ الحرام، وحقيقٌ بنا إكرامُ هؤلاءِ الطُّلابِ إجلالاً للعلمِ الذي طلبوه وتوقيراً للموضعِ الذي قضوا فيه سِنّي الدِّراسة.

وبلغَ عددُ طلابِ الدُّفعةِ الأولى منْ معهدِ الحرمِ اثني عشرَ طالباً في الحرمِ المكي فقط، بينما ينيفُ العددُ حالياً على ثلاثةِ آلافِ طالبٍ في الحرمينِ المكي والمدني، ومنْ الموافقاتِ أنَّ المعهدَ افتُتحَ في عهدِ الملكِ فيصل بسعيٍ حثيثٍ وبلاءٍ حسنٍ منْ الشَّيخِ ابنِ حميدٍ -حتى سمَّاه أهلُ مكةَ معهدَ ابنِ حميد- واليومَ، بعدَ قرابةِ خمسينَ عاماً على إنشاءِ المعهد؛ يجتمعُ في مكةَ نجلُ الملكِ أميراً عليها، ونجلُ الشَّيخِ إماماً وخطيباً لحرمها، فهلْ ينتجُ منْ هذا الاجتماعِ الزَّماني والمكاني التفاتةٌ للمعهدِ بالدَّعمِ والرِّعايةِ والتَّطويرِ؛ وفي ذاكَ أجرٌ وبرٌّ بالآباء؟

وقدْ درَّسَ بالمعهدِ أساتذةٌ أفذاذٌ منْ أكابرِ علماءِ المملكةِ ومشايخِ مكة، وتخرَّجَ منه عددٌ منْ الطُّلابِ فتسنّموا المناصبَ الكبيرةَ في القضاءِ وإمامةِ الحرمِ والتَّدريسِ في معاهدِ العلمِ والجامعات، ونظراً للمنهجِ العلمي وجلدِ بعضِ الطَّلبةِ في البحثِ والتَّحصيل، فقدْ اجتازَ بعضُ معلمي المعهدِ اختباراتِ وظائفِ التَّدريسِ في الجامعةِ وبزُّوا أقرانَهم بتمكنِّهم منْ المادَّة العلمية.

وفي المعهدِ معلمونَ وموظفونَ تخرَّجوا منه، ويتوافقُ جدولُه الدراسي معْ جدولِ وزارةِ التَّربيةِ والتَّعليمِ.

ولأنَّ الدِّراسةَ داخلَ الحرم، فقدْ يحضرُ الدُّروسَ بعضُ المعتمرينَ والزُّوار، ولا تخطئُ العينُ مشاهدَ المحرمينَ معْ الطُّلابِ لحضورِ العلمِ ونيلِ بركته، وقدْ مرَّ بأحدِ الفصولِ الدِّراسيةِ مديرُ إحدى الجامعاتِ في بلدٍ مغاربي، وجلسَ معْ الطُّلابِ وأستأذنَ الشَّيخَ في مناقشتِهم؛ فانبهرَ منْ علوِّ كعبِ الطَّلبةِ في علمِ النَّحو معْ صغرِ سنِّهم، وودَّعهم مثنياً على طريقتِهم حامداً اللهَ على وجودِ هذا المعهدِ العلمي الشَّامخ.

ونحنُ في السُّعوديةِ أهلُ الحرمِ وأولى النَّاسِ بخدمته علمياً ودعوياً كما خدمناه عمراناً وسقايةً وتأثيثا، ولذا فهذه جملةٌ منْ الرؤى لعلَّها تجدُ شهماً كريماً محباً للخيرِ يسوقُها إلى مَنْ يستطيعُ القيامَ بِها إكمالاً لخدمةِ الحرمينِ وتفرُّداً في الإنجاز، وذاكَ فضلُ الله يؤتيه مَنْ يشاء، والأجرُ على قدرِ الإخلاص:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير